نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المسلمون في مقدونيا منذ الفتح العثماني
نشر في الحياة يوم 07 - 01 - 2001

تقع مقدونيا في قلب البلقان الكبير. تحدها اليونان جنوباً وبلغاريا شرقاً وصربيا وكوسوفا شمالاً والبانيا غرباً. وصل الاسلام الى مقدونيا بعد أن فتح المسلمون جزيرة صقلية في القرن الثالث الهجري التاسع الميلادي. وفي ذلك العهد كانت مقدونيا ساحة صراع بين الروم البيزنطيين والبلغار. وتبادلتا الدولتان السيطرة على مقدونيا ثم استولى عليها الصرب في القرن السابع الهجري حتى حصل الفتح العثماني سنة 772ه / 1371م. إذ فتح السلطان مراد الأول مدينة أدرنة سنة 762ه / 1361م. أولى العثمانيون مدينة سكوبيا عاصمة مقدونيا رعايةً خاصة. فحصنوا القلعة وبنوا الجوامع والحمامات والخانات، وقَدِمَ اليها مهاجرون مسلمون من الاناضول ومن الاندلس فازدهرت المدينة وأصبحت من افضل المدن الاسلامية في البلقان.
وانتشر الاسلام في المدن المقدونية كافة غير ان سكوبيا صارت مدينة اسلامية مميزة في القرن السابع عشر للميلاد فوصفها الرحالة اوليا شلبي وكتب انها تضمّ الفين ومئةً وخمسين محلاً تجارياً، وخمسةً واربعين جامعاً وخمسةً وسبعين مسجداً، وعشرين تكيةً وسبعين مدرسةً ابتدائيةً وخمس مدارس رشدية وتسع مدارس اسلامية. ولكن تلك المنشآت تعرضت للاهمال بعد رحيل القوات العثمانية ثم للهدم في الحربين العالميتين، واستمر تدمير الآثار الاسلامية في ظل الحكم الشيوعي اليوغوسلافي وضرب الزلزال سكوبيا فلم يبقِ بها سوى 11 جامعاً. تجاوزت نسبة المسلمين في مقدونيا الخمسين في المئة في أيام الخلافة الاسلامية العثمانية التي خسرت الحرب مع روسيا المدعومة من الاوروبيين سنة 1295ه / 1878م.
وعُقِدَ مؤتمر برلين لتوزيع الغنائم على الروس والاوروبيين وحظيت امبراطورية النمسا والمجر بنصيب الاسد ثم نشبت حرب البلقان التي انتهت سنة 1332ه / 1913م واسفرت عن سيطرة صربيا على سنجق نوفي بازار الاسلامي اليوسنوي واقليم كوسوفا ومقدونيا الحالية وسيطرت بلغاريا على بعض المناطق المقدونية الشرقية كما سيطرت اليونان على المناطق المقدونية الجنوبية ونشأت المقاومة المسلحة الاسلامية ضد الاحتلال فأجبرت صربيا على توقيع اتفاقية اسطنبول مع السلطنة العثمانية سنة 1333ه / 1914م. ونصت الاتفاقية على ان تخضع المناطق المحتلة من الصرب للادارة الاسلامية الخاصة المرتبطة بالأئمة والمفتين التابعين لشيخ الاسلام في اسطنبول الذي يعين القضاة والمفتين في المناطق الاسلامية الواقعة تحت الاحتلال الصربي. واستمر ذلك الوضع حتى قامت الجمهورية التركية وألّفت الخلافة الاسلامية العثمانية ومنصب شيخ الاسلام الذي كان يشرف على اوضاع المسلمين في البلقان.
عندما الغى مصطفى كمال اتاتورك منصب شيخ الاسلام سنة 1343ه / 1924م حَرَمَ المسلمين في البلقان وغيرها من سند مهم. وبدأ تهجير المسلمين من البلقان بعد اتفاقية الآستانة الموقعة من دول مؤتمر باريس. ووصل الى الآستانة بروتوكول لندن في آذار مارس سنة 1294ه / 1877م ويتضمن اتفاق روسيا وفرنسا وانكلترا والنمسا والمانيا وايطاليا على دعم النصارى ضد دولة الخلافة الاسلامية العثمانية، ورد شيخ الاسلام على البروتوكول باصدار فتوى وجوب الجهاد على كل مسلم ومسلمة ثم عقد السفراء الاجانب مؤتمراً في الآستانة فقرروا التمرد على الدولة العثمانية ومما قرروه حرية انتخاب مشايخ القرى والقضاة والبوليس في بلغاريا ومقدونيا، وقامت الحرب وهُزم العثمانيون المسلمون وبعد ذلك بسنة عقد مؤتمر برلين وقسم حركة الدولة العثمانية في البلقان بين الدول الاوروبية وروسيا. قامت مملكة الصرب والكروات والسلوفاك سنة 1337ه / 1918م واستولت على ما خلّفته مملكة النمسا والمجر من مناطق اسلامية في البوسنة ومقدونيا وشنت على المسلمين حرباً دينيةً وثقافيةً واقتصادية ألحقت بهم القتل والتهجير والردة وبعد الحرب العالمية الثانية سيطر جوزيب بروز تيتو الكرواتي على البلاد واعلن قيام جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية الشعبية سنة 1365ه / 1945م. فسارت البلاد على طريق الشيوعية ولحق الاذى بالمسلمين على ايدي عصابة اوستاش الكرواتية، وعصابة جتنيك الصربية، وتمت مصادرة الاوقاف والممتلكات الاسلامية في عموم يوغوسلافيا السابقة ومن جهتها مقدونيا التي خضعت لحكومة يوغوسلافيا الفيدرالية برئاسة تيتو الذي ألغى المراسم الاسلامية سنة 1366ه / 1946م.
وهو انشأ في سكوبيا مقراً شكلياً للهيئة الاسلامية العليا ثم اصدر قانون الطوائف الدينية سنة 1373ه / 1953م وبموجبه اغلقت المدارس الاسلامية، ومُنعت الدروس الدينية في المساجد والجوامع. ولكن تيتو مات ثم انهار الاتحاد اليوغوسلافي سنة 1990م / 1410ه. واستقلت مقدونيا وحافظ الصرب على علاقات خاصة، وجرى تزوير للوائح الاحصاء السكاني المقدوني وجراء ذلك اصبح المسلمون ثاني طبقة اجتماعية واحتل الروم الارثوذكس المرتبة الاولى، وما زالت مأساتهم مستمرة تحت سيطرة حكومة يدعمها اليونان والصرب الروم الارثوذكس.
* زميل ابحاث في جامعة سواس لندن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.