النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الدور الأول» فرقة موسيقية ... تسعى إلى الاختلاف
نشر في الحياة يوم 17 - 05 - 2014

لعبة المزج والتوليف الموسيقي، هو الخط الفني الذي تعتمده فرقة «الدور الأول» في مشروعها الذي بدأ عام 2003، حيث كان بعض مؤسسيها يتلاقون في الدور الأول من إحدى بنايات وسط البلد، للتمرين وتبادل الأفكار والخبرات، ومن هنا اكتسبت الفرقة اسمها.
يغلب الطابع الشرقي على أعمال الفرقة، ولا يعود ذلك إلى دور آلة العود الاساسي في تكوين الفرقة، بل لأن معظم الآلات تصب في هذا الاتجاه. فالساكسوفون، ملك الجاز يعود من بعد صراخه وعنفوانه ليتهادى في جو حميمي على إيقاع التيمة الأساسية للمقطوعة. حوار الساكسوفون والعود ممتد، فكلاهما يحاول بسط شخصيته وأسلوبه على المقطوعة، يتبادلان تجاذب وجدان المستمع، كل منهما على طريقته وفي مساحته المفتوحة، يقتربان ويتدخلان، يمضي كل منهما إلى غايته، ربما يلتقيان في النهاية، مع الآلات الأخرى وعلى وقع قوة الإيقاعات في نهاية المقطوعة.
كل الأنماط الموسيقية، لها مكان في «الدور الأول»، خصوصاً موسيقى الجنوب مثل الجاز والريغي واللاتيني. ويرى مؤسس الفرقة وعازف البيز غيتار أحمد عمر، أن المجموعة لا تتقيّد بنمط موسيقي واحد، ولكن «بتيمة المقطوعة التي نؤلفها، وشغل التوزيع الذي يشارك فيه أعضاء الفرقة يضع بصمتنا على شكل ولون الموسيقى. هي حالة من الإندماج والتوهج والخيال، نشعر بتواصل وانفعال الجمهور معنا».
وبدا ذلك واضحاً في الحفلة الأخيرة التي قدّمتها الفرقة في فندق الفينواز على هامش افتتاح معرض الفنون البصرية في إطار فعاليات مهرجان الربيع. وقدِّمت خلال الأمسية، مقطوعات عدة مثل: «هودج» و «رحلة» و «ع الطريق» وهي عنوان الألبوم الأول، و «حسب الله 2000» المستلهمة من روح الموسيقى الإيرلندية الشعبية بإيقاعات متنوعة.
ويوضح أعضاء الفرقة أنهم «يصرون على تقديم موسيقى من دون الاستعانة بالغناء، على رغم وجود بعض المحاولات، وسنواصل التركيز في هذا الاتجاه لأن لدينا مشروعاً موسيقياً نسعى إلى ابرازه». وتعكس مهارات الأداء لأعضاء الفرقة، ما يريده الشباب، خصوصاً أن توظيف عنصر «الإيقاع بالفم» (Beet Mouse) يضفي شيئاً من المرح والألفة.
ويقول عازف الايقاع بوب: «استخدم مجموعة من الطبول الأفريقية والكاخون وهي آلة إيقاعية من بيرو واشتهرت على يد الإسبان حيث وظفوها في موسيقى الفلامنكو الشهيرة. أما زميله ميزو، فيقوم بقرع الطبول الشرقية والمصرية والسودانية وهذه مباراة أخرى على غرار الساكسفون والعود.
قدمت «الدور الأول» ثاني ألبوماتها «قرار إزالة» عام 2009 وضم تسع مقطوعات منها «إسكندرية» و «الشعر الأزرق» و «رجوع»، وحقق نجاحاً ملحوظاً، خصوصاً مقطوعة «قرار إزالة» التي انتشرت بين الشباب وعلى «يوتيوب».
وعلى رغم مجهود أعضاء الفرقة ليكون لها صوت مميز فإن تأثرها بالفرق الرائدة في مجال «الفيوجين» يبدو واضحاً، خصوصاً في المقدمات والدخول إلى التيمة الأساسية، والتأثر بفرقة «شرقيات» التي أسسها فتحي سلامة في مطلع ثمانينات القرن العشرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.