رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراق: تعاون حكومي - دولي للحد من الفقر
نشر في الحياة يوم 22 - 06 - 2016

بدأت في العاصمة الأردنية عمّان أخيراً فاعليات الورشة الخاصة بالتخفيف من حدة الفقر في العراق، بمشاركة خبراء من دول عدة، إضافة إلى الأمم المتحدة وممثلين عن الوزارات العراقية، بعدما دق مكتب الأمم المتحدة في بغداد ناقوس الخطر، معلناً تصاعد نسب الفقر إلى مستويات خطيرة. وأوضح الناطق باسم وزارة التخطيط العراقية عبدالزهرة الهنداوي أن المؤتمر، الذي يستمر 6 أيام، تنظمه الحكومة العراقية بهدف بناء فهم مشترك للدروس المستفادة من استراتيجية التخفيف من الفقر، والتي سبق وطبقها العراق.
وقال في تصريح الى «الحياة» أن «منظمات دولية وكل الوزارات العراقية والسلطة التشريعية تشارك في المؤتمر، وسنعمل على صياغة استراتيجية التخفيف من الفقر الأولى وتحديثها». وأشار إلى أن «الاجتماعات ستسلط الضوء على تصاعد نسب الفقر، التي بلغت 22.5 في المئة العام الماضي، إثر تردي الوضع الأمني واستفحال الأعمال الإرهابية وسيطرة تنظيم داعش على مدن عدة، إلى جانب أزمة النزوح، والأرقام ستعلن بعد تنفيذ عملية مسح حديثة قريباً».
وأوضح الهنداوي أن «الفقر يعد من أبرز التهديدات التي تواجهها الحكومة، وأطلقنا عام 2010 استراتيجية لمواجهته حين كانت 23 في المئة، ونجحنا بخفضها إلى 16 في المئة خلال 4 سنوات، وبعد الهجمة الداعشية واحتلال مناطق وانخفاض أسعار النفط، ارتفعت النسبة إلى 22.5 في المئة نهاية عام 2014».
وقال وزير التخطيط سلمان ألجميلي إن «نسبة الفقر تراجعت إلى ما كانت عليه عام 2007 بعدما كان متوقعاً أن تنخفض من 19 في المئة عام 2012 إلى 15 في المئة، ولكنها ارتفعت نتيجة الأزمة الاقتصادية والأعمال العسكرية».
وأكدت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية عضو اللجنة المركزية للحدّ من الفقر نورة البجاري ل «الحياة» أن «الاستراتيجية الأولى نجحت في الحدّ من الفقر بنسب معقولة، ولكنها نجاحات هشة، فسرعان ما عادت هذه النسب إلى مستوياتها السابقة، لا بل قفزت فوقها نتيجة تردّي الوضع الأمني وتباطؤ الاقتصادي العالمي».
وأوضحت أن «وزارة التخطيط ومكاتب الأمم المتحدة تعتمد أسلوب المسوحات العشوائية، وبالتالي الأرقام الناتجة منها غير دقيقة ولا تعطي صورة دقيقة عن حجم المشكلة». وأكدت أن «الجميع متفق على أن نسب الفقر في العراق أكثر كثيراً من 23 في المئة، والدليل أننا لو احتسبنا عدد العشوائيات لوجدناها تؤوي نحو 4 ملايين عراقي، يضاف إليهم نازحون يقدر عددهم بأكثر من مليوني شخص، ولكن حالتهم المعيشية متفاوتة، وهنا يمكن القول أن 3 ملايين شخص على الأقل انضموا خلال العامين الماضيين إلى قائمة الفقر».
وعن رواتب الرعاية الاجتماعية، قالت البجاري أن «عدد المشمولين يبلغ مليون فرد، وبعضهم يعيل أسراً مؤلفة من ثلاثة أشخاص أو أكثر، ما يعني أن عدد المستفيدين أكثر من 4 ملايين، ولكن حجم الاستفادة غير مجد، إذ إن الراتب لا يتجاوز 100 دولار شهرياً كحد أقصى».
ورداً على عدم دقة مؤشرات الفقر، قال الهنداوي: «نعدّ كل دراساتنا بالتنسيق مع الأمم المتحدة والبنك الدولي، والبيانات خاضعة إلى معايير دولية، وإذا أردنا أن نقسّم العراق إلى مناطق، فإن نسبة الفقر تتفاوت، ولكن في العراق ككل، تبلغ النسبة 22 في المئة».
وأضاف: «إذا فصلنا المناطق، فسنجد أن أعلى نسبة للفقر تُسجّل في المناطق المحتلة من قبل داعش، أي الموصل والأنبار وصلاح الدين، حيث بلغت 41 في المئة، أما في محافظتي كركوك وديالى، فبلغت 31 في المئة، وفي إقليم كردستان بلغت 2 في المئة، ولكنها ارتفعت بسبب النازحين إلى 13 في المئة، وفي المحافظات الجنوبية 31، وفي محافظات الوسط 17، وفي بغداد 13 في المئة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.