الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أغلق طرقات وحفر خنادق وأقام سواتر ترابية لعزلها عن بقية الضفة الغربية . جيش الاحتلال يخنق القدس ب"مناطق عسكرية" ويقصف مقرين للقوة 17 والمخابرات في غزة
نشر في الحياة يوم 06 - 09 - 2001

أفاق أهالي الاحياء الشمالية في القدس المحتلة صباح امس على هدير الجرافات الاسرائيلية تحرسها فرق حرس الحدود والشرطة وهي تحفر شوارع صغيرة وأزقة ضيّقة وتغلق اخرى بسواتر ترابية ومكعبات اسمنتية. واتجهت الجرافات العملاقة بداية الى حيّ الزعيم الشرقي، خارج الحدود التي رسمتها البلدية الاسرائيلية للمدينة وحفرت خنادق بطول مئتي متر في الطرقات الضيّقة التي تقود الى حي الطور في القفس، كما أقامت عشرات السواتر الترابية في طرقات في منطقة راس خميس المجاورة لمستوطنة "بسغات زئيف" والتي ضمتها الحكومة الاسرائيلية لبلدية القدس. وفي الاحياء الشمالية أُقيمت عشرات السواتر الترابية على مداخل تربط المدينة بأحياء الرام وضاحية البريد المُصنّفة "باء"، حسب اتفاق اوسلو حيث السيادة مدنية فلسطينية وأمنية اسرائيلية.
وأما الذريعة التي ساقها الاسرائيليون لإقامة تلك الحواجز وحفر تلك الخنادق فهي ان السيارات الفلسطينية تتسلل عبر هذه الأزقة الى القدس وتقلّ الاشخاص المُحمّلين بالقنابل والمتفجرات لتنفيذ هجمات، بعضها انتحاري في المدينة. وكان من المقرر ان يعلن الجيش الاسرائيلي عن خطة فصل القدس عن محيطها الفلسطيني في اطار مخطط اوسع يشمل اعلان "مناطق عازلة" الا ان رئاسة الاركان جمّدت الحديث عن ذلك بعد ان تسرّب للاعلام. غير ان تنفيذ الخطة بدأ فعلاً بحفر الخنادق وإقامة السواتر الترابية وانتشار عشرات الحواجز في شوارع القدس ومداخلها، وزوّد الجنود بآلات تصوير لرصد العابرين كافة والسيارات المارة. كما تقضي الخطة باعلان المناطق المحاذية للخط الأخضر خط التماس ولمدينة القدس مناطق عسكرية مغلقة لا يجوز عبورها من دون تصاريح مسبقة.
وفي اطار المضايقات ايضاً تم اعتقال العاملين في الاجهزة الامنية الفلسطينية من بين المقدسيين ومعاقبة كل فلسطيني مقدسي يسكن الضفة الغربية بحرمانه من التأمين الصحي ومن مخصصات الاطفال، علماً ان مواطني المدينة يدفعون ضرائب وتأمينات توازي سبعة اضعاف ما يتلقونه من خدمات مقابلة. وفي بند لم تعلنه الخطة وتناقلته وسائل الاعلام الاسرائيلية، فان سلطات تل ابيب تنوي ابعاد اي مقدسي تتهمه بالتحريض او استغلال منصبه للحض على مقاومة الاحتلال، وأسمت مفتي القدس الشيخ عكرمة صبري كهدف لسياسة كهذه. وقال وزير الدولة الفلسطيني لشؤون القدس زياد ابو زياد في تعقيب ل"الحياة": "بداية تثبت هذه الاجراءات ان القدس التي تحولت الى معسكر ليست جزءاً من اسرائيل او عاصمتها كما تتضمن الادعاءات، وثانياً ان حكومة شارون تتخبّط في اجراءاتها بعد فشل محاولاتها لكسر ارادة الفلسطينيين". واكد ابو زياد ان المقدسيين والفلسطينيين عامة سيفشلون المخطط الاحتلالي بكل الوسائل المتاحة ودعا فلسطينيي الضفة الغربية الى تكثيف وجودهم في القدس ومؤسساتها الدينية والثقافية وفي اسواقها لافشال المخطط الاسرائيلي. وكانت اشاعات اسرائيلية تحدثت عن قرب فرض الجنسية الاسرائيلية على المقدسيين لحسم مستقبل المدينة بصورة قاطعة.
ويرى أهالي القدس ان اسرائيل اتخذت من التفجيرات الأخيرة حجة لفرض خطتها الأمنية الجديدة وعزل المدينة تماماً وابقائها تحت رحمة حكم الامن والمخابرات الاسرائيلية لتنفرد بأهلها، اذ شهدت احياء عدة غارات ليلية وحملات اعتقال عشوائية بحثاً عن من تتهمهم السلطات الاسرائيلية بتسهيل عمل منفذي الهجمات الانتحارية ووضع العبوات الناسفة في الاسواق. واعلن الناطق باسم الشرطة الاسرائيلية اعتقال خلايا عدة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين "التي تمكنت من خلق بنية تحتية قوية"، وأورد اسماء ستة من المعتقلين زرعوا عبوات ناسفة وفجروا قنبلة وضعت في بطيخة وسيارات مفخخة وهم: سامر عيسى، هلال محمد عودة، عزيز دنديس، عنان شحادة، ايهاب الوعري وفراس عويضة. واتهم هؤلاء ايضاً بأنهم خططوا لوضع سيارات مفخخة واختطاف جنود واطلاق النار على سيارات استيطانية في المدينة.
وفي اطار التصعيد الميداني الاسرائيلي اطلقت خمسة صواريخ أرض - أرض على بيت حانون شمال غزة واستهدفت مباني تابعة لقوات أمن الرئاسة الفلسطينية القوة 17 والمخابرات ما أدى الى تدمير مبنيين كانت الكوادر الفلسطينية اخلتهما مسبقاً واصيب أحد المارة بجروح متوسطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.