معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيطالب بوقف بناء "الجدار الفاصل" ورفع الحصار عن الأراضي الفلسطينية وعرفات . عباس يناقش مع شارون غداً قضية المعتقلين قبل سفره الى القاهرة وعمان وواشنطن للقاء بوش
نشر في الحياة يوم 19 - 07 - 2003

يستعد رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس ونظيره الاسرائيلي أرييل شارون ل"حزم ملفاتهما" التفاوضية في الطريق الى واشنطن حيث سيلتقيهما الرئيس الاميركي جورج بوش تباعاً بفارق اربعة ايام حاملين اجندتين تبدوان متنقاضتين، اذ سيسعى الاول الى مناقشة التنفيذ الفعلي لخطة "خريطة الطريق" بما في ذلك سبل اقامة الدولة الفلسطينية العتيدة، فيما سيركز شارون على رسالة اساسية مفادها ان "فترة التسامح" التي اعطتها حكومته للحكومة الفلسطينية قد انتهت وان على السلطة الفلسطينية ان تبدأ "بمحاربة الارهاب".
اكدت مصادر سياسية اسرائيلية ان رئيس الوزراء الاسرائيلي أرييل شارون سيبلغ نظيره الفلسطيني عباس بموافقة اسرائيل على اطلاق سراح عدد من الاسرى الفلسطينيين من حركتي "حماس" و"الجهاد الاسلامي" خلال لقائهما المرتقب غداً الاحد، وهو اللقاء الثاني من نوعه منذ قمة العقبة في اطار الصورة "الايجابية" التي يحاول شارون خلقها لتسبق زيارته الى واشنطن في التاسع والعشرين من الشهر الجاري.
واشارت المصادر ذاتها الى ان شارون سيترأس جلسة للجنة الوزارية الاسرائيلية المختصة بملف الاسرى الفلسطينيين عشية الاجتماع مع عباس للبت في اطلاق ما بين 40 و60 أسيراً فلسطينياً تحسبهم اسرائيل على الحركتين الفلسطينيتين من اصل نحو 400 اسير اقترح جهاز الاستخبارات الاسرائيلي الداخلي شاباك الافراج عنهم في اطار "لفتات حسن النية" ازاء عباس، وفقاً للتعبير الاسرائيلي. وغالبية هؤلاء من المعتقلين الاداريين الذين تحتجزهم سلطات الاحتلال من دون ان توجه اتهامات ضدهم او تقدمهم امام المحاكم العسكرية الاسرائيلية. اما في شأن اسرى "حماس" و"الجهاد" فقد اشارت صحيفة "هآرتس" العبرية الى ان هؤلاء ليسوا من الناشطين العسكريين ولا السياسيين بل من اتهمتهم اسرائيل بتقديم المساعدة المالية لعائلات الشهداء والمعتقلين الفلسطينيين ورجال دين متهمين بالحث على الانضمام الى التنظيمات وتنفيذ عمليات استشهادية.
