رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متظاهرون في كابول هاجموا السفارة الاميركية ومباني الامم المتحدة . "طالبان" تقلل من تأثير العقوبات الدولية في اقتصادها
نشر في الحياة يوم 15 - 11 - 1999

قللت حركة "طالبان" من وقع العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الامم المتحدة عليها. وبدأ سريانها امس بعدما رفضت تسليم اسامة بن لادن الى الولايات المتحدة. وقال الناطق باسم الحركة عبدالحي مطمئن ل"الحياة" من قندهار: "سيكون للعقوبات تأثير محدود، فالاقتصاد الافغاني مدمر ولا يعتمد على التبادل التجاري مع العالم".
وتظاهر في العاصمة الافغانية امس آلاف الأشخاص وهاجموا مباني الامم المتحدة والسفارة الاميركية المهجورة وقذفوهما بالحجارة، ورفعوا شعارات معادية لواشنطن والمنظمة الدولية، ولجأ الحراس من "طالبان" الى اطلاق الأعيرة النارية لتفريق المتظاهرين الذين سعوا الى اقتحام المباني.
وشن مدير الطيران المدني الافغاني أختر منصور في تصريحات صحافية من قندهار هجوماً على العقوبات التي رأى انها ستصيب المواطن العادي، كون شركة الخطوط الافغانية ليست مؤسسة ربحية، وليس لها أي دور في تقوية الاقتصاد الافغاني كما يُشاع.
ومعلوم ان شركة الخطوط الافغانية "أريانا" تملك ثلاث طائرات من طراز بوينغ 727 وتسير رحلات الى دبي والشارقة حيث يعمل أكثر من 300 ألف أفغاني في الخليج العربي، ويبلغ عدد مسافريها 2000 مسافر شهرياً، ولديها 1700 موظف في انحاء العالم.
وحتى أمس لم يصدر عن باكستان أي تعليق على العقوبات، وكان نقل عن الحاكم التنفيذي الباكستاني الجنرال برويز مشرف ووزير خارجيته عبدالستار ان الحكومة تدرس القرار الدولي بعناية فائقة.
وتعد باكستان من أكثر الدول المتضررة من العقوبات نظراً الى تداخل اقتصاد الدولتين، وهناك أكثر من مليونين ونصف المليون مهاجر افغاني يقيمون في باكستان، ويتنقلون بحرية الى افغانستان عبر حدود طولها 1500 كلم الى جانب الاختلاط العرقي والقبلي واللغوي. وتعرضت الجمعة الماضية مصالح الولايات المتحدة والامم المتحدة في اسلام اباد لست قذائف صاروخية قيل ان لها علاقة بالعقوبات المفروضة على "طالبان"، بيد ان الأخيرة نفت مسؤوليتها ودانت التفجيرات.
ويسود اعتقاد ان الاقتصاد الافغاني لن يتضرر كثيراً من جراء هذا العقوبات كونه اقتصاد حرب ومدمراً أصلاً، ولا يعتمد على التبادل التجاري، فحجم التبادل التجاري مع العالم كله لا يتعدى 14 مليون دولار، وعلاوة على هذا فالشعب الافغاني لا يأبه للكماليات، ويعيش 80 في المئة من الافغانيين في الأرياف حياة بالغة القسوة.
ويستبعد خبراء ان تؤدي العقوبات الى تليين موقف "طالبان" في تسليم ابن لادن، لكن، ربما ساعدت المعارضة الافغانية بزعامة أحمد شاه مسعود في التقدم في ظل العزلة الدولية الخانقة للحركة والمتاعب الاقتصادية المتفاقمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.