استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزائر: توزير الولاة يثير حفيظة الحزب الحاكم
نشر في الحياة يوم 07 - 05 - 2014

وسّع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في حكومته الأولى في الولاية الرابعة، تمثيل ولاة المحافظات، في إجراء جديد دفع مراقبين إلى وصفها ب «الحكومة الإدارية». وأتى هذا الخيار على حساب رغبة حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم وعدد من حلفاء الرئيس الذين كانوا يرغبون بتشكيل حكومة سياسية، فاعتبر أمين عام الجبهة عمار سعداني أن «الحكومة الجديدة انتقالية»، ملمحاً إلى أن ولايتها مقرونة بموعد تعديل الدستور في الخريف المقبل.
واحتفظ بوتفليقة في الحكومة الجديدة بالوزارات السيادية، ما يعني استمراره في النهج ذاته الذي اختاره في إدارة الحكم، عبر منح الحقائب المهمة للدائرة المحسوبة عليه شخصياً.
وزاد الرئيس الجزائري بشكل لافت عدد النساء في الحكومة ليصل عددهن إلى 7 من أصل 26 وزيراً، غير أن الحكومة فاجأت مراقبين بخلوها من أسماء كثيرة كانت مرشحة لدخولها بحكم انتمائها لأحزاب ساهمت في حملة بوتفليقة خلال الرئاسيات الأخيرة، كما أنها لم تشمل أي شخصية من المعارضة، بل أن اللافت كان خروج مصطفى بن بادة (إخوان) الوزير الإسلامي الوحيد من الحكومة.
وحافظ بوتفليقة على منصبه وزيراً للدفاع بينما أبقى على الفريق أحمد قايد صالح نائباً له ورئيساً لأركان الجيش في الوقت ذاته، واستمر رمطان لعمامرة في وزارة الخارجية والطيب لوح في وزارة العدل والطيب بلعيز على رأس الداخلية و يوسف يوسفي وزيراً للطاقة. واحتفظ بعض حلفاء الرئيس بوزاراتهم حيث ظل عمار غول على رأس وزارة النقل وعُيِّن عمارة بن يونس وزيراً للتجارة.
ولا يوجد في الحكومة الجديدة أسماء من المعارضة، و لا شخصيات محسوبة على منافسي بوتفليقة السابقين في سباق الرئاسة، وذلك بسبب رفض الأحزاب المعارِضة قبول العروض التي قدمها رئيس الوزراء عبد المالك سلال لإشراكهم في السلطة التنفيذية. وأظهر توزير 6 ولاة أن السلطة ترى في الإدارة ركيزتها الأساسية على حساب كبريات الأحزاب والمجتمع المدني.
على صعيد آخر، أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية أن الجيش قتل مساء أول من أمس، 10 مسلحين في منطقة تاوندرت الواقعة على بعد 80 كلم غرب تنزاوتين في ولاية تمنراست في الناحية العسكرية السادسة، وهي منطقة على خط الحدود مع مالي، في حين أفادت مصادر أمنية عن اعتقال 8 مسلحين أمس، حاولوا التسلل إلى الأراضي الجزائرية عبر ولاية إليزي الحدودية مع ليبيا. وعُلم أن اشتباكاً وقع مع مجموعة مسلحة انتهى باعتقال 8 منها وفرار آخرين نحو صحراء ليبيا التي انطلقوا منها.
وأعلن المصدر ذاته «ضبط 12 بندقية آلية من نوع كلاشنيكوف وقاذف صاروخي واحد RPG7 و 11 قذيفة RPG7 وبندقية صيد ومنظومة إطلاق قنابل واحدة GP58 و13 قنبلة يدوية و3 صناديق مملوءة ذخيرة خاصة برشاش FM وصندوق مملوء ذخيرةً خاصة بالرشاش 12.7 مم و4 ألغام مضادة للدبابات». وأكد المصدر أن العملية «لا زالت متواصلة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.