أمير حائل يرعى حفل التخرّج الموحد للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الضريبة علينا» على مدى شهر كامل في جدة    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    الأمن العام: لا حج بتأشيرة الزيارة    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    اكتمال وصول ملاكمي نزالات "5VS5" إلى الرياض    القادسية يُتوّج بدوري يلو .. ويعود لدوري روشن    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    بلدية الخبر تصدر 620 شهادة امتثال للمباني القائمة والجديدة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    «مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية»: بلوغ نسبة مبادرات رؤية 2030 المكتملة والتي تسير على المسار الصحيح 87%    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    ولاء وتلاحم    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    ضبط 4,77 ملايين قرص من مادة الإمفيتامين المخدر    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    بطاقات نسك    إرتباط الفقر بمعدل الجريمة    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تجليّات الفن المعاصر في اتجاهاته المختلفة
نشر في الحياة يوم 28 - 03 - 2016

حقق معرض «رؤى» (VIEWS) الذي يقام حتى 25 أيار (مايو)، في صالة مستحدثة وسط حدائق فندق ريتز- كارلتون في المنامة، أضخم تظاهرة فنية نظمتها جمعية البحرين للفنون بالتعاون مع غاليري رواق وغاليري البارح ومجلة البحرين «AB»، التي جمعت مختارات من نتاج أكثر من 70 فناناً وفنانة من البحرين والسعودية وقطر ومصر والعراق ولبنان فضلاً عن فنانين من بريطانيا وفرنسا وإسبانيا وألمانيا والولايات المتحدة الأميركية وسنغافورة.
يبدو المعرض كمنصّة منفتحة على تجليات فن اليوم وعلى استراتيجية التفاعل الثقافي مع الجذور المشتركة التي ترجع بقوة إلى رهانات اليقظة الجديدة في الفنون البحرينية المعاصرة، تلك الرهانات التي تقترح ولادة اتجاهات جديدة تبتكر وجودها من خلال أدوات وتقنيات مستحدثة تدمج إشارات الواقع بقنوات وسائط اللوحة والمنحوتة والصورة الرقمية والتجهيز وفن الفيديو. كما لو أن الحدود ما بين الأساليب لم تعد قائمة كحقائق وجودية بل أضحت أوهاماً في فرضيات الرؤى المختلفة للواقع. لذا أضحى التعاطي مع هذا الوهم بمثابة «أسلوب حياة» في طرائق الممارسات الفنية المعاصرة. ففن اليوم لم يعد يدير ظهره إلى الحياة بل أضحى من أنصار حكاياتها.
يشكل الاحتفال باللون انطباعات اللحظة الأولى لعبور العين من حقول الأزهار في مطبوعات العراقي نزار يحي، إلى جدارية الفنان البريطاني مارك كين M. Quinn بفضائها المفروش بالثمار والأزهار الاستوائية التي لا توازيها في واقعيتها المفرطة سوى أجنحة الفراشات الملونة التي تحوم كدوائر على خلفية فوسفورية، يقدمها داميان هيرست D. Hirst البريطاني الأخر المعروف بصرعاته، ضمن واجهات زجاجية مغلقة على أنها جماليات مألوفة لحياة مجمدة، في حين تدعوك نوافذ راشد آل خليفة إلى استكشاف طرائق جديدة للرؤية، نابعة من النبض العميق الآتي من أزرق البحار ومقامه في ذاكرة المكان، إذ أن استخدامه للسطح المقبب بدلاً من السطح المنبسط يضعك أكثر أمام نفسك ودائرة محيطك والفضاء المكاني الذي أنت فيه، فتتحول النوافذ إلى عيون تريك أكثر مما تراها، وهي الرؤية الناشئة من غواية عمارة الشكل الهلالي وهندسة الاختزال. ويصل الاختزال إلى التقشف الأقصى في تجريدات بلقيس فخرو التي تصوّر معالم الجدران الصخرية بأثلامها وأخاديدها وملامسها على أنها ذاكرة شفهية أو أثرٍ ممحو.