واشارت الصحيفة الى ان اطلاق هؤلاء يأتي في اطار الخطوات التجميلية التي ستساعد شارون في زيارته المرتقبة الى واشنطن. وكشفت مصادر سياسية اسرائيلية انه سيعلن في مطلع الاسبوع عن موافقة اسرائيل على اعادة 26 فلسطينيا كانت سلطات الاحتلال ابعدتهم من الضفة الغربية، مكان اقامتهم، الى قطاع غزة خلال الانتفاضة فيما لم يبت في مصير 13 فلسطينياً آخرين حوصروا في العام الماضي في كنيسة المهد في مدينة بيت لحم وابعدوا بعدئذ الى خارج الوطن وفقاً ل"صفقة فلسطينية - اسرائيلية" رفع الجيش الاسرائيلي بموجبها حصاره عن كنيسة المهد مقابل ابعاد هؤلاء الفلسطينيين لمدة عام واحد وما زالوا ينتظرون عودتهم. ونسبت الى مصادر سياسية اسرائيلية قولها ان شارون سيأمر، في الاطار نفسه، باستئناف عمليات تفكيك البؤر الاستيطانية الصغيرة التي اقامها المستوطنون في السنوات الثلاث الماضية قبيل توجهه الى واشنطن بعد عشرة ايام، مشيرة الى ان انسحابا عسكريا اسرائيليا من المدن الفلسطينية "ليس مطروحاً في الوقت الحالي". ويحمل شارون "رسالة أساسية" الى الرئيس الاميركي حسب المصادر ذاتها مفادها ان "فترة التسامح" التي اعطتها اسرائيل لحكومة عباس لتنظيم الاجهزة الامنية لتتمكن من تحمل المسؤولية الامنية "انتهت" وان على الفلسطينيين البدء فورا ب"محاربة الارهاب" وبسط السيطرة الامنية في قطاع غزة ومدينة بيت لحم التي اعاد الجيش الاسرائيلي انتشاره من داخلها الى محيطها. ويبدو ان لقاء شارون - عباس يأتي ايضاً في اطار التمهيد لاجتماع الرجلين مع بوش في الخامس والعشرين والتاسع والعشرين من الشهر الجاري تباعاً.
وكان وزير الخارجية الاسرائيلي سلفان شالوم اكد في تصريحات صحافية ان اللقاء بين شارون وعباس سيعقد غداً الاحد، مشيراً في الوقت ذاته الى انه نفسه سيسبق رئيس وزرائه الى واشنطن للقاء نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني ومسؤوليين آخرين في الادارة الاميركية. وقال شالوم ان واشنطن ستشهد "اسبوعاً سياسياً مكثفاً جداً".
وللمرة الاولى "اثنى" شالوم على الحكومة الفلسطينية بالقول "اعتقد ان القيادة الفلسطينية الجديدة التي تتحدث بشكل مختلف يمكن ان تعني ما تقول".
ورحبت اسرائيل بدعوة عباس الى واشنطن ملمحة الى انها "باركتها" وانها قدمت بالتشاور مع الحكومة الاسرائيلية نفسها وان شارون وان كان سيخسر "شرف الريادة" في الزيارة الى واشنطن التي سيسبقه اليها عباس، غير ان ذلك سيخفف عنه "ضغوطاً مزدوجة" قبل الزيارة وبعدها سيمارسها البيت الابيض عليه لتعزيز مكانة "محبوب الادارة الجديد - عباس"، حسب تعبير ألوف بن المحلل السياسي الرئيسي في صحيفة "هآرتس". واضاف ان ذلك سيوفر على شارون "الدفع مرتين" في قضايا الافراج عن الاسرى وتخفيف الحصار على الفلسطينيين ورفع الحواجز وتفكيك البؤر الاستيطانية".
أما رئيس الوزراء الفلسطيني عباس، فيستعد من جانبه للقيام بالزيارة الرسمية الأولى لمسؤول فلسطيني بهذا المستوى الى البيت الابيض منذ العام 2001 في عهد الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون. ويصل عباس الى واشنطن بعد ان يعرج على القاهرة وعمان "لحشد الجهود لدفع عملية السلام في المنطقة الى الامام" كما قال في تصريحات لصحيفة "القدس" المقدسية. وهذه الزيارة التي يقوم بها بعد الحصول على "تفويض" من الرئيس الفلسطيني المحاصر في مقره في مدينة رام الله بدفع من مدير الاستخبارات المصرية عمر سليمان.
والتقى عباس المبعوث الاميركي الخاص جون وولف في مكتبه في رام الله الخميس للتحضير للقاء المرتقب مع بوش الجمعة المقبل والذي ستسبقه اجتماعات مع مستشارة الأمن القومي الاميركي كوندوليزا رايس ونائب الرئيس ديك تشيني ومع ممثلي الجالية العربية في الولايات المتحدة في وقت لاحق. وتتصدر قضايا المعتقلين والاستيطان، ووقف البناء في الجدار الفاصل ورفع الحصار عن الاراضي الفلسطينية والرئيس الفلسطيني، محادثاته مع بوش الى جانب التنفيذ الدقيق لخطة "خريطة الطريق" بالتوازي في الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.
