جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



احتفالات "الطرف الأغر" أجلتها هذه السنة أشغال البلدية . لندن حين تحولها أعياد الميلاد ورأس السنة الى شعلة متوهجة بالأضواء والمصابيح ... والتنزيلات
نشر في الحياة يوم 06 - 01 - 2003

في مثل هذا الوقت من كل عام، تتحدى لندن طقسها المتجمّد ولياليها القاتمة التي لا تكاد تختلف كثيراً عن نهارها القصير، لتسطع بآلاف الاضواء واشجار عيد الميلاد والاحتفالات التي تستمر طوال كانون الاول ديسمبر الى كانون الثاني يناير وذلك في كل ركن من اركان المدينة. هذه الاحتفالات لا تثير فقط جواً عاماً من السعادة والتفاؤل، بل يعود اليها الفضل في جعل لندن مقصداً سياحياً يؤمه الزوار في وسط الشتاء كل عام، الى حد جعل اعداداً متزايدة من السياح تفضّل لندن دون غيرها لقضاء الايام الاخيرة من السنة واستقبال السنة الجديدة.
على رغم انتشار مظاهر الاحتفالات في كل انحاء لندن، ومعها عروض التنزيلات على الثياب والسلع، الا ان هناك مناطق بعينها ذاع صيتها على مدى نصف القرن الفائت، ما أوجد مكانة ثابتة ضمن برامج الزيارات السياحية.
وجرت العادة ان يقوم المشاهير من الممثلين والفنانين والساسة بإضاءة الانوار والزينات في ثلاثة من شوارع العاصمة الرئيسة هي: اوكسفورد وبوند وريجنت. وتظل تلك الأنوار الممتدة بطول تلك الشوارع مضاءة يومياً من المغرب الى ما بعد منتصف الليل بقليل، وذلك الى يوم 6 كانون الثاني من كل عام.
وتختلف الآراء في شأن تلك الانوار، فهناك من يشبّه انوار شارع اوكسفورد المتلألئة بزينات الموالد الشعبية في قرانا العربية، في حين تتخذ انوار شارع ريجنت شكلاً اكثر ارستقراطية.
وثمة شوارع اخرى وسط لندن تجذب الزوار بأنوارها الجميلة، مثل هاي ستريت كنزنغتون وشارع كارنابي.
والطريقة المثلى لمشاهدة تلك الانوار هي ركوب أحد الباصات الحمراء ذات الطابقين والتجول بها في المنطقة.
اما المترجلون فأمامهم فرصة الاستمتاع بواجهات المحلات الكبرى التي تتبارى في تزيينها بالعرائس المتحركة ونماذج مجسّمة لبابا نويل، وعربته وهداياه، وجميعها يجذب الاطفال والكبار على حد سواء. والمحلان الاكثر شهرة في تلك المجسمات هما "سلفريدجز" و"ليبرتي".
هذا عن الخارج، اما في الداخل، فيقيم معظم المحلات الكبيرة ما يُعرف ب"سانتا غروتو" او "كهف بابا نويل" حيث يدخل الاطفال ليسلّموا على بابا نويل ويرتدي ملابسه احد موظفي المحل من أصحاب الأوزان الثقيلة ويتلقوا منه هدايا صغيرة.
وتشهد لندن حركة شراء غير طبيعية في الايام التي تسبق عيد الميلاد او تتبعه، تصل الى معدلات جنونية وازدحام ينافس بومباي في ساعات الذروة، لا سيما في يوم 24 كانون الاول. وتستيقظ لندن في اليوم التالي، وهي أشبه بمدن الاشباح، وتخلو الشوارع الرئيسية والفرعية الا من بضع سيارات. وينتهي معظم تلك الاجواء الاحتفالية في اليوم الاخير من كانون الاول وتحديداً في الساعات الاخيرة من الليل.
والمكان التقليدي الذي يرتبط في اذهان الجميع بالاحتفال بقدوم العيد الميلادي الجديد هو "ترافالغار سكوير" ساحة الطرف الأغر. فمنذ انتهاء الحرب العالمية الثانية، دأبت دولة النروج على إبداء امتنانها لبريطانيا التي ساعدتها في التحرر من النازيين، وذلك بإرسال شجرة بيسية عملاقة وهي من الفصيلة الصنوبرية وتستقر في وسط "ترافالغار سكوير" في الايام الاولى من كانون الاول.
