حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملادينوف يحذر أمام مجلس الأمن من شطر الضفة عبر توسيع الاستيطان
نشر في الحياة يوم 20 - 10 - 2016

حذر مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف من أن قرار إسرائيل توسيع مستوطنة «شيلو» في قلب الضفة الغربية سيؤدي الى شطر الضفة جزءين، شمالي وجنوبي، معتبراً أن ذلك سيؤدي الى «منع تواصل الدولة الفلسطينية المستقبلية» جغرافياً.
وقال ملادينوف في جلسة لمجلس الأمن تتعلق بالقضية الفلسطينية أمس، أن قرار إسرائيل إنشاء 98 منزلاً من أصل 300 في المستوطنة «سيضع إسفيناً بين شمال الضفة وجنوبها»، مؤكداً أن الأمم المتحدة تعتبر الاستيطان «غير شرعي بموجب القانون الدولي، ويقوّض حل الدولتين».
في جانب آخر، انتقد ملادينوف قرار السلطة الفلسطينية إرجاء الانتخابات المحلية، معتبراً أنه «سيحرم الفلسطينيين من ممارسة حقهم الديموقراطي». كما أعرب عن قلقه من قرار «مشرّعي حماس إعادة العمل بالحكومة التي تقودها» الحركة في قطاع غزة، مشدداً على أن هذه الخطوة «ستقوّض بشكل جدي حكومة الإجماع الوطني الفلسطينية، وستجعل المصالح الفلسطينية أمراً مستحيلاً».
ودعا ملادينوف إسرائيل الى رفع الحصار عن غزة والسماح بدخول المواد الأساسية لإعادة الإعمار، مشيراً على وجه الخصوص الى شحّ الاسمنت. وقال أن النقص الحاد في مواد البناء «سيتطلب عاماً إضافياً لتجاوزه وتعويضه»، معتبراً أن استمرار النقص «سيسهم في رفع التوتر في القطاع».
وفيما أشار الى موقف اللجنة الرباعية الدولية بأن تهريب الأسلحة الى غزة «يجب أن يتوقف»، قال أن هذا التهريب «لا يجب أن يستخدم من جانب إسرائيل ذريعة لاستهداف المدنيين عشوائياً»، مضيفاً أن على إسرائيل أن توقف الأنشطة الاستيطانية، وهدم المنازل. وأشار الى أن «من يعتقد بأن سكان غزة يمكن أن يعاقبوا بإغلاق المعابر ومنع مرور المواد، عليه أن يعلم أن الحرارة ترتفع في غزة»، داعياً الى «منع الانزلاق مجدداً الى نزاع جديد».
واستمع مجلس الأمن في الجلسة نفسها الى وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ستيفن أوبراين الذي حذر من ارتفاع مستوى الفقر بين الفلسطينيين، وقال أن 60 ألفاً في غزة «لا يزالون نازحين» منذ الحرب الأخيرة، محذراً من أن «انعدام الأمل بين الشباب في غزة سيؤدي الى زيادة التطرف». كما أشار الى أن إسرائيل لم تجر أي محاسبة على الانتهاكات التي شهدتها الحرب الأخيرة مع «حماس»، وأنها «لا تزال تحتجز 18 جثة لقتلى فلسطينيين».
وقال أن نسبة هدم إسرائيل المباني الفلسطينية ارتفعت العام الحالي 70 في المئة مقارنة بعام 2015، كما أن هدم المباني المموّلة من جهات مانحة ارتفع 155 في المئة في الفترة نفسها. وأضاف أن الهدم هو انتهاك للقانون الدولي، داعياً إسرائيل الى وقف ترحيل البدو الفلسطينيين.
ودعا السفير الفلسطيني رياض منصور مجلس الأمن الى تحمل مسؤولياته وتبني قرار يحدد إطاراً زمنياً لمفاوضات ذات معنى، بهدف إنهاء الاحتلال. وقال أن إجماع أعضاء مجلس الأمن فرادى على عدم شرعية الاستيطان يجب أن يترجم بقرار في المجلس «الذي يشهد شللاً أمام العدوان الإسرائيلي الممنهج على الإرادة الدولية».
وأبلغ مجلس الأمن أنه يتحرك مع سفراء مجموعة الدول العربية لطرح مشروع قرار يدين الاستيطان ويدعو الى وقفه، و «يحدد مسار عمل واضحاً لمواجهة الاستيطان باعتباره العقبة الرئيسة أمام حل الدولتين». وجدد تأكيد دعم السلطة الفلسطينية للدعوة الفرنسية الى عقد مؤتمر دولي يهدف الى «استطلاع سبل الحل». وقال أن على مجلس الأمن أن يتحمل مسؤولياته «بعد صمت استمر 21 عاماً» وأن يتبنى قراراً يعيد إحياء التقدم نحو السلام.
في المقابل، تحدث السفير الإسرائيلي داني دانون في الجلسة من دون أن يشير الى مسألة الاستيطان أو حل الدولتين. واعتبر أن قرار «منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم» (يونيسكو) في شأن المسجد الأقصى «لطخة على جبين الأمم المتحدة»، متهماً المنظمة الدولية بالانحياز ضد إسرائيل، وقال: «لكننا لن نتوقف، وسنبقى في عاصمتنا القدس الى الأبد». واتهم الأمم المتحدة بتمويل المنظمات التي تعمل ضد إسرائيل، داعياً السفير الفلسطيني، الذي كان جالساً في الطرف المقابل من الطاولة نفسها، الى وقف محاولات استصدار قرار جديد عن مجلس الأمن، واعتبر أن «هذه القرارات جميعاً لن تغير واقع أي طفل فلسطيني».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.