وسيرافق عباس في جولته رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني احمد قريع ابو علاء ووزراء الشؤون الخارجية والامنية والمالية نبيل شعث ومحمد دحلان وسلام فياض.
وأكدت مصادر في مكتب عباس ل"الحياة" ان اجتماعاً ثلاثياً يضم رئيس الوزراء الفلسطيني ونظيره الاسرائيلي والرئيس الاميركي ليس مطروحاً على الطاولة مشيرة الى ان عباس سيغادر واشنطن قبل وصول شارون اليها.
ويعول الجانب الفلسطيني على النتائج التي يتوخاها من خلال لقاء عباس - بوش في اتجاه الدفع الحقيقي من اجل ممارسة ضغوط فعلية على الحكومة الفلسطينية لتنفيذ استحقاقاتها الواردة في خطة "خريطة الطريق"، بما في ذلك البحث في "جدية" هذه الحكومة في التنفيذ، خصوصاً في اعقاب قرار البرلمان الاسرائيلي رفض اعتبار الضفة الغربية وقطاع غزة أراضي محتلة. واتخذ القرار بناء على مشروع قانون قدمه حزب ليكود الحاكم.
ورحبت القاهرة بالزيارة التي يزمع رئيس الوزراء الفلسطيني القيام بها إلى مصر الاثنين المقبل للقاء الرئيس حسني مبارك، وذلك في إطار جولة عربية له تشمل الأردن قبيل توجهه إلى الولايات المتحدة للقاء الرئيس بوش الجمعة المقبل ثم المغرب. وأوضحت مصادر فلسطينية في القاهرة أن أبو مازن سيلتقي عشية زيارته لمصر نظيره الإسرائيلي ارييل شارون وأنه سيستعرض مع المسؤولين المصريين نتائج هذا اللقاء وكذلك أجندة محادثاته في الولايات المتحدة. وقال سفير فلسطين في القاهرة زهدي القدرة ل "الحياة" إن مبارك وأبو مازن سيبحثان في تطبيق "خريطة الطريق" والانتهاكات الاسرائيلية وتثبيت الهدنة التي أعلنتها الفصائل الفلسطينية والتي تمت بوساطة مصرية، منوهاً بالدور المتميز الذي تلعبه مصر في دعم مسيرة الشعب الفلسطيني والسلام في المنطقة.
إلى ذلك، دخلت أمس 40 شاحنة محملة بالسلع والمنتجات المصرية المتنوعة إلى مناطق الحكم الذاتي الفلسطيني عن طريق الخط التجاري الدولي في معبر رفح البري، وذلك في إطار اتفاق التعاون التجاري بين مصر وفلسطين. إلا أن إجراءات الدخول الى قطاع غزة ما زالت تخضع لعقبات من جانب سلطات الاحتلال، ما يسبب معاناة للفلسطينيين العائدين في اجازات إلى مدنهم وقراهم عن طريق ميناء رفح.
من جهة أخرى يجري وزير الخارجية المصري أحمد ماهر صباح اليوم السبت محادثات مع نظيرته الاسبانية انا بلاثيو التي وصلت إلى القاهرة أمس، وتتناول المحادثات المصرية - الاسبانية تطورات الأوضاع في المنطقة والجهود المشتركة لتنفيذ "خريطة الطريق" والتعاون الاورو- متوسطي وتدعيم العلاقات الثنائية. كما يجري ماهر الخميس المقبل محادثات مع نظيره الكيني كالونزو موسيوكا الذي يرأس وفداً وزارياً يضم وزيري الري والزراعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.