أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الفضلي: «منظمة المياه» تعالج التحديات وتيسر تمويل المشاريع النوعية    برعاية الملك.. انطلاق مؤتمر مستقبل الطيران في الرياض.. اليوم    1.8 % معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان    رئيس وزراء اليونان يستقبل العيسى    أوتافيو يتجاوز الجمعان ويسجل الهدف الأسرع في «الديربي»    4 نصراويين مهددون بالغياب عن «الكلاسيكو»    خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية في العيادات الملكية    «عضو شوري» لمعهد التعليم المهني: بالبحوث والدراسات تتجاوزون التحديات    الترشح للتشكيلات الإشرافية التعليمية عبر «الإلكترونية المعتمدة»    البنيان: تفوق طلابنا يبرهن الدعم الذي يحظى به التعليم في المملكة    السعودية.. يدٌ واحدةٌ لخدمة ضيوف الرحمن    متحدث «الداخلية»: «مبادرة طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    السعودية من أبرز 10 دول في العالم في علم «الجينوم البشري»    5 بذور للتغلب على حرارة الطقس والسمنة    ولي العهد يبحث مع سوليفان صيغة شبه نهائية لاتفاقيات استراتيجية    وزارة الحج والعمرة تنفذ برنامج ترحاب    المملكة تؤكد استعدادها مساعدة الأجهزة الإيرانية    وزير الخارجية يبحث ترتيبات زيارة ولي العهد لباكستان    نائب أمير منطقة مكة يُشرّف حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلاب وطالبات جامعة جدة    «أسمع صوت الإسعاف».. مسؤول إيراني يكشف اللحظات الأولى لحادثة «الهليكوبتر»!    تنظيم مزاولة مهن تقييم أضرار المركبات بمراكز نظامية    جائزة الصالح نور على نور    مسابقة رمضان تقدم للفائزين هدايا قسائم شرائية    القادسية بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر    هاتف HUAWEI Pura 70 Ultra.. نقلة نوعية في التصوير الفوتوغرافي بالهواتف الذكية    تأجيل تطبيق إصدار بطاقة السائق إلى يوليو المقبل    الشيخ محمد بن صالح بن سلطان «حياة مليئة بالوفاء والعطاء تدرس للأجيال»    أمير تبوك يرأس اجتماع «خيرية الملك عبدالعزيز»    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 42 موقعاً حول المملكة    الانتخابات بين النزاهة والفساد    تحقيقات مع فيسبوك وإنستغرام بشأن الأطفال    جهود لفك طلاسم لغة الفيلة    تأملاّت سياسية في المسألة الفلسطينية    "إنفاذ" يُشرف على 38 مزادًا لبيع 276 من العقارات والمركبات    165 ألف زائر من بريطانيا للسعودية    الاشتراك بإصدار مايو لمنتج «صح»    5.9 % إسهام القطاع العقاري في الناتج المحلي    ثقافة سعودية    كراسي تتناول القهوة    المتحف الوطني السعودي يحتفي باليوم العالمي    من يملك حقوق الملكية الفكرية ؟!    وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا    الخارجية: المملكة تتابع بقلق بالغ ما تداولته وسائل الإعلام بشأن طائرة الرئيس الإيراني    الملاكم الأوكراني أوسيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع    بختام الجولة ال 32 من دوري روشن.. الهلال يرفض الهزيمة.. والأهلي يضمن نخبة آسيا والسوبر    عبر كوادر سعودية مؤهلة من 8 جهات حكومية.. «طريق مكة».. خدمات بتقنيات حديثة    بكاء الأطلال على باب الأسرة    يوم حزين لهبوط شيخ أندية الأحساء    «الخواجة» نطق.. الموسم المقبل ضبابي    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    ارتباط بين مواقع التواصل و«السجائر الإلكترونية»    الديوان الملكي: خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية    سقوط طائرة هليكوبتر تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية    السعودية تطلق منصة فورية لإدارة حركة الإحالات الطبية    انقسام قادة إسرائيل واحتدام الحرب    خادم الحرمين الشريفين يأمر بترقية 26 قاضياً ب «المظالم»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«شرف كاتارينا بلوم الضائع» لهاينريش بول: العنف والإعلام ورجال الشرطة