وكان آلاف البشر من البريطانيين والسيّاح يتحلقون حول تلك الشجرة منتصف ليل يوم 31 كانون الاول، الا ان تزايد نسب حدوث الاصابات التي وصلت احياناً الى الوفيات في تلك الليلة أدى الى وضع قيود صارمة على المنطقة في تلك الليلة. وتغيّر الامر هذه المرّة بعد اغلاق الساحة الكبيرة بسبب اشغال تُنفَّذ في محيطها لتحويل المنطقة الى منطقة مخصصة للمشاة.
وهناك من السياح من يتوجه الى المكان الأمثل لمعرفة موعد حلول منتصف الليل، وهي المنطقة المحيطة بساعة "بيغ بن" ويتجمع الآلاف على الكورنيش الجنوبي لنهر التايمز، حيث المكان الأمثل لمشاهدة الساعة العتيقة وهي تدقّ مُعلنة انصرام عام وبدء عام جديد.
والحقيقة ان الجموع الحاشدة التي تتجمع في هذا المكان تسير في ركاب فنانين عظماء من امثال مونيه وتيرنر اللذين سبق ووضعا حوامل لوحاتهما في تلك البقعة. و"بيغ بن" هي ابرز ما يميّز مباني البرلمان البريطاني، لا سيما حين تُضاء في الليل. وعلى رغم ان اسم "بيغ بن" يُطلق على الساعة العملاقة مُجازاً، الا انه في الاصل الاسم الذي أُطلق على جرسها البالغ وزنه 13 طناً، والذي يدق كل ساعة. والاسم "بن" إما مشتقّ من مفوّض الاعمال بنيامين هول او ملاكم وقت بنائها يدعى بنيامين كونت.
وللمهتمين بعامل الوقت، هناك بقعة اخرى في لندن بدأت تجذب جمهوراً من المحتفلين بميلاد سنة جديدة، وهي "غرينتش" والتي يطلق عليها "بيت الوقت"، لانها البقعة التي منها يقاس وقت المعمورة. وذاع صيت "غرينتش" الواقعة جنوب شرقي لندن منذ اختيارها لتُقام فيها احتفالات بريطانيا بالألفية الثالثة.
ويعمد كثيرون الى زيارة "قبّة الألفية" ليلة رأس السنة، وهي القبّة العملاقة التي أُقيمت على محيط قطره نصف ميل وعلى ارتفاع 16 قدماً بكلفة 800 مليون جنيه استرليني في مناسبة احتفالات الألفية.
وعلى رغم الهجوم الضاري الذي تعرضت له القبّة ومصممها ريتشارد روجرز الذي صمّم كذلك مركز بومبيدو في باريس الا ان الطوابير المصطفة امامها والمستعدة لدفع 60 جنيهاً استرلينياً لزيارة القبّة التي تتحول الى اكبر ديسكو في العالم في رأس السنة تشير الى غير ذلك.
ويمكنك دفع نصف هذا المبلغ نظير "رحلة" على متن "عين لندن" وهي احد مصادر الجذب السياحي الحديث في لندن.
هذا العام، تم نحت ست شجرات عيد الميلاد من الثلج، يزن كل منها نحو اربعة اطنان وطوله اربعة امتار. ويتاح لركّاب عجلة "عين لندن" الضخمة مشاهدة الاشجار الثلجية مع الاستمتاع بمعالم لندن الرئيسية. وتستغرق الرحلة في احدى عربات العجلة نحو 30 دقيقة.
وإن لم يكن استهواك اي من تلك الاماكن للاحتفال برأس السنة الميلادية، فهناك الاختيار الامثل، وهو تشغيل نظام التدفئة في غرفة الفندق الذي تقيم فيه، والتسلّح بكميات من الفستق واللوز والجلوس امام التلفزيون لتتابع الاحتفال بالعام الجديد.
وبوسعك بعد ذلك ان تندسّ في الايام الاولى من السنة الجديدة وسط ازدحام المشترين الذين يتحلّقون في مداخل المحلات الكبرى والمتاجر التي تعيش لمدة اسبوعين حمى تنزيلات يعرف الجميع اين تبدأ… ولكن لا احد يعرف اين تنتهي. وهو ما اعطى لندن سمعتها كعاصمة للتنزيلات الموسمية المغرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.