فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



على طريق مونديال 2002 لكرة القدم ."الأخضر" تخطى عقبة الارهاق برباعية تاريخية ... و"العنابي" لا يرحم
نشر في الحياة يوم 23 - 09 - 2001

انتعشت آمال المنتخب السعودي في بلوغ نهائيات مونديال كرة القدم للمرة الثالثة على التوالي، بعدما هزم نظيره البحريني في عقر داره 4 -صفر، علماً ان الاخير لم يمنَ بهزيمة واحدة حتى الآن، واعتبره كثيرون الحصان الاسود في التصفيات، استناداً الى العروض المميزة التي قدمها لاعبوه في مبارياتهم الاربع السابقة.
ورصدت "الحياة" افراح المنتخب السعودي بالفوز، وقال مدربه ناصر الجوهر: "قدم اللاعبون مباراة ممتازة امام منتخب قوي ويلعب بأسلوب متطور على ارضه وبين جماهيره ولكن لاعبينا طبقوا الطريقة المرسومة بحذافيرها، على رغم الارهاق الذي واجهه اللاعبون بعد مباراتنا السابقة امام تايلاند".
وأكد الجوهر ان "الاخضر" مستعد للمواجهة الاقوى امام ايران الجمعة المقبل على ملعب الأمير عبدالله الفيصل في جدة. وأضاف: "ان الروح المعنوية مرتفعة حالياً لدى اللاعبين في ظل الانتصارات المتتالية، ولكنني اطالبهم بتوخي الحذر، ووضع الفوز نصب اعينهم لأنه المفترق الاصعب في التأهل الى المونديال".
من جهته، اثنى قائد المنتخب السعودي سامي الجابر على الروح الرياضية العالية للاعبي المنتخب البحريني، والذين لا يزالون يمتلكون باعتقاده حظوظاً كبيرة في التأهل. وقال: "يتوجب علينا كلاعبين ألا نبالغ في الفوز فما تزال هناك اخطاء فنية سنحاول جاهدين تفاديها في المباريات المقبلة".
ووصف الجابر المباراة المقبلة امام ايران بالنهائي الذي لا يقبل انصاف الحلول، "وهي ستكون صعبة باعتبار ان الايرانيين سينشدون الفوز مثلنا، لذا سنبذل قصارى جهدنا لرد الدين لهم وتحقيق الفوز ورسم البسمة على شفاه الجماهير السعودية".
يذكر ان الجابر سيغيب عن المباراة المرتقبة امام ايران لحصوله على بطاقتين صفراوين، بعدما نال الاخيرة امام البحرين.
وبدوره، أشار صاحب اجمل هدف في المباراة، لاعب الوسط عبدالله الواكد، الى ان الفوز على البحرين يفعّل الدافع المعنوي الكبير لعناصر المنتخب في مباراته التالية الحاسمة امام ايران.
في المقابل، عزا مدرب المنتخب البحريني الالماني وولفغانغ سيدكا الخسارة الموجعة لمنتخبه الى غياب لاعبين اساسيين كثيرين بسبب الاصابة، "ما أوجد نقاط ضعف فنية عدة امام منتخب يملك لاعبين مميزين بفضل تطبيق نظام الاحتراف في الملاعب السعودية غير المعتمد في البحرين". وأشاد بصلابة خط دفاع المنتخب السعودي، "الذي منع تسجيلنا اهداف كثيرة".
وفي المجموعة ذاتها تعادلت تايلاند مع العراق 1-1في بانكوك. وسجل سوتي سوكسومكيت 38 هدف تايلاند، وعماد محمد 63 هدف العراق.
ورفع العراق رصيده الى 4 نقاط وبقي في المركز الرابع، في مقابل 3 نقاط لتايلاند في المركز الخامس الاخير.
وبات الوضع يحتاج الى معجزة لانه يتعين على كل من المنتخبين الفوز في مبارياته الثلاث المقبلة شرط ان تخسر منتخبات السعودية، الاولى 10 نقاط من 5 مباريات، وايران، الثانية 8 من 4، والبحرين، الثالثة 6 من 5، كل او معظم مبارياتها، لتغيير المعادلة والمنافسة على المركز الاول.
