النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    أمر ملكي بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يشكون من سوء معاملة الحكومة المركزية في أنقرة . رؤساء بلديات "الفضيلة" يحتفلون بذكرى انتصارهم
نشر في الحياة يوم 01 - 04 - 1998

فيما خرجت الصحف التركية صباح الجمعة الماضي بعناوين حذره، مترقبة قرار مجلس الأمن القومي في شأن محاربة الاسلاميين "كانت البلديات التابعة لحزب الفضيلة تحتفل في العاصمة التركية بالذكرى الرابعة لانتصار الاسلاميين الذين تسلموا المصالح البلدية في كثير من المدن والقرى بما فيها أنقرة واسطنبول.
وكان الاحتفال على شكل معرض في مدينة المعارض في أنقرة، استعرض فيه المسؤولون في البلديات انجازاتهم بخطب حماسية ولكن حذرة، وكان موضوع الساعة وقتذاك حاضراً، اجتماع مجلس الأمن القومي الذي يتربص بهم ولكن لم يشر اليه أي من المتحدثين بشكل مباشر، وجاءت أقوى إشارة اليه من رئيس بلدية قونيه، خليل يورون حين قال: "عندما تسلمت رئاسة قونيه للمرة الأولى حصلت على 40 في المئة من الاصوات، وفي المرة الثانية على 65 في المئة، وفي المرة الأخيرة على 75 في المئة وهي أعلى نسبة حصل عليها رئيس بلدية في تركيا فبدل ان تحاربونا أبحثوا عن الأسباب التي جعلت الشعب يؤيدنا".
رئيس بلدية انقرة مليح كوشك ومستضيف المعرض قال لپ"الحياة" "ان المعرض يهدف الى اختراق التعتميم الاعلامي المفروض على انجازات بلديات الفضيلة". وتحدث كوشك، وهو من قيادات الفضيلة الشابة البارزين، عن تجاهل الاعلام أكبر مشروع في مدينته "بنينا أكبر محطة تكرير مياه في أوروبا". وأشار الى مجسمات هائلة تشرح المشروع للزوار "ولكن التكتلات الاعلامية فرضت حظراً على أخبار هذه الانجازات".
وبالفعل يستطيع رؤساء بلديات "الفضيلة" استعراض ما يفخرون به، بالإضافة الى مسألة النزاهة، اذ لم يتهم أي منهم، وعددهم يزيد على المئة بين رئيس أكبر مدينة تركية، ورئيس بلدية قرية نائية، في الشرق، بالفساد الذي أصبح سمة رؤساء البلديات الأتراك لحقبة طويلة.
ولعل فضيحة رئيسة بلدية شيشلي جوليا أصيل ترك المنتمية الى الحزب الحاكم الوطن الأم جاءتهم في الوقت المناسب لعقد مقارنة بينهم والآخرين، وتصدرت أخبار الفضيحة الصفحات الأولى من الصحف يوم افتتاح معرضهم، بما تضمنته من تفاصيل مثيرة. فهي طلقت وتزوجت واتهمت باختلاس ملايين الدولارات، وطردت من حزبها، وأخيراً استقرت في فيلا أنيقة جنوب فرنسا.
وبالطبع لن تترك الصحافة التركية المولعة بالفضائح قصة كهذه من دون ان تتدخل في أدق تفاصيلها.
أما رؤساء البلديات الاسلامية فيعانون من مشاكل مختلفة أسوأها ما حصل لرئيس بلدية مدينة سنجان الموجود حالياً في السجن بعدما نظم العام الماضي في مدينته احتفالاً بيوم القدس شارك فيه ديبلوماسي ايراني ودعا الى الجهاد وتحرير القدس من فوق منصة زينت بشهداء "حماس" و"الجهاد الاسلامي".
واعتقل اثر ذلك بعدما تجولت دبابات الجيش التركي، في استعراض للقوى في شوارع مدينته، وهناك ايضاً رئيس بلدية قيسارية الذي طرد من منصبه بقرار من المدعي العام في كانون الثاني يناير الماضي بتهمة الدعوة الى تطبيق الشريعة. وكان من بين قادة "الرفاه" الذين حرموا من حقوقهم السياسية في قرار حل حزب "الرفاه".