ثمة تجارب تستوحي الذاكرة الحروفية من مقتربات مختلفة، إذ تتراءى كلغة الصحراء وشمسها ونخيلها في جداريات يوسف أحمد ونقوشه الكتابية المرتبطة بلغة المعاصرة، وتطل مظاهر الرسم الجداري «الغرافيتي» Grafitti، لأوشام حروفية في معالجات عباس يوسف المستمدة من كتابات قاسم حداد ومحمود درويش، واجتهادات غرافيكية مستمدة من تقاليد هندسة خطوط أحرف الأبجدية العربية، في تجهيز جداري لبيان عبد اللطيف، بينما تتجه لوحات جفّار العريبي نحو تجسيد الشعارات الساخرة من الكتابات على الجدران التي تحمل صياغات الخطأ الشائع وهواجس عمليات التجميل. وكذلك تقتنص صورة لمسهل العبيد الله لوحة إعلانية لاتجاهات الطرق تحمل أسماء طريفة (بلدة ستين داهية). أما جعفر الحداد فهو يرصد القيم التراثية في لقطاته المأخوذة لأنماط أبواب البيوت القديمة التي تحمل أرقاماً مع أسماء أصحابها، في محاولة لتفسير علاقة الترميز بالأمكنة. هذا الترميز المكانيّ يتجلى بصورته الشعرية في تجهيز أرضيّ أعدّته مريم النعيمي من أكوام الملح وهو على هيئة خريطة مساحية لمملكة البحرين، تستعيد فيه ذاكرتها الطفولية على شاطئ البحر بصورة استعارية مستوحاة من «مدن الملح» (عنوان رواية عبد الرحمن منيف)، وعلى غرار روبرت روشنبرغ علّقت الأميركية كريستين سميث قماشاً من الساتان هو ملاءة سريرها في إشارة رمزية إلى العلاقة الحميمة التي تربط بين «هو وهي». في حين أن المصور الألماني سباستيان بينيك الذي جمع ما بين واقعية الصورة الفوتوغرافية والتعقيب اللوني في إثرها، قام بتعرية حالات القلق الناجمة عن ازدواجية الوجه والتباساته. ويذهب الفنان الإسباني ليدو ريكو بعيداً في تجهيزاته النحتية (رؤوس من مادة الريزين)، لاستحياء الصرخة الإنسانية كقوة تندفع من أعماق الحرية التي تتماهى مع نشوة الأجنحة بالطيران داخل الكرة الزجاجية التي ترمز إلى التشخيص السوريالي النابض بخبايا الأفكار داخل الرأس، كما أن حبكة منحوتة اليد الممسكة بجناحي ملاك تعكس مجازياً «أن الفعل هو بداية الوجود وأن الحرية لا تنبثق إلا من أصابع الأحرار».
صوت مقص الحلاقة والكرسي الشاغر والشعر المتناثر على الأرض هي عناصر عمل تجهيزي لعلي حسين ميرزا يعكس من خلاله أزمات الكائن المعاصر، بين القناع وصورة الوحش إشارة إلى الجرائم التي ترتكب بحق الإنسانية. ومن مكان آخر تنبعث صوراً على شاشة فيديو في عمل تجهيزي ليوسف عبد الغني، نفّذه في المملكة المتحدة حيث يقيم، ويحمل عنوان «وجوه مخبّأة» يتلمس فيه هيئات الأشكال الهامشية التي تتواجد في حياتنا اليومية من دون أن نعيرها أي اهتمام: من لافتات الشوارع وواجهات الأبنية والأدراج وأشكال مواسير المياه والأشجار، كلها صور عابرة تذوب في حركة أقدام المارة المجهولين، لنصل إلى مشهدية فيصل السمرة مع «عشوائيات» وهو تجهيز فيديو صوّره في أزقة مدينة «الصويرة» في المغرب، مع عيّنة عشوائية من الناس الذين يطرقون بأيديهم على باب زجاجي من دون أن يجيب عليهم أحد، لكأنه سؤال من طرف واحد يصل أخيراً إلى كسر حاجز العزلة بين البشر.
لم يفقد التجريد مكانته الاختبارية واللونية والتعبيرية، لدى الانتقال من جيل المخضرمين إلى الجيل الجديد (عمر الراشد، محمد المهدي، ايمن حاجي، مياسة السويدي، زهير سعيد)، كما أن حضور الموضوعات النسوية في لغة المعاصرة تتخذ مجالها البصري من خلال جماليات التصميم بين نسيج القماش وإمكانات الصورة الرقمية (سكنى حسّان) أو من خلال الرسم اليدوي الفطري ذي الطابع الفولكلوري (أحمد عنّان) والأكثر جذباً هي تيمة المرأة ومساحيق التجميل (عباس الموسوي). ولئن كان الاحتفال باللون شعاراً لعصر الصورة، ولزمن الرؤية المغايرة وتأثيراتها على شاشة البصر، فإن أهمية معرض جمعية البحرين، أنه فتح أفق الفن المحلي على التجارب العالمية كما أعطى الفنون البصرية قيمتها في التعبير عن الذات والآخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.