وكان العراق اكتسح تايلاند باربعة اهداف نظيفة في بغداد ضمن الجولة الاولى، لكن مدربه الكرواتي رودولف بيليين فشل في اعادة المنتخب الى المنافسة بعد توليه المهمة خلفاً لعدنان حمد، لانه خسر باشرافه امام ايران 1-2، قبل ان يتعادل اليوم مع تايلاند.
وجاء الشوط الاول متواضع المستوى من المنتخبين تخللته بعض الفرص. وكان العراقيون افضل في السيطرة على الكرة لكنهم لم يحسنوا الوصول الى مرمى اصحاب الارض، الذين كانوا الاخطر في بعض الفترات ونجحوا في تسجيل هدف السبق.
وكان المنتخب العراقي الطرف الافضل في الشوط الثاني واحكم سيطرته على المجريات، فسجل هدف التعادل عبر عماد محمد قبل ان يهدر له اللاعب نفسه ركلة جزاء كانت كافية للفوز. واهدر زملاؤه فرصاً عدة غيرها في مقابل بعض المحاولات من الهجمات المرتدة للتايلانديين.
اقصاء عمان
وفي المجموعة الثانية، عززت قطر آمالها في المنافسة على احدى بطاقات التأهل بفوزها على عمان 3-صفر على استاد مجمع السلطان قابوس الرياضي في مسقط. وهي رفعت رصيدها الى 8 نقاط من 5 مباريات في المركز الثاني، بينما بقيت عمان في المركز الخامس الاخير برصيد نقطتين.
وستكون المباراة المقبلة لقطر مع اوزبكستان في الدوحة، فيما تلعب عمان مع الصين في 28 الجاري في شنيانغ.
وجاءت المباراة، التي اعتبرت الاولى للمدرب البرازيلي باولو كامبوس الذي خلف البوسني جمال حاجي، متوسطة المستوى من الطرفين، علماً ان القطريين اعتمدوا خصوصاً على الهجمات المرتدة السريعة التي نفذوها بإتقان، ونجحوا عبرها في تسجيل الاهداف الثلاثة، الاول عبر وليد حمزة الذي تابع تمريرة حاسمة من ضاحي النوبي بلمسة واحدة داخل الشباك 25.
وكرر حمزة سيناريو الهدف الاول عندما مرر كرة مماثلة الى مبارك مصطفى لم يتردد في ايداعها داخل الشباك 33.
وفي الشوط الثاني، قضى القطريون على اي امل لأصحاب الارض عندما سجل المهاجم محمد سالم العنزي بديل مبارك مصطفى، الذي كان يحوم الشك حول مشاركته في المباراة بسبب الاصابة، فتابع كرة من ياسر نظمي مباشرة في الشباك 74.
البرازيل
اختير البرازيلي رونالدو، مهاجم فريق انتر ميلان الايطالي، ضمن اللائحة الرسمية المؤلفة من 14 لاعباً يدافعون عن ألوان اندية اوروبية لخوض المباراة المقررة لمنتخب بلاده امام تشيلي في 6 تشرين الاول اكتوبر المقبل في مدينة كوريتيبا البرازيلية ضمن التصفيات الاميركية الجنوبية المؤهلة للمونديال.
وأشار مدرب المنتخب لويز فيليبي سكولاري الى ان رونالدو، الذي احتفل بعيد ميلاده ال25، استعاد مستواه المتألق السابق كلياً، بعدما تعافى من اصابته الخطيرة في ركبته اليمنى، علماً انه شارك اخيراً في اول مباراة رسمية له منذ 12 نيسان ابريل من العام الماضي، حين لعب نصف الساعة الاخير من مباراة فريقه انتر ميلان امام براشوف الروماني في ذهاب الدور الاول من مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي.
يذكر ان المباراة الاخيرة لرونالدو مع منتخب بلاده تعود الى 31 آب اغسطس عام 1999 في مواجهة هولندا 2-2، وحملت الرقم 24 في مسيرته الرياضية حتى الآن.
واستدعى سكولاري ايضاً مهاجم باريس سان جرمان رونالدينيو للمرة الاولى منذ 28 آذار مارس الماضي حين خسر المنتخب امام نظيره الاكوادوري صفر-1 في التصفيات ذاتها، والتي تحتل البرازيل المركز الرابع فيها حالياً برصيد 24 نقطة بفارق نقطتين خلف الاكوادور وخمس عن البارغواي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.