الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ينتمي إلى أسرة دينية معروفة وتتلمذ على ابن باز . عبدالعزيز آل الشيخ مفتياً جديداً للسعودية
نشر في الحياة يوم 17 - 05 - 1999

عين خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ مفتياً عاماً للمملكة العربية السعودية خلفا للمفتي الراحل الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز الذي توفي فجر الخميس الماضي.
وجاء في الأمر الملكي الذي صدر ليل السبت - الاحد "يعين فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتيا عاما للمملكة العربية السعودية ورئيسا لهيئة كبار العلماء وادارة البحوث العلمية والافتاء بمرتبة وزير، ويرأس فضيلته أو من ينيبه دورات انعقاد هيئة كبار العلماء".
ويبلغ آل الشيخ 56 عاماً من العمر، وهو شغل منذ 1996 منصب نائب المفتي لشؤون الافتاء. وينتمي المفتي الجديد الى أسرة عريقة اشتهرت بتوجهها الديني وبكثرة علمائها، وهي تنتسب الى الشيخ محمد بن عبدالوهاب المصلح الديني الذي تضامن في الجزيرة العربية مع الامام محمد بن سعود، وأسسا حركة اصلاحية دينية سياسية كانت هي نواة قيام الدولة السعودية الأولى في 1157 هجرية 1744 ميلادية، واستمرت الزعامة السياسية في بيت آل سعود، والزعامة الدينية في بيت آل الشيخ.
ولد المفتي الجديد للسعودية في مكة في نهاية عام 1362 هجرية، وتوفي والده وهو لم يتجاوز الثامنة من عمره، لكنه نشأ على رغم ذلك نشأة دينية، فحفظ القرآن وعمره 11 عاماً، وفقد بصره بعد ذلك بعام.
وقرأ الشيخ عبدالعزيز على طريقة العلماء المتقدمين على مجموعة من المشايخ منهم مفتي الديار السعودية آنذاك الشيخ محمد بن ابراهيم آل الشيخ ست سنوات حتى بلغ ال18 عاماً من عمره. كما قرأ على المفتي الراحل الشيخ عبدالعزيز بن باز الذي اعتبره من ابرز شيوخه. كما قرأ على الشيخ عبدالعزيز بن صالح المرشد، والشيخ عبدالعزيز الشثري.
والتحق الشيخ عبدالعزيز بعد العشرين من عمره بمعهد امام الدعوة العمي في الرياض، وهو معهد يوازي الثانوية العامة ويركز على العلوم الشرعية وعلوم اللغة العربية، ثم درس في كلية الشريعة في الرياض وحصل على الاجازة فى العلوم الشرعية واللغة العربية، وعين مدرساً في معهد امام الدعوة وهو لم يتجاوز ال22 عاماً، وعندما بلغ ال30 انتقل الى كلية الشريعة في الرياض مدرساً حتى اصبح فيها استاذاً مشاركاً.
واشتهر المفتي الجديد كونه خطيب خطبة عرفة في موسم الحج منذ 1982، كما انه إمام جامع الإمام تركي بن عبدالله الكبير في الرياض، وهو اكبر جوامع العاصمة وخطيبه.
وللمفتي الجديد اربعة ابناء هم: عبدالله، ويحضر الدكتوراه في المعهد العالي للقضاء ومحمد وهو على وشك التخرج من كلية أصول الدين في الرياض وعمر وعبدالرحمن.
ولم يكن منصب المفتي في السعودية ثابتاً فهو كان مرتبطاً بالشيخ محمد بن ابراهيم بن عبداللطيف آل الشيخ الذي كان يسمى احيانا مفتي الديار السعودية، واحيانا المفتي الأكبر، وبرحيل الشيخ محمد بن ابراهيم في رمضان 1389 هجرية بقي المنصب شاغراً، حتى 1390 عندما عين ابن الشيخ محمد بن ابراهيم، الشيخ ابراهيم بن محمد آل الشيخ رئيسا لدار الافتاء، ثم في 14/10/1395 هجرية صدر أمر ملكي بتعيين الشيخ ابن باز رئيساً لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد برتبة وزير.
ورغم ذلك فإن منصب المفتي ظل شاغراً وان كان ابن باز يمارس مهمات المنصب عملياً من دون ان يسمى مفتياً، حتى مطلع 1414 هجرية 1983 حيث صدر الأمر الملكي بتعيينه في منصب المفتي العام للمملكة ورئيساً لهيئة كبار العلماء وادارة البحوث العلمية والافتاء بمرتبة وزير.
وكانت هيئة كبار العلماء قبل تعيين الشيخ ابن باز رئيساً لها وفقاً للمادة الثانية من نظام تأسيسها تدار بالرئاسة التناوبية بين كبار اعضائها سناً هم الشيخ عبدالعزيز بن باز، والشيخ عبدالله بن حميد، والشيخ عبدالله خياط، والشيخ محمد الامين الشنقيطي، والشيخ عبدالعزيز بن صالح، لكن موت معظم الاعضاء الكبار او احالتهم على التقاعد بناء على طلبهم بسبب كبر سنهم وحالاتهم الصحية لم يبق حتى الآن على قيد الحياة اي عضو من الاعضاء في الهيئة الذين احيلوا على التقاعد لمرضهم، إضافة الى مكانة ابن باز العلمية، جعلت الملك فهد يصدر قراراً في 1983 بتعيينه رئيساً للهيئة آنذاك، وجاء الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ ليخلفه في هذا المنصب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.