75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آلان رينيه: 60 عاماً من السينما
نشر في الحياة يوم 15 - 05 - 2009

يحلو للمخرج الفرنسي المخضرم آلان رينيه، الذي يشارك هذا العام في مسابقة مهرجان «كان» الرسمية بفيلمه الجديد «العشب المجنون»، أن يروي كيف أن فيلمه الروائي الطويل الأول «هيروشيما يا حبي» شارك بالقوة فقط، في دورة عام 1959 من المهرجان. ذلك أن رئيس المهرجان في ذلك الحين، لي بري، عارض مشاركته، بعد أن كانت «لجنة باريس» قررت عرضه. ويبدي رينيه اليوم اعتقاده بأن الأميركيين كانوا وراء موقف لي بري. لماذا؟ لأن الفيلم «يفضح» قنبلة هيروشيما من خلال موضوعه. طبعاً لا يمكن رينيه تأكيد ذلك، كما لا يمكن أحداً نفيه. ولا يمكن بالطبع التعامل مع هذا الفيلم على أنه معاد للأميركيين سياسياً، أو حتى مخيف لهم فنياً وترويجياً. ف «هيروشيما يا حبي» كان ويبقى فيلماً صعباً ونخبوياً وأسلوبياً، الى درجة أن كثراً يعدّونه، تاريخياً، بين أفلام «الموجة الجديدة»، مع أن الحقيقة تقول لنا إنه لم ينتم الى تلك الموجة، من دون أن يكون بعيداً منها.
اليوم، إذ يكرم آلان رينيه في «كان»، من الصعب أن نقول إنه يكرم ضمن إطار التكريم العام ل «الموجة». هو يكرم لشخصه ولمثابرته، ولحضوره الطويل في عالم السينما، ثم لجرأته: ذلك أنه ليس أمراً يحدث في كل يوم أن يأتي واحد من عمالقة تاريخ الفن السابع ليدخل في المسابقة الرسمية مجازفاً في الحالات كافة: فهو إن فاز لن يصدم الأمر من يقول إنه فاز بسبب سنه ومكانته لا بفضل فيلمه (وهو هنا «العشب المجنون» الذي يقتبسه رينيه للمرة الأولى في مساره السينمائي عن رواية مطبوعة، هو الذي كان إما يشتغل انطلاقاً من سيناريوات كتبها له آخرون، منهم روائيون كبار: مرغريت دورا، آلان روب غرييه، جان كايرول، وإما انطلاقاً من مسرحيات أو أعمال أوبرالية. في «العشب المجنون» إذاً، يجرب رينيه حظه مع الرواية)، وإن لم يفز قد يكون الأمر صدمة له، إذ لن يصدم هنا من يقول: لقد انتهى هذا العجوز كما انتهى غيره من قبل: في ساحة المنافسة الفنية.
آلان رينيه عجوز؟ بالتأكيد وإن كان ثمة دائماً في عمله وجديته ما ينسينا ذلك. فهو اليوم في السابعة والثمانين من عمره (ولد عام 1922 في مدينة فان الفرنسية)، كما انه يدنو من عامه الرابع والستين سينمائياً، إن لم نحسب تجربته الأولى «مغامرة غي» (1936). ذلك أنه حقق أول أفلامه (وكانت تسجيلية أول الأمر) عام 1946، وهو حتى تحقيقه «هيروشيما يا حبي» (1959)، حقق نحو عشرين فيلماً تسجيلياً يعتبر بعضها من الروائع الرائدة («ليل وضباب» الذي كان من أول أفلام «الهولوكوست» و«فان غوغ» و«غيرنيكا» - عن لوحة بيكاسو الشهيرة - و«كل ذاكرة العالم»...). لكنه منذ «هيروشيما يا حبي» راح يركز على السينما الروائية، التي مزج فيها تقنيات السرد الحديث، الآتية من الرواية الجديدة، مع تقنيات الأسلبة السينمائية المرتبطة بتجديدات أصحاب «الموجة الجديدة». وعلى هذا النحو حقق إنتاجاً فريداً، من المؤسف والملاحظ أن بداياته كانت وتبقى، أفضله، من «هيروشيما يا حبي» الى «عناية إلهية» (1977) ومن التحفة «العام الماضي في مارينباد» - عن سيناريو غريب لآلان روب غرييه -، الى «ستامسكي» (1974)، مروراً ب «مورييل أو زمن العودة» (1993) والفيلم الجماعي «بعيداً من فيتنام» (1967) و«الحرب انتهت» (1966) و«أحبك... أحبك»... ومنذ بداية سنوات الثمانين، حتى وإن كان آلان رينيه واصل نشاطه وإنتاجه، فإن الاقتباس من المسرح والأوبرا والأغنية، بل حتى من النظريات العلمية («عمي الأميركي» - 1980) غلب على إنتاجه، وصار النجاح الذي يحققه أقرب الى أن يكون نجاحاً تكريمياً، أو شعبياً: «الحياة رواية» (1983)، «الحب موتاً» (1984)، «ميلو» (1986)، «أريد العودة الى البيت» (1989) وصولاً الى «تدخين... لا تدخين» و«نعرف الأغنية» - وكان واحداً من أكبر نجاحاته التجارية - و«لا على الشفاه» و«قلوب» آخر ما حقق قبل «العشب المجنون».
بقي أن نذكر، أخيراً، ان آلان رينيه، الذي نوّع في مواضيعه وأفكاره، نوّع كذلك في المهن السينمائية التي خاضها، فهو مخرج وكاتب سيناريو، طبعاً، لكنه مصوّر ومؤلّف ومنتج أيضاً، كما أنه مثّل في فيلمين، واحد عام 1942 «زوار المساء» لمارسيل كارنيه، والآخر عام 1997 «حين تبتسم القطة»، كما أنه نال عدداً كبيراً من الجوائز في مهرجانات فرنسية وعالمية أهمها بالتأكيد الأسد الذهبي في «البندقية» عام 1961 عن «العام الماضي في مارينباد». أما مهرجان «كان» فلم يمنحه سوى جائزة التحكيم الكبرى عام 1980 عن «عمي من الأميركي». فهل يكون أكثر كرماً معه هذه المرة؟ هذا هو السؤال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.