اما رئيس بلدية العاصمة التجارية والحضارية اسطنبول رجب الطيب اردوغان فشكى في تصريح الى "الحياة" من ان الحكومة المركزية تحرمهم من بعض المخصصات، ومن حقوقهم الاساسية كبلديات، لكنه قال بثقة: "تعلمنا ان نقف على قدمينا من دون الاعتماد على أحد، وان لا نأخذ سوى حقوقنا من الحكومة المركزية، وحتى بعض هذه الحقوق لا نحصل عليها، ويتعاملون معنا باعتبارنا حزباً سياسياً يختلف معهم، وليس كإدارة منتخبة من قاعدة شعبية عريضة، على رغم ذلك نجحنا وحققنا انجازات واعتمدنا العدالة في كل أعمالنا".
وعلى رغم هذه المضايقات كما يرويها رؤساء البلديات الاسلامية فإن عملهم فيها حقق لهم "شعبية واسعة"، كما يقول الدكتور مراد مرجان الاستاذ في الاقتصاد في جامعة بيكان في أنقرة: "انتصار الرفاه في الانتخابات المحلية هو الذي أبرز الحزب بشكل واضح فنقله الى مصاف الاحزاب الكبرى في الانتخابات الأخيرة، بل اصبح أكبر حزب".
ويرى مرجان ان كثيراً من المتدينين اعتدوا ان يعطوا أصواتهم الى الاحزاب التي تستطيع ان تصل الى السلطة، وتوفر لهم خدمات، وبالتالي كانت الاحزاب اليمينية تستأثر بأصواتهم" ولكن عندما رأوا ان الرفاه يستطيع ان يصل الى السلطة وان يقدم لهم خدمات كان من الطبيعي ان يعودوا الى الحزب الذي يمثلهم".
وهناك مزايا أخرى لاهتمام الفضيلة الذي هو استمرار للرفاه بالبلديات، فبالاضافة الى إشرافها على خدمات مباشرة للشعب فإنها ايضاً مصدر جيد للقوة الاقتصادية، فبلدية انقرة تحصل على 5 في المئة من الضرائب المحصلة فيها، على سبيل المثال، ما يعني حصولها على حوالى 20 مليون دولار شهرياً على الأقل، بالاضافة الى ملايين اخرى من رسوم الخدمات التي تحصل عليها مباشرة ودخول الشركات التابعة لها. ولكن هل هي كافية لانجاز مشاريع مثل المترو الذي يبلغ طول انفاقه 16 كيلومتراً، ويتوقع ان يبدأ تشغيله العام المقبل؟ يقول رئيس البلدية مليح كوشك مبتسماً "بالطبع كافية اذا لم يسرقها أحد"، أما بلدية اسطنبول الكبرى فتقدر موازنتها السنوية بنحو 2.5 بليون دولار.
والإضافة الى المشاريع المباشرة يشرف كل رئيس بلدية على شركات للقطاع العام في مجال المواصلات والغاز والماء، وغيرها من الخدمات. والمؤكد ان الرفاهيين يفضلون التعامل مع أصدقائهم الأمر الذي يعزز قوة هذا التيار الاقتصادي، وهذا ما تنبه اليه العسكريون فوضعوا قائمة بشركات "أصولية" دعوا الى عدم التعامل معها.
وتوفر البلديات عشرات الآف من فرص العمل للكوادر الاسلامية المحاربة في رزقها في المؤسسات الحكومية الاخرى، بشتى التهم، فمجرد التخرج من أحد مدارس الأئمة والخطباء الحكومية تهمة، أما التخرج من الجامعة الاسلامية في المدينة المنورة أو الأزهر فإنه جريمة، وبالتالي وجد هؤلاء وغيرهم فرص عمل في البلديات الاسلامية. فبلدية اسطنبول على سبيل المثال تشغل نحو 35 ألف موظف وأنقرة 20 ألفاً آخرين.
ومن المؤكد ان اردوغان وكوشك ومعهما الآخرون يتمنون ان لا يضطروا الى الدخول في مواجهة مع الجيش والحكومة المركزية حول قضية الحجاب التي يراها كوشك أنها "مسألة شخصية يجب ان لا يتدخل فيها أحد"، ويرى ارودغان ان التركيز عليها "تخلف ومسألة غير حضارية"، فمئات من العاملات عندنا من المحجبات، واذا اعتمد البرلمان مجدداً قانون اللباس الذي اقترحه رئيس الوزراء مسعود يلماظ فعلى رؤساء البلديات الاسلامية تدبير حل لمشكلة هؤلاء الموظفات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.