نشر في الحياة يوم 29 - 08 - 2011

من ناحية أكثر شعبية نعرف أن «شرف كاتارينا بلوم الضائع» هو عنوان واحد من أفلام المخرج الألماني فولكر شلوندورف. وهو فيلم حُقق عام 1975 ليعرض على نطاق واسع ويثير ضجة وردود فعل، ليس فقط بصفته واحداً من أكثر أفلام الموجة السينمائية الألمانية الجديدة، وصولاً الى الجمهور العريض، بل أكثر من هذا، بصفته واحداً من الأفلام التي دنت بقوة مما كان يعتبر في ذلك الحين منطقة الخطر: مسألة الإرهاب ورد الفعل تجاهها. صحيح أن الفيلم أتى ملتبساً بعض الشيء بحيث أن التباسه ساهم في إثارة ضجيج كبير وسجال أكبر من حوله، لكن الدنوّ من الموضوع جاء في وقت كانت المعركة لا تزال محتدمة بين السلطات الألمانية الغربية والفصائل الإرهابية المسلحة - ولا سيما جماعة بادر ماينهوف - إن لم يكن بالسلاح فعلى صفحات الصحف وفي أوساط المثقفين على الأقل. غير أن ما لا بد من الإشارة إليه هنا، هو أن الفيلم مأخوذ في الأصل من رواية كانت صدرت السنة السابقة لسنة تحقيق الفيلم وتحمل العنوان نفسه، وهي من تأليف الكاتب هاينريش بول الذي كان فاز عام 1972 بجائزة نوبل للآداب. وكان بول حين أصدر روايته وضع لها عنواناً ثانوياً هو: «كيف يمكن للعنف أن يتطور والى أين يمكنه أن يؤدي». وكما يبدو واضحاً من هذا العنوان الثانوي، كان جلياً أن هاينريش بول، إضافة الى كتابته عملاً أدبياً خالصاً، يريد أن يجعل من هذا العمل مرافعة سياسية قد تبدو في البداية مرافعة ضد الإرهاب، لكنها في الحقيقة أتت مرافعة ضد السياسيين والإعلاميين، من دون أن تحمل أي قسط من الدفاع عن الإرهابيين. ومن هنا يصح القول أن بول، في روايته هذه، وضع عناصر الصراع الثلاثة على قدم المساواة. وصوّر، ببراعته الفنية المعهودة، أن هذا الصراع غالباً ما يقع ضحاياه أناس لا علاقة لهم به. وأن هؤلاء الضحايا لا يجب أن يدان، في شأنهم، الإرهابيون من دون غيرهم، لأن ثمة ما هو أشد خطراً على حياة الضحايا وعلى شرفهم، من الإرهابيين: انه الصخب الإعلامي.
وعلى هذا النحو اعتبرت هذه الرواية واحداً من أول الأعمال، في الأزمان الحديثة، التي لا تدخل في كورس التركيز على طرف واحد من أطراف المعادلة في الصراع الذي نتحدث عنه. بل يمكن القول أيضاً إن الإدانة التي وجهها هاينريش بول في هذه الرواية الى نوع معيّن من الصحافة تعتبر الأقسى. والحقيقة أن هاينريش بول إنما فتح الطريق واسعاً منذ ذلك الحين لفضح تلك الصحافة التي يقوم جوهر وجودها على الفضائح. من هنا لعل في الإمكان القول إن «الشخصية» المحورية في هذا العمل هو صحيفة من نوع التابلويد اسمها «داي تسايتونغ» (أي صحيفة الأخبار)... ولئن كانت هذه الصحيفة في اسمها هذا خيالية من ابتكار هاينريش بول، فإنه في الحقيقة رسمها انطلاقاً من نموذج كان ولا يزال موجوداً في ألمانيا، يمثل صحافة الفضائح وأشهره «بيلد – تسايتونغ».
تدور أحداث الرواية، إذاً، حول صحافة الإثارة والفضائح التي وجدت الأرض خصبة لتحركها في ألمانيا الغربية وسط ذلك المناخ السياسي والأمني العصيب الذي عاشته ألمانيا الاتحادية خلال السنوات السبعين من القرن العشرين يوم استشرت العمليات الإرهابية التي كانت تقوم بها منظمة «الجيش الأحمر». وتدور الحبكة من حول خادمة تدعى كاتارينا بلوم تقدم لنا بريئة، حدث أن دُمرت حياتها بفعل تضافر تكالب صحيفة الفضائح ورجال الشرطة عليها، يوم تبيّن أن الرجل الذي تحبه إنما هو سارق بنوك. فالصحيفة ورجال الشرطة، وكل منهم لهدف، تحالفوا موضوعياً ضد تلك الفتاة ليتهموها ظلماً بالتواطؤ مع حبيبها على اعتبار أنها هي بدورها إرهابية مثله.
والرواية تبدأ، من النهاية، حيث نرى في مشهد يدور في بيت كاترينا بلوم، كيف أن هذه السيدة ولسبب نكون، بعد، جاهلين به، أردت صحافياً قتيلاً. وبسرعة تطلّ الخلفيات علينا تباعاً. فالصحافي ليس هنا مجرد صحافي عادي، بل هو المحرر الذي كتب عن كاترينا، عدداً من المقالات يبتغي من خلالها التأكيد على أنها مثل حبيبها، متورطة، في أعمال إرهابية. هذا الصحافي، منذ يكتشف وجود كاترينا، وإذ لا يتمكن من العثور على أيّ عنصر آخر يغذّي رغبته في كتابة مقالات الإثارة والفضائح، يبدأ بملاحقتها ومطاردة أهلها ومعارفها، مختلقاً من دون هوادة، حكايات تتسم بالبشاعة والتزييف من حول حياة الفتاة وتنقلاتها... وعلى هذا النحو تتحول كاتارينا التي لا ناقة لها ولا جمل في الأمر عند البداية لتصبح طريدة وهدفاً، ليس للصحافة الفضائحية المثيرة فقط، بل كذلك لمجموعات وأجهزة استخبارات تزداد مع الوقت شكوكها حول علاقاتها ونياتها... في البداية تصبر كاتارينا على هذا كله من دون أن تدرك أن كل هذه الأكاذيب سينتهي بها الأمر الى تدمير حياتها. لكنها في النهاية، إذ تجد أن حياتها قد دمرت بالفعل، وإذ تجد أن ما من أحد مستعد لإنصافها وسماع دفاعها الصادق عن نفسها وتصديق براءتها، لا يعود أمامها إلا أن تقدم على فعل أخير: تطلق الرصاص على الصحافي. وقد لا نكون في حاجة هنا الى الإشارة الى أن تعاطف القراء ثم متفرجي الفيلم لاحقاً مع هذه الجريمة التي تقدم عليها كاتارينا بلوم، أثار ضجة كبيرة وسجالاً واسعاً رد عليه هاينريش بول بقوله: «...وأنتم لو حدث هذا معكم، ووجدتم أنفسكم عرضة لمطارق إعلام كاذب لا يرحم، ما الذي كان من شأنكم أن تفعلوه؟». وهو سؤال لقي آذاناً صاغية من قبل كثر رأوا أن إقدام كاتارينا على قتل الصحافي أهون ألف مرة مما اقترفه هذا الأخير حين دمر حياة كاترينا وسمعتها.
من الناحية الفنية، وكما أشرنا، روى لنا هاينريش بول الحكاية، بضمير الغائب.. كما رواها منطلقاً من النهاية، أي من حيث تعترف كاتارينا بلوم بقتلها الصحافي العامل في صحيفة الفضائح. ثم تعود الأحداث القهقرى الى حيث نراها تلتقي بالشاب الذي أعجبها وأعجبته إذ جمعتهما حفلة راقصة في بيت صديق. وكاترينا تقيم علاقة مع الشاب من دون أن تعرف انه سارق بنوك إرهابي. من هنا تكون مفاجأتها كبيرة حين تطرق الشرطة بابها في اليوم التالي وتصطحبها الى دائرة البوليس للتحقيق معها إذ اشتبه في أنها تساعد صديقها الإرهابي. وهنا تلتقط الصحيفة الحكاية وتبدأ حملة التشهير بالفتاة من دون رحمة أو تمحيص. فبالنسبة الى هذا النوع من الصحافة، لا بد من مواضيع مثيرة، وها هو الموضوع المثير يصل على طبق من فضة: الموضوع هو كاتارينا وحياتها وانضمامها الى الإرهابيين وكونها شيوعية... وهكذا تبدأ لعبة القط والفأرة بين كاتارينا والصحافي... حتى ينتهي الأمر بها وقد تحولت، بإطلاق النار عليه. الى مجرمة حقيقية هذه المرة، ولكنها مجرمة يتعاطف الجمهور معها.
قد لا تكون هذه الرواية أقوى ما كتب هاينريش بول خلال مساره المهني الذي دام عقوداً ولم يتوقف إلا مع رحيله عام 1985، لكنها بالتأكيد الرواية الأكثر شعبية وإثارة، إذ إن بول رسم من خلالها صورة لوضعية كان أناس كثر يشتكون منها. ولقد ساعد على تعاطف القراء مع هذا العمل - الذي ترجم بسرعة الى لغات عدة- أن كثراً كانوا مستائين حقاً من ذلك النوع من الإعلام الذي كان لا يعبأ بتدمير حياة الناس إن لاحت له الكتابة عنهم مثيرة ومدرّة للأرباح. ونذكر أن هاينريش بول كان في تلك السنوات يعتبر، ليس فقط ضمير ألمانيا الحي، بل كذلك ضمير أوروبا الساعي الى الحرية، إذ أن صاحب أعمال كبيرة مثل «القطار يصل في موعده» و «صورة سيدة مع مجموعة»، كان في ذلك الحين من كبار مساعدي منشقي المعسكر الاشتراكي على الوصول الى أوروبا لاجئين، من دون أن يكون هو نفسه يمينياً أو معادياً للمعسكر الاشتراكي.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.