نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    وكالة الفضاء تكرّم "التخصصي" في ذكرى رحلة "السعودية نحو الفضاء"    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    الموافقة على انضمام السعودية لاتفاقية بشأن الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية    «العدل»: إصدار 700000 صك عبر البورصة العقارية    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    "صندوق الشهداء" يحصل على شهاد الآيزو في نظاميّ إدارة رضا العملاء ومعالجة الشكاوي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    لوم إيراني لأمريكا:عقوباتكم حطمت طائرة الرئيس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعتداءات بروكسيل تكشف ارتباط «داعش» بعالم الجريمة
نشر في الحياة يوم 28 - 03 - 2016

كشفت التحقيقات في تفجيرات بروكسيل، ارتباطاً متزايداً بين الارهاب وعالم الجريمة، من خلال تورط أشخاص وردت أسماؤهم كمطلوبين في جرائم، بالاعتداءات التي لم تقتصر الملاحقات في إطارها على مشبوهين بالانتماء إلى جماعات متشددة.
وشكل ذلك تأكيداً لما حذر منه مسؤولون أمنيون في الاتحاد الأوروبي أخيراً، من تزايد الصلات بين تنظيم «داعش» والعصابات الإجرامية بدءاً، بمافيا بيع السلاح في البلقان وصولاً إلى صغار تجار المخدرات. وتناسب مهارات هؤلاء المجرمين في تكوين شبكات اتصال والاستعانة بمعارفهم في عالم الجريمة، عمل خلايا المتشددين الإسلاميين.
وتتزامن تلك المعطيات مع اتساع نطاق حملة الملاحقات للمتورطين في تفجيرات بروكسيل لتشمل ألمانيا وإيطاليا ودول أخرى في الاتحاد، مع توجيه الادعاء البلجيكي مزيداً من التهم، شملت أربعة موقوفين أمس، وذلك بشبهة التورط في دعم وتسهيل مهمة منفذي تفجيرات بروكسيل
ومنذ وقوع اعتداءات باريس في 13 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، بدأت تتكشف أدلة، على ماض إجرامي لمنفذيها وأبرزهم عبد الحميد أبا عود وصلاح عبد السلام، وصولاً إلى ماضي الشقيقين إبراهيم وخالد البكراوي منفذي تفجيرات بروكسيل اللذين اعتنقا أفكاراً متطرفة في السجن وأصبحا يدوران في فلك تنظيم «داعش».
ويرى خبراء أن السلطات البلجيكية فشلت في التعرف إلى متشددين من أمثال الشقيقين البكراوي لأنها كانت تنظر إلى «القائمة الخطأ» لمن تحوم حولهم الشبهات ولم تعتبرهما من أهدافها في مكافحة الإرهاب، ذلك أن الشقيقين كانا يوصفان لدى السلطات بأنهما من رجال العصابات ووضعا على لائحة المجرمين الذين تحركهم دوافع المال، في حين أن السلطات التي تطارد المتشددين الإسلاميين ركزت على من لهم نشاط ديني. وثبت خطأ هذا الأسلوب.
وأكد مسؤول في الحكومة البلجيكية دمج لائحتي المشبوهين الأمر الذي اقتضته ضرورة الجمع بين موارد المعلومات من إدارات الشرطة المختلفة.
كذلك اعتقلت السلطات الإيطالية الجزائري جمال الدين عوالي بطلب من بلجيكا، وذلك للاشتباه في إصداره وثائق سفر ومستندات أخرى مزورة لمتشددين لهم علاقة باعتداءات بروكسيل وباريس، علماً أن النشاط الرئيسي لهذا المطلوب المقيم في جنوب إيطاليا، استند إلى تسهيل الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.
وإضافة إلى الموقوفين الأربعة لديها وأبرزهم فيصل شيفو الذي ظهر في صورة كاميرا المراقبة الأمنية في مطار بروكسيل معتمراً قبعة بيضاء، أعلنت النيابة الفيديرالية البلجيكية توقيف أربعة أشخاص جدد إثر 13 عملية دهم في مدن عدة أمس، بعد خمسة أيام على اعتداءات بروكسيل.
أتى ذلك غداة توجيه التهمة رسمياً إلى شيفو المشتبه به الرئيسي وثلاثة آخرين من بينهم شخص يدعى عبد الرحمن اعتقل يوم الجمعة الماضي، بعد إصابته بالرصاص خلال عملية دهم في بروكسيل.
كذلك أفادت تقارير في ألمانيا أن وكالات أمن أوروبية تلاحق ثمانية أشخاص على الأقل، يشتبه بأنهم متورطون في اعتداءات باريس وبروكسيل.
وكشفت التقارير أن غالبية المشبوهين، فرنسيون وبلجيكيون موجودون في سورية أو فارون في أوروبا، وكانوا على اتصال بعبد الحميد أبا عود العقل المدبر لاعتداءات باريس الذي قتلته الشرطة الفرنسية في تشرين الثاني الماضي، وكذلك صلاح عبد السلام المتورط بالاعتداءات والذي اعتقل في بروكسيل الشهر الجاري.
ويبدو أن منفذي التفجيرات في مطار بروكسيل ومحطة مترو في المدينة الأسبوع الماضي، استخدموا خبرات إجرامية للتملص من الشرطة وتمويه تحركاتهم، إذ اختاروا مكاناً مثالياً في مبنى سكني خال في أحد الشوارع الهادئة لإعداد قنابل استخدموها في هجماتهم.
وعمد منفذو تفجيرات بروكسيل إلى نقل كميات من الكيماويات المتوافرة للاستخدامات المنزلية، إضافة إلى حقيبة مليئة بالمسامير لتصنيع مسحوق أبيض متفجر غير ثابت يعرف باسم «تي أي تي بي» (تراي اسيتون تراي بيروكسيد).
ويسلط اختيارهم لمتفجرات منخفضة التكلفة من بين مكوناتها مطهر لمواسير الصرف ومزيل لطلاء الأظافر، الضوء على وسائل بدائية لصنع القنابل تتوافر مكوناتها بسهولة، الأمر الذي يعزز المخاوف من صعوبة رصد اعتداءات قبل وقوعها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.