سياسي مصري ل«عكاظ»: «الفيتو» الأمريكي يناقض حل الدولتين    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    وزير الثقافة يزور الجناح السعودي في بينالي البندقية للفنون ويلتقي نظيره الإيطالي    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجاسر والذيابي يفتحان النار على «المتحدثين الحكوميين»
نشر في الحياة يوم 01 - 03 - 2011

شدد المتحدثون في الجلسة الختامية من ملتقى القضاء والإعلام الذي اختتم أعماله أمس على ضرورة تفعيل توجيه خادم الحرمين الشريفين الجهات الحكومية بضرورة التعاون مع وسائل الإعلام والرد على استفساراتها وتصحيح الأخطاء إن نشرت وتوضيحها، الصادر في 1426ه.
وانتقد المشاركون في الجلسة أسلوب تعامل بعض الجهات المعنية مع الصحافيين ومحاولة تضليلهم أو منعهم من الحصول على ما يبحثون عنه من معلومات.
ودعا رئيس التحرير المساعد لصحيفة «الحياة» جميل الذيابي إلى ضرورة تقييد الجهات الحكومية جميعاً بالتوجيه الكريم الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين في 1426ه الذي كان واضحاً للجميع ويطلب أن تعمل الجهات الحكومية على عملية الرد والتوضيح والتعقيب بكل صدقية لكل ما ينشر في وسائل الإعلام ورد المغالطات إن نشرت.
وأكد الذيابي أثناء مشاركته في الجلسة الأخيرة بورقة عمل بعنوان «تجربة المتحدث الرسمي في الأجهزة الحكومية مع وسائل الإعلام» أن وسائل الإعلام «لا تحتاج من الأجهزة الحكومية أكثر من ذلك». وقال: «يعاني الصحافي السعودي أحياناً من معاناة بعض المسؤولين من عقد نقص، فهناك وزارات تتكبر وتتغطرس عليهم وتميل للصحافي الأجنبي أكثر منهم»، معتبراً أن الصحافيين السعوديين لديهم إمكانات ومواهب مثل غيرهم.
ونوه إلى أن بعض المتحدثين الرسميين «لا يدركون معنى عملهم»، عبر حجبهم بعض المعلومات عن الصحافة في الوقت الذي تتواجد فيه المعلومات ذاتها في الموقع الإلكتروني لجهاتهم.
وأضاف: «اعتادت وزارات ومؤسسات على النفي والاحتجاج على كل ما ينشر تجاهها، وهذا تعامل غير صحيح مطلقاً، نحن دوماً - في وسائل الإعلام – نعتبر أن المتحدث الرسمي هو عنوان المؤسسة الذي يعمل من أجلها وعليه التواصل مع وسائل الإعلام بشكل دائم».
وتابع: «بل إن بعضهم يحيل الصحافيين إلى نائبه، أو يكتفي برسالة نصية بالإجابة، وأنا أرى ضرورة سرعة الرد من المتحدثين الرسميين على الأسئلة التي توجه إليهم. عليهم أن يكونوا مطلعين على الأمور كافة في جهاتهم، وأن يتعاملوا بشفافية مع وسائل الإعلام».
ووصف الذيابي بعض المتحدثين بأنهم «يريدون تبييض وجوه وزاراتهم فقط»، مبدياً أسفه لأن «استخدام مساحيق التجميل (الميك أب) يخفي جزءاً من الحقيقة ويضعف من الصدقية».
وزاد: «يجب أن يكون المتحدث الرسمي لديه ثقافة عميقة، وأن يكون أكثر شمولية في المواضيع كافة، وليس فقط في ما يتعلق بوزارته وأنا استشهد بتجربة «الحياة» عندما قاطعت أحد المؤتمرات الصحافية لعدم احترامهم للصحافيين، «قبل عامين ونصف العام قاطعنا في الصحيفة مؤتمراً لإحدى الجهات الحكومية، لأنهم لم يحترموا الصحافيين المدعوين، إذ حجزوا الصفوف الأولى لوكلاء الوزارة ومنسوبيها ووضعوا الصحافيين في آخر القاعة، وكأنهم يريدون أن يفرضوا عليهم المادة الإعلامية، ويجبروهم على السماع لا السؤال».
من جهته، انتقد رئيس تحرير صحيفة الوطن جاسر الجاسر خلال مشاركته أمس عدم وجود متحدثين رسميين لبعض الجهات الحكومية حتى الآن على رغم مرور 7 أعوام على التجربة الأولى التي كانت بمبادرة من وزارة الداخلية.
ولفت الجاسر إلى ما سماه «صامتين رسميين» في بعض الجهات الحكومية بدلاً من «متحدثين رسميين»، وقال: «بعضهم لديه عداوة رسمية مع الكلام والإفصاح، على رغم من تاريخية العلاقة التي تربط الإعلام بالجهات الحكومية أو الخاصة»، داعياً إلى أن يكون المتحدث الرسمي متواصلاً مع وسائل الإعلام وقادراً على تمرير الرسالة، وليس أن يعمل على كبح تمرير المعلومة وصدها ومنعها من الخروج من جهته.
وهاجم رئيس تحرير الوطن توجه بعض الجهات في تعيين المتحدثين الرسميين من أجل التعيين. وقال: «هناك كثير من المؤسسات الوظيفية تعين المتحدثين الرسميين لإشغال الوظائف فيها فقط»، فعلى المتحدث الرسمي من وجهة نظر الجاسر أن يكون قريباً ومهتماً بالتواصل مع الإعلاميين، و «أن لا يخلط بين العلاقات العامة وعمله الرئيسي».
وأضاف: «بعض المتحدثين الرسميين تحولوا إلى فئة بيروقراطية تتبنى مجموعة من الإعلاميين، وتمرر لها الأخبار، وتمنع تسريب أي أخبار أخرى، ليتحول بهذا السلوك عملهم من إعلامي إرشادي إلى سلطة بشكل ما».
واعتبر أن بعضهم «يحاول تذويب القصة وقتل المعلومة» واصفاً بعضهم ب «طعم للتضليل على وسائل الإعلام»، مؤكداً أن الصحافة قادرة على إيجاد عناصر من داخل المؤسسات الحكومية تسرب لها المعلومة وتحفظ لها السرية متى ما غابت المعلومة عنها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.