فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اجتماع استثنائي للقيادة لتطويق مضاعفات اعتقال كرباستشي . إيران : تحذير من "انقلاب" وخامنئي يسعى إلى التهدئة
نشر في الحياة يوم 10 - 04 - 1998

طهران - "الحياة"، أ ف ب، رويترز - استدعى مرشد الجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي كبار القادة في النظام الايراني وفي مقدمهم الرئيس سيد محمد خاتمي، لاجتماع استثنائي خصص لدرس مضاعفات اعتقال رئيس بلدية طهران غلام حسين كرباستشي المتهم ب "اختلاسات" في البلدية، ويعد من القريبين الى الرئيس الايراني. وطلب خامنئي تقريراً عاجلاً عن القضية، فيما اتهم الوزير السابق بهزاد نبوي المحافظين بالسعي الى "شبه انقلاب".
واعتبر تيار بارز في اليسار الاسلامي الراديكالي المؤيد لخاتمي ان اليمين المحافظ يقف وراء "مخطط يهدف الى اسقاط الحكومة ورئيس الجمهورية" وبدأ تنفيذه بتفجير "أزمة" سياسية واعتقال كرباستشي. في الوقت ذاته أعلن نائب ينتمي الى كتلة "تجمع حزب الله" البرلمانية المؤيدة لخاتمي ان الراديكاليين وأنصار الرئيس السابق هاشمي رفسنجاني يبحثون في "دعوة الشعب الى التجمع" واعلان موقف مؤيد للحكومة، في اشارة تحذير من ان الصراع سينتقل الى الشارع.
واعلنت وكالة الأنباء الايرانية الرسمية أمس ان حوالى 687 رئيس بلدية في ايران أكدوا تأييدهم كرباستشي، وطالبوا خاتمي بأن يتولى التحقيق في القضية، في حين وجه وزير الاستخبارات الايراني قربنعلي نجف آبادي تحذيراً الى أنصار آية الله علي حسين منتظري الذي فرضت عليه الاقامة الجبرية بعد انتقاده "ولاية الفقيه" ومرشد الجمهورية.
وتفاعلت المواجهة بين اليمين المحافظ والتيار الاصلاحي الذي يساند خاتمي في قضية بلدية طهران، علماً أن القضاء كان أمر باعتقال كرباستشي من دون تنسيق مع وزارة الداخلية.
وقرر كبار القادة الايرانيين التصدي لقضية كرباستشي التي أثارت أزمة سياسية حادة في ايران واعتبر مراقبون أنها تشكل تحدياً من قبل المحافظين لعهد الرئيس خاتمي.
واستدعى خامنئي ليل الأربعاء خاتمي ورئيس مجلس الشورى البرلمان علي أكبر ناطق نوري ورئيس السلطة القضائية آية الله محمد يزدي. وشارك في الاجتماع الاستثنائي لكبار رموز النظام الايراني، رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الرئيس السابق هاشمي رفسنجاني.
ودعا خامنئي خاتمي ويزدي الى "تنسيق جهودهما" في قضية كرباستشي في اطار "احترام القانون"، وطلب تقريراً عاجلاً عن المسألة.
وأفادت الصحف الايرانية ان اجتماعاً ثانياً لكبار المسؤولين الايرانيين سيعقد في غضون أيام لمتابعة المسألة.
وبثت وكالة الأنباء الايرانية ان الاجتماع ليل الاربعاء عقد "لتبادل وجهات النظر" بين رؤساء السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية حول قضية بلدية طهران، وفي حضور خامنئي الذي تدخل للمرة الأولى في القضية.
واعتقل رئيس البلدية السبت الماضي لاتهامه ب "الاختلاس" وتبديد المال العام وسوء الإدارة.
وكتبت صحيفة "كار فاكارغار" المؤيدة لخاتمي: "يتساءل الرأي العام إذا كانت هناك اختلاسات في بلدية طهران فلماذا لم يتعامل معها القضاء إلا بعد انتخاب الرئيس خاتمي، والذي لعب فيه رئيس بلدية طهران دوراً رئيسياً". واعتبرت صحيفة "همشهري" التي تصدرها البلدية ان اليمين المحافظ لن يهدأ له بال "إلا إذا بسط هيمنته كاملة وبأي ثمن". لكن صحيفة "فاردا" القريبة الى المحافظين رأت ان المسؤولين يجب ألا يكونوا في منأى عن القانون.
واعتبرت شخصيات من اليسار والتيار المعتدل ان اعتقال كرباستشي هو اعتقال "سياسي"، واتهمت السلطة القضائية التي تعتبر معقلاً للمحافظين بالعمل لاضعاف حكومة خاتمي.
واتهم بهزاد نبوي، وهو شخصية يسارية ووزير سابق للصناعات الثقيلة، المحافظين بالسعي إلى تنفيذ "شبه انقلاب" و"التسبب في جو أزمة". وقال إن "اعتقال رئيس البلدية يشكل جزءاً من استراتيجية هجومية ضد الحكومة، وعلينا ان نبقى متأهبين وألا نقع في الفخ".
وأشارت صحف إيرانية إلى أن السلطات القضائية "تملك عناصر اتهام كافية" تمكن من محاكمة كرباستشي "في الأسابيع المقبلة"، علماً أن الأخير تولى رئاسة البلدية لعشر سنين.
إلى ذلك، أعلنت الوكالة الإيرانية أمس ان حوالى 687 رئيس بلدية مدينة وقرية إيرانية أعربوا عن مساندتهم لكرباستشي، وأوضحت أنهم بعثوا برسالة إلى الرئيس الإيراني طالبوه فيها بأن يتولى شخصياً التحقيق في القضية. وحضوا على "بذل كل الجهود للتحقيق في القضية وعدم ترك الموظفين الشرفاء مثل كرباستشي يقعون ضحية نزاعات سياسية حزبية". ووصفوا الاتهامات الموجهة إلى رئيس بلدية طهران بأنها "لا تستند إلى أساس"، واعتبروا ان كرباستشي "شخصية لامعة".
قضية منتظري
على صعيد آخر أفادت الصحف الايرانية أمس ان وزير الاستخبارات قربنعلي نجف ابادي وجه تحذيراً الى مؤيدي منتظري. وقال ان مجلس الأمن القومي أعلى هيئة للأمن والدفاع "سمح للقضاء بالعمل ضد الذين يحاولون اثارة مشاكل واستفزاز الرأي العام بطرح اسم منتظري".
وأضاف في اجتماع عام في مدينة قم: "لا يمكن أي نظام السماح بموقف مماثل من أي كان".
وكان منتظري تعرض لحملات عنيفة في تشرين الثاني نوفمبر الماضي بسبب مواقفه المعارضة للصلاحيات الواسعة التي يتمتع بها خامنئي، وتردد أن مقره في قم اقتحم ونظمت تظاهرات معادية له استمرت أياماً.
ونظمت مسيرات تأييد لمنتظري أخيراً في مسقط رأسه نجف اباد حيث اضرب التجار مرات.
وكشفت صحيفة "جامع" القريبة الى المعتدلين ان نائباً سابقاً عن نجف اباد يؤيد منتظري حكم بالسجن ثلاثين شهراً الثلثاء الماضي. وأوضحت ان غلام حسين نادي وهو رجل دين انتخب مرتين نائباً عن المدينة في السابق، أوقف في تشرين الثاني الماضي ثم اطلق بكفالة. ولم تشر الى التهم الموجهة إليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.