تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مزيد من الأسواق العالمية يتبنى الاقتصاد الإسلامي
نشر في الحياة يوم 12 - 08 - 2015

ظهرت خلال العام الحالي أسواق جديدة تتبنى الاقتصاد الإسلامي، في ظل تنامي الجدوى الاقتصادية لهذا القطاع الحيوي الذي تقدر قيمته بأكثر من تريليوني دولار، في حين أصدر عدد من الدول الأفريقية صكوكاً سيادية، كما يعمل عدد من دول شