أمير القصيم يشهد توقيع مذكرة تفاهم للكلية التقنية ببريدة    المملكة ترحب بالقرار الإيجابي الذي اتخذته النرويج وإسبانيا وإيرلندا باعترافها بدولة فلسطين    تعليم الشرقية يستقبل الموهوبين بعد مشاركتهم في معرض إنتل آيسف للعلوم والهندسة بأمريكا 2024    أمير المدينة يرعى تخريج الدفعة الثالثة من طلاب كليات الريان    خامنئي يؤم صلاة الجنازة على الرئيس الإيراني ومرافقيه    القيادة تهنئ رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني بمناسبة ذكرى يوم الوحدة لبلاده    آل هادي يزف ياسر وأحمد لعش الزوجية    تراجع أسعار الذهب وسط ترقب «المركزي الأمريكي»    السعودية تشارك في المؤتمر الثامن للجنة المستقلة لمكافحة الفساد في هونغ كونغ    «ليوان» تطرح مفهوما جديداً في التطوير العقاري مواكباً مع نظام وافي المعزز لنشاط البيع على الخارطة    وصول الفوج الأول من حجاج دولة الهند إلى مكة المكرمة    اختتام النسخة السادسة من منتدى المشاريع المستقبلية 2024    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    الصندوق الثقافي يٌشارك في مهرجان كان السينمائي الدولي    بطاقة معان لخدمة كبار السن والأشخاص ذوي الاعاقة والجنود المرابطين    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الواحة
نشر في الحياة يوم 02 - 10 - 2004


- 1 -
أبو العلاء المعري
وُلد أبو العلاء أحمد بن عبدالله بن سليمان التنوخي في بلدة معرَّة النعمان، وكان جدُّه سليمان بن أحمد قاضياً، ووالده عبدالله كان شاعرًا وقاضياً، وكان أخوه الأكبر محمد بن عبدالله 355 - 430ه/ 966 - 1039م، شاعراً، وكذلك أخوه الأصغر عبدالواحد بن عبدالله 371 - 405ه/ 981 - 1014م.
اعتلّ شيخ المعرَّة، ثم أسلم الروح في 3 من ربيع الأول سنة 449 ه/ 10 من أيار مايو سنة 1057م، عن عمر بلغ 86 عاماً.
وقد ترك أبو العلاء تراثاً عظيماً من الشعر والأدب والفلسفة، وقبره في بناء المركز الثقافي العربي في معرة النعمان بمحافظة إدلب السورية.
- 2 -
رسالة الصاهل والشاحج
ألف أبو العلاء المعري رسالة الصاهل والشاحج سنة 411 ه/1020م، وفي سنة 1395 ه/ 1975م حققتها عائشة عبدالرحمن المعروفة ببنت الشاطئ، ونشرتها دار المعارف المصرية في تلك السنة، وتقع في 806 صفحات.
ومما قاله المعري، وهو يوجه كلامه إلى الشاحج، أي البغل: - ولست أسأَلُكَ ما سألتُ الصاهِلَ الحصان من حَمْلِ الشِّعر. لأني لم أرَ بَرَكَةً في ذِكْرِهِ: أَدَّاْنِيْ إلى طُوِل مُناقضةٍ، وأوقع بيني وبين الفاخِتَةِ حتى وَشَتْ بِي إليك، فصَنعتَ بِي ما تراه.
ومع هذا فإني كرهت أن أتصَوَّر بصُوَرِ أهل النظم الْمُتكسِّبين الذين لم يَتْرُكْ سؤالُ الناس في وجوهِهم قطرةً من الحياء، ولا طُوْلُ الطمَع في نفوسِهم أَنَفَةً مِن قَبِيْحِ الأفعَال. فعَدَلْتُ عن ذلك إلى تَحْمِيْلِك أخباراً مُستطرَفَةً، لها في السَّمْع ظاهِرٌ، ولها في المعنى باطِنٌ، أَنْحُو بِها ما نَحاهُ ابنُ دُرَيْدِ في كتاب الملاحِنِ، وابن فارس الرازي في كتاب فُتْيَاْ فَقِيْهِ العرب.
وإذا ألقيتُ إليك ما تيسَّر منها عندي، فأحْسِنْ حِفْظَهُ وخَزْنَهُ، وإذا بلغت في سَفَرِكَ مَبَاْرِكَ الإبل مِنَ الْحضرةِ الجليلة فارفعْ صوتَك بالْعَجِيْجِ، فلَعَلَّهُ يُفْهَمُ عنك. ففي نَحْوٍ من حديثنا ضُرِبَ الْمَثَلُ: كَفَىْ بِرُغَاْئِهَا مَنَادياً. انظر الصفحة: 219 - 221.
- 3 -
جغرافية الرسالة
يقول المعري: "فيجوز في قدرة الله تعالى أن يُنْطِقَ الثعلبَ فيقول: صدقت أيها الشاحِج، إنَّك لَلْكَهْلُ المجرِّبُ، وإني لراغبٌ في استماع ما عندك من الأمثال، ولكنَّ الشمس قد هَوَتْ للغروب، وإني منصرفٌ إلى مِصْرِ الْجَاْلِيْنَ، فداخِلٌ في الليل مع النُّمُوْسِ نَعْتَسُّ في منازل القوم، ولعلنا نُصِيْبُ شيئاً من فضل الله، فلَم نَعْدَم طائراً في تِمْرَاْدٍ عُشّ، أو دجاجةً قد حضنت الكَيْكَ البيض، ونحو ذلك مما يَنْتَفِعُ به الصُّعلوك. وأجيئك - إذا الصبح جَشَرَ - بأخبارِ الناس.
فيقول الشاحِجُ - إذا شاء الله -: امضِ على غُلَوَاْئِكَ، فقد هممت أن أكلِّفك توكُّفَ الأخبار، وإلقاءَ ما يَصِحُّ منها عندك إليَّ. وإذا هَجَمْتَ أنت وقتئذٍ منازل القوم، فاحذرْ أن تَرِيْبَ طَيْرَ الرَّسائل فإنَّ حقَّها عظيمٌ.
فيمضي الثعلبُ حتى إذا تبين سوادٌ سواداً، جاء فسلَّم على الشاحج وَوَرَدَ، ثم قال: أُخْبِرُكَ أعانك الله أني دخلتُ الْمَدَرَةَ في طائفة من الثعالب والنُّمُوس، فوجدنا القوم قد احترزوا من كل متعرِّضٍ لهم بسوء. وألفينا في كل رَبْعٍ من رُبُوْعِهم واحداً قد تخلَّف لِمُراعاة الرَّبْعِ. فَمَثَلُهُ مثل السَّبُعَاْنِ في بابه، لا يوجد على هذا المثال غيره فيما زعم سيبويه، وقد خُوْلِفَ، وكذلك: سُخَاْخين، وهو في معنى سُخْنٍ، لا يُوجَدُ على فُعَاْعِيْل غيرُه. قال الراجز:
أَحِبُّ أُمَّ الغمْرِ حُبّاً زائدَا
حُبّاً سُخاخِيناً وحُبّاً بارِدَا
فلم نصادفْ غِرَّةً من الْمُنصرفِين. وخرجت أقْفُو آثار الجالية فانتهى بي الأثر إلى بلدة تل منس، وقد نزل بها معظم الناس. فسمِعت الجاليةَ يَشْتَوِرُوْنَ في المساجِدِ والكنائِسِ ويُدِيْرُوْنَ الرَّأيَ، فلا تنصَرِمُ لهم عزيْمَةٌ، ولا تُبْرَمُ بأيديهم مِرَّةٌ. بل يختلفون اختلافَ العربِ في الوَقْفِ: فبعضهم يقِفُ على السُّكون، فمثله مثل مَن رأى أن يُقِيْمَ بِحيثُ هو من هذه القرية.
وبعض العرب يُشِمُّ ويَرُوْمُ عندَ الوَقْفِ، فذلك مثل مَنْ يَرُوْمُ النهوضَ إلى مَظَاْنِّ الأَمْنِ، ولا يَجِدُ سبيلاً إلى ذلك.
وبعضهم يشدِّدُ الحرْفَ الموقوفَ عليه" لِيَدُلَّ على حركته في الإدْرَاج، فذلك مثل مَنْ يَعْزِمُ عن النُّهوض، ويُمَثِّلُهُ بين عينيه. ولو قُبِلَتِ الْمَشُوْرَةُ مِنْ مِثْلي لَهَديتُهم إلى الرُّشْدِ، ولكنْ لا رَأْيَ لِمَنْ لا يُطاع:
أَمَرتُهمُ أَمْرِي بِمُنعَرَجِ اللِّوَى
ولا أَمْرَ لِلمَعْصِيِّ إِلاَّ مُضيَّعَا
انظر الصفحة: 505 - 506.
تل منس: بلدة قديمة كان فيها تل أثري، وقد ساهم سكانها في مساعدة الفرنجة على احتلال المعرة، وكان سكانها حينذاك من اليهود والنصار والمسلمين، أما الآن فلا يوجد فيها سوى المسلمين، وتقع إلى الشرق من معرة النعمان مسافة 5 كم، وإلى الغرب من جرجناز.
- 4 -
جرجناز والكفير وعجاز
ويقول المعري على لسان الثعلب: لا ينبغي أن يَبِيتوا في هذه المحلَّة إلا الليلةَ أو الليلتين، ولا أُشِيْرُ عليهم بالسلوك جِهَةَ الشَّرق لأنه ناسبَ لَفْظَ الشَّرَقِ.
وجَرْجَنَاْزُ: جَرْج ناز. والكُفَيْرُ: وإن كان أهلُها أحراراً، فإن لفْظَها مِن لَفْظِ الْكُفْرِ. وعِجَاْزُ: من الْعَجْزِ. والْحِيَاْرُ: مِنَ الْحَيْرَةِ. انظر الصفحة: 507.
جَرْجَنَاْزُ: بلدة تقع إلى الشرق من معرة النعمان مسافة عشرة كيلومترات، وقد كانت مديرية ناحية في العهد العثماني، وتحت الاحتلال الفرنسي، وتعود معظم أصول سكانها إلى سادات عشيرة النعيم، وتوجد تحت البلدة عدة مدن أثرية، وإلى شرقها تل تلون الأثري، وإلى شمالها تل الهوة الأثري، وإلى غربها قصر البنات، وكفر عليل، وإلى جنوبها تل معران، وجنوب غربها تل الحصن، وكلها مدن قديمة.
الكُفَيْرُ: بلدة أثرية قديمة يوجد مكانها حاليا تلٌّ أثري، وتقع جنوب شرقي جرجناز على مسافة 8 كم، ولما دمر الزلزال قصورها بقيت شرقة من أحد القصور فسماه الناس: أبو شرقة، وحرفها البدو فقالوا: أبو شرجه، وهذا هو الاسم المتداول حالياً في منطقة معرة النعمان، وكانت الكفير مسكناً لعشيرة النعيم التي توزعت، وسكن بعضها في جرجناز، وهم الكفيريون.
عِجَاْزُ: قرية قديمة ما زالت مسكونة، وتقع إلى الشرق من جرجناز على مسافة 20 كم، وتسكنها عشائر الموالي والنعيم.
الْحِيَاْرُ: يوجد أكثر من حير في محيط بلدة جرجناز، ومنها حير الأمير، والحير الشرقي.
- 5 -
جرج ناز
يتألف اسم جرجناز على رأي المعري من كلمتين هما: جرج وناز.
قال ابن منظور في لسان العرب، مادة جرج: الجَرِجُ الجائل القَلِقُ. وقد جَرِجَ جَرَجاً قَلِقَ واضطرب" قال الشاعر:
جاءَتْكَ تَهْوِي، جَرِجاً وَضِيْنُها
وجَرِجَ الخَاتَمُ في يدي يَجْرَجُ جَرَجاً: إِذا قلق واضطربَ من سَعَته وجال.
وفي مناقب الأَنصار: "وقتلت سَرَواتهم وجَرِجُوا".
قال ابن الأَثير في كتاب النهاية: هكذا رواه بعضهم بجيمين من الجَرَجِ، وهو الاضطراب والقَلَقُ، وقال ابن الأَثير: والمشهور من الرواية: وجُرِحُوا، مِن الجِراحِ. وسِكِّينٌ جَرِجُ النِّصابِ: قَلِقُهُ" وأَنشد ابن الأَعرابي:
إِني لأَهْوَى طَفْلَةً فيها غَنَجْ
خَلْخَالُها في ساقها غَيرُ جَرِجْ
وجَرِجَ الرَّجلُ إِذا مشى في الجَرَجَةِ، وهي المَحَجَّةُ وجادَّةُ الطريق" قال الأَزهري: وهما لغتان.
وقال ابن سيده: جَرَجَةُ الطريق وَسَطُه ومعظمه. والجَرَجُ الأَرضُ ذات الحجارة. والجَرَجُ: الأَرض الغليظة" وأَرضٌ جَرِجَةٌ، وركبَ فلانٌ الجادَّة والجَرَجَةَ والمَحَجَّة: كُلُّهُ وَسَطُ الطريق.
وجَرَجَتِ الإِبلُ المَرْتَعَ: أَكلته. والجُرْجُ وعاء من أَوعية النساء" وفي كتاب التهذيب:
الجُرْجَةُ والجَرَجَةُ ضرب من الثياب. والجُرْجَةُ: خريطةٌ من أَدَمٍ كالخُرْجِ، وهي واسعة الأَسفل ضيقة الرأْس يجعل فيها الزاد" قال أَوس بن حجر يصف قوساً حسنة، دفع من يسومها ثلاثَة أَبرادٍ وأَدْكَنَ، أَي: زقّاً مملوءاً عسلاً:
ثلاثةُ أَبرادٍ جيادٍ، وجُرْجَةٌ
وأَدْكَنُ، مِنْ أَرْيِ الدَّبورِ، مُعَسَّلُ
والجمعُ: جُرْجٌ مثل بُسْرَةٍ وبُسْرٍ" ومنه جُرَيج: مصغر اسم رجل. والجُرْجَةُ، بالضم: وعاء مثل الخُرْجِ. وابن جُريج: اسم رجلٌ.
قال ابن بري في قوله الجَرَجَةُ، بتحريك الراء: جادَّةُ الطريق" قد اختُلِف في هذا الحرف، فقال قوم: هو خَرَجَة، بالخاء المعجمة، ذكره أَبو سهل، ووافقه ابن السكيت، وزعم أَن الأَصمعي وغيره صحفوه فقالوا: هو جَرَجَة، بجيمين، وقال ابن خالويه وثعلب: هو جَرَجَة، بجيمين.
قال أَبو عمرو الزاهد: هذا هو الصحيح" وزعم أَن من: يقول هو خَرَجَة، بالخاء المعجمة، فقد صحَّفه" وقال أَبو بكر بن الجراح:
سأَلت أَبا الطيب عنها، فقال: حكى لي بعض العلماء عن أَبي زيد أَنه قال: هي الجَرَجَةُ، بجيمين، فلقيت أَعرابيّاً فسأَلته عنها فقال: هي الجَرَجَةُ، بجيمين، قال: وهو عندي من جَرِجَ الخاتَمُ في إِصبعي" وعند الأَصمعي أَنه من الطريق الأَخْرَجِ أَي الواضح، فهذا ما بينهم من الخلاف، والأَكثر عندهم أَنه بالخاء.
- 6 -
نزز
وقال ابن منظور في لسان العرب، مادة: نزز: النَّزُّ والنِّزُّ، والكسر أَجود: ما تَحَلَّبَ من الأَرض من الماء، وهو فارسي معرّب. وأَنَزَّت الأَرضُ: نَبَعَ منها النَّزُّ. وأَنَزَّت صارت ذات نَزٍّ وصارت مناقع للنَّزِّ. ونَزَّتِ الأَرضُ: صارت ذات نَزٍّ. ونَزَّتْ تَحَلَّبَ منها النَّزُّ.
وفي حديث الحرث بن كِلْدَةَ، قال لعمر: "البلاد الوَبِئةُ ذاتُ الأَنْجالِ والبعوض والنَّزِّ". وفي بعض الأَوصاف: "أَرض مناقع النَّزِّ: حَبُّها لا يُجَزُّ، وقَصَبُها لا يَهْتَزُّ". وأَرض نازَّة ونَزَّة: ذات نَزٍّ" كلتاهما عن اللحياني. والنَّزُّ والنِّزُّ: السخيُّ الذَّكيُّ الخفيف" وأَنشد:
وصاحِبٍ أَبْدَأَ حُلْواً مُزّا
في حاجةِ القومِ خُفافاً نِزَّا
وأَنشد بيت جرير يهجو البعيث:
لَقىً حَمَلَتْه أُمُّه وهي ضَيْفَةٌ
فجاءتْ بِنَزٍّ للضِّيافة أَرْشَما
ويروى :
فجاءت بنَزٍّ للنُّزالة أَرْشَما
قال: أَراد بالنَّزِّ ههنا: خفة الطيش لا خفة الروح والعقل. وناقة نَزَّةٌ خفيفة" وقوله:
عَهْدِي بجنَّاح إِذا ما اهْتَزَّا
وأَذْرَتِ الريحُ تُراباً نَزَّا
أَنْ سَوْفَ يُمْطِيه وما ارْمأَزّا
أَي يمضي عليه. ونَزّاً: أَي خفيفاً. وظَلِيم نَزٌّ: سريع لا يستقر في مكان" قال:
أَو بَشَكَى وَخْدَ الظَّلِيم النَّزِّ
وَخْد: بدل من بَشَكَى أَو منصوب على المصدر. والمِنَزُّ: الكثير الحركة. والمِنَزُّ: المَهْدُ مَهْدُ الصبي. ونَزَّ الظبيُ يَنِزُّ نَزِيزاً: عدا وصَوَّتَ" قال ذو الرمة:
فلاةٌ يَنِزُّ الظَّبْيُ في جِحَراتِها
نَزِيزَ خِطامِ القوْسِ يُحْذَى بها النَّبْلُ
ونَزَّزَه عن كذا، أَي: نَزَّهه. وقتلته النَّزَّة، أَي: الشهوة. وفي نوادر الأَعراب: فلان نَزِيزٌ، أَي: شهوان، ويقال: نِزُّ شَرٍّ، ونِزازُ شَرٍّ، ونَزِيزُ شَرٍّ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.