المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"... ولا كيف" شريط لفيروز وزياد رحباني هدية إلى جمهورهما في رأس السنة
نشر في الحياة يوم 31 - 12 - 2001

شاءت المطربة فيروز والفنان زياد رحباني ان يكون شريطهما الجديد "... ولا كيف" أشبه ب"العيدية" التي يتوجهان بها الى جمهورهما ولو قبل يومين من انصرام العام 2001. فمفاجأة الشريط تصدر الاسطوانة خلال أيام هي ترتيلة "يا مريم" التي يحلو للمطربة الكبيرة ان تصليها في عيد الميلاد... لكن زياد أعاد توزيعها موسيقياً، معتمداً ايقاعاً متهادياً وشبه بطيء حتى باتت الترتيلة اقرب الى الاغنية الروحية او النشيد. ولعل الذين اعتادوا هذه الصلاة المريمية في صيغتها القديمة سيُفاجأون حتماً بهذه الصيغة المختلفة تماماً وهذا الشكل الموسيقي الجميل الذي أسبغه زياد عليها ساعياً الى تحريرها من طابعها الديني.
لا تبدو الترتيلة المريمية نافرة ضمن الاغنيات التي ضمها الشريط الجديد، وان كانت غريبة عنها. فصوت فيروز وموسيقى زياد رحباني قادران على دمج "الديني" في "اللاديني" او الدنيوي، وعلى الغاء الفروق بين الغناء في مفهومه الشائع والانشاد الروحي. وزياد صاحب تجربة مهمة ولو صغيرة في حقل الاناشيد الدينية بدءاً من "أناشيد قداس الشباب" التي وضعها في السبعينات غناء ماجدة الرومي، سامي كلارك، مادونا وجوزف صقر وانتهاء بالأناشيد الميلادية الشهيرة التي وضعها للمطربة فيروز. على ان الاغنيات الجديدة تبدو في معظمها أقرب إلى اللون الحديث الذي اختاره زياد مجسداً ما يمكن تسميته "روح الجاز"، وتألقت فيه فيروز بدءاً من اسطوانة "معرفتي فيك" 1987. فالشريط الجديد لم يضم اغنيات شرقية صرفاً تخت شرقي على غرار بعض الاغنيات التي لقيت رواجاً، بل ان الألحان تمزج بين اللون الغربي واللون الشرقي على طريقة زياد الفريدة، منسابةً بحرية وصفاء وتوهج.
واستعان زياد ببعض الالحان المعروفة مثل لحن "لابامبا" البرازيلي في أغنية "لا والله" ولحن "ماناها دو كارنفال" في أغنية "شو بخاف" ولحن كوزما في أغنية "بيذكر بالخريف". غير انّ الألحان التي يستعيرها من "المخزون" الموسيقي العالمي سرعان ما تصبح "رحبانية" بامتياز فهو يضفي عليها لمساته الموسيقية الخاصة وذائقته المرهفة. ولعلّ هذا ما حصل في ترتيلة "يا مريم" التي أصبحت "رحبانية" الطابع.
جمهور فيروز "المحافظ" سيشعر حتماً بالصدمة التي يشعر بها دوماً كلما استمع الى مطربته تؤدي ألحان الرحباني الابن. لكنه كعادته أيضاً سيعتاد الجو الجديد الذي يكمل المسار "المشترك" ولكن مع بعض الاختلاف أو التطوّر. في الأغنيات الجديدة يبدو زياد كأنه أصغى جيداً الى صوت فيروز قبل ان يباشر في التلحين لها أو في كتابة موسيقى الأغنيات. وأصاب تماماً في اختيار الجمل والألحان و"الأحوال" أو المقامات التي تلائم هذا الصوت فلم يدفعه الى الاجهاد أو الارهاق. وعمد الى تغيير صيغ بعض الأغنيات التي كانت أدّتها فيروز في حفلات "بيت الدين" بما يتلاءم وجوّ الشريط.
وأعادت فيروز كذلك أداء بعض الأغنيات بعذوبة وسلاسة وعفوية. وان لاح بعض ملامح الاجهاد في قفلات اغنية "تنذكر ما تنعاد" فهي طبيعية ونابعة من القلب الذي يقاسي ويكابد. وفي أغنية "أنا فزعانة" تعلن المطربة التي تؤدّي شخصية "الحبيبة" تعبها من هموم الحبّ المستحيل. وبدت هذه الأغنية قريبة بعض القرب من "أغنية النصّ" وفيها تستفيض في التداعي المحفوف بالاعتراف أو البوح. ومن الأغنيات البديعة ذات الطابع الشجي: "شو بخاف" و"صباح ومسا" و"بيذكر بالخريف". وكلها تحمل سمات الحبّ الحزين، الرومانسي والواقعي والذي لا يخلو من الطرافة أو الفانتازيا.
أما أغنيات "تنذكر ما تنعاد" و"لا والله" و"انشالله مابو شي" فتتميز بإيقاعها السريع والصاخب في أحيان. انها اغنيات تجمع بين الهم اليومي والطرافة والحنين والشوق... وبدت أغنية "صبحي الجيز" غريبة أو مفاجئة بدورها وكان خالد الهبر غناها مطلع الحرب اللبنانية وآثر زياد ان يستعيدها عبر صوت فيروز تحيةً ربما لماضيه النضالي. فهذه الأغنية كان زياد كتبها ولحنها عند مقتل أحد رفاق النضال في تلك المرحلة. إلا ان الأغنية "الملتزمة" لم تستطع ان تنفض غبار الماضي على رغم حداثة موسيقاها وبدا اداء فيروز لها "هجيناً" وربما مستهجناً. وكان في امكان زياد ان يستعيض عنها بأغنية "كبيرة المزحة هاي" التي غنتها فيروز في مهرجان "بيت الدين" ولم يعرف سبب تغييبها عن الشريط الجديد.
وان كان من عادة صوت فيروز ان يكون في الصدارة دوماً وأن يكون هو مفتاح الأغنية، فأن موسيقى زياد لا تقل عنه حضوراً وفتنة. ويشعر المستمع ان الصوت والموسيقى في أغنيات زياد هما في حال من التسابق أو التزاحم، كأنّه لا يلحن مقدار ما يؤلف الأغنيات موسيقياً. فالموسيقى هي ولعه الأول والأخير وهي تسبق الكلمات في أحيان حتى لتصبح الكلمات صدى لها.
جمهور فيروز وزياد سيسرّ كثيراً بهذه "العيدية" وسيجد فيها فرصة أخرى للتمتع بهذا الجو الذي يتقاسمه الصوت البديع والموسيقى الرائعة التي تبادلت فيها الآلات الشرقية والغربية العزف والجمل الميلودية. أما جمهور فيروز "المحافظ" فسينتظر قليلاً كي يعتاد على هذه الأغنيات مثلما يفعل دوماً ولو أن بعضه تعودها على مضض، تماماً كما حصل مع شريط "مونودوز" الذي أدّت أغانيه سلمى مصفّي متخلّية عن شروط الغناء.
* صدر الشريط والاسطوانة عن شركة رولاكس إن. والفرقة الموسيقية ضمّت عازفين لبنانيين وأجانب، وقادها كارن دورغاريان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.