بماذا نصح أمير الباحة النساء عقب السماح بقيادة السيارة؟    اعتماد نقل «770» معلمًا في مدارس بيشة    رأيتم واطمأننتم    جامعة الطائف تبدأ القبول للعام الدراسي المقبل .. غداً    «الغذاء والدواء» تطلق حملة توعوية بالاستخدام الأمثل لمنتجات التجميل    الأهرام المصري يخطف "كينو" من النصر    الاتحاد الدولي يُعلق على تعاطي لاعبي روسيا المنشطات    الربيعة يعلن عن تفاصيل مشروع «مسام» الإنساني    مرشح المعارضة التركية: الانتخابات غير نزيهة والنظام يقوم على حكم الفرد    حالة الطقس المتوقعة اليوم الإثنين في المملكة    سائقة تبوك.. تنطلق مع ابنها خالد لشراء الحاجات العائلية    التحالف : قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخين بالستيين أطلقهما الحوثي باتجاه الرياض    إنقاذ حياة خمسيني من نزيف داخلي بمدينة الملك عبدالله الطبية    سحب مشروعين لهدم وإعادة بناء وترميم جامعين في حائل    «منشآت» تُطلق موقعها الإلكتروني الجديد    أسعار النفط تنخفض في افتتاحية الأسبوع    قائد حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة يقلد المترقين رتبهم الجديدة    حملة تفتيشية على قطاع الغيار ومعارض السيارات ب «نجران»    إنشاء مركز لإدارة أعمال المساجد بوزارة الشؤون الإسلامية    الجيش اليمني يأسر خبراء من حزب الله    إنشاء مركز لإدارة أعمال المساجد بوزارة الشؤون الإسلامية    هيئة الثقافة تطلق مسابقة بليغ عكاظ ضمن جادة الثقافة للمرة الاولى    «الداخلية» تكشف مكان توقيف السائقات المخالفات    دبلوماسي إيراني:صراع أجنحة داخل «الملالي»    إنشاء اول محطة تحويل مركزية ضمن مشروع بوابة مكة    عبدالعزيز بن سعود ينقل تهنئة القيادة لمنسوبي الداخلية        خلا مؤتمر صحفي عقد بالرياض    احتفالية شاكيري السويسري التي أثارت غضب الصربيين    من الجميل أن تجلس أمي بجانبي بدلاً من الخلف            هيئة الرياضة احتفت بأبناء الشهداء    من أقوال ولي العهد الأمير محمد    قيادتنا الحبيبة        كابتنات Careem وUber يبدأن العمل في جدة والرياض والدمام    محافظ الخرج يؤدي الصلاة على الشهيد الدوسري    محمد بن ناصر: قوة جازان درع لحماية الحدود    قوات الطوارئ: مستعدون للمهمات في كافة المناطق    1.147 مليار ريال ل247 مشروعا للبيئة والمياه والزراعة    إنجلترا تسحق بنما وكولومبيا تكسب بولندا    بيتزي: مباراة مصر فرصة لتحسين الصورة    الملك وولي العهد يهنئان رؤساء كرواتيا وموزمبيق وسلوفينيا    الموهوبون السعوديون يحصدون 5 ميداليات بأولمبياد البلقان    الجمارك: اشتراطات موحدة للسائقين والسائقات بدون استثناءات    العواد يبحث التعاون الإعلامي مع باكستان    تكليفات بوكالات الشؤون الإسلامية    الحوثي يجند أفارقة في الحديدة    إسرائيل تطلق صاروخا ضد طائرة درون قادمة من سورية    إنجازات لمركز طب وبحوث النوم بجامعة المؤسس    الصحة تطلق خدمة تمكين المستفيد من حجز مواعيده    البدائل الآمنة أكثر فائدة من Omega 3    سلطان بن سلمان: السعودية والبحرين تشتركان في حضارات ممتدة وإرث عميق    يا هي ليلة !    الأرق وقيادة النساء    المصالح المرسلة «تسفلت» لها الطريق    «أبطال» في الممانعة والمباركة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الخوف بعد الأزمة القلبية طبيعي؟
نشر في الحياة يوم 23 - 02 - 2018

تميل الأزمة القلبية إلى الحدوث فجأة، ويكون العنوان الأبرز فيها آلام شديدة في الصدر نتيجة عدم وصول الدم في شكل كاف إلى العضلة القلبية. وعندما تندلع هذه الآلام فإن كثيرين لا يكترثون لها اعتقاداً منهم بأنها آلام عادية وهي ستزول بعد حين. لكن يجب عدم تجاهل أي ألم في الصدر، مهما كان نوعه، لأنه قد يكون إنذاراً لوقوع نوبة قلبية.
عندما تقع النوبة القلبية فإن الحياة بعدها لن تكون كما قبلها، إذ كثيراً ما تسيطر على المصاب في المرحلة الأولى التي تلي الأزمة القلبية هواجس كثيرة يكون الخوف هو القاسم المشترك فيها.
وهناك سؤالان يطرحهما الشخص الذي تعرض للنوبة القلبية: هل يستطيع العودة إلى العمل مرة أخرى؟ وهل يمكنه ممارسة حياته في شكل طبيعي؟
من الطبيعي أن يشعر المريض بالخوف بعد حدوث الأزمة القلبية، خصوصاً في الفترة التي تليها مباشرة، إلا أن هذا الخوف يتبدد مع مرور الوقت، ويعود المريض إلى حياته الطبيعية.
وتتم العودة إلى الحياة الطبيعية في الأحوال العادية في غضون أسابيع قليلة شرط أن يتقيد المريض ببعض الإجراءات الجذرية التي تشمل نمط الحياة، خصوصاً تلك التي تتعلق بالعادات الصحية الحسنة والعادات السيئة، والتي تهدف بالدرجة الأولى إلى تحسين الصحة القلبية وتحصين العضلة القلبية من أخطار أزمة أخرى.
وإلى جانب الخوف هناك أمر آخر لا بد من رصده وتدبيره وهو الاكتئاب الذي يشاهد عند غالبية المصابين بالأزمات القلبية ، فوجوده في أعقاب الأزمة القلبية قد يؤدي إلى تدهور الحال العامة ما يشكل عامل خطر للإصابة بنوبة قلبية ثانية قد تقود إلى الوفاة.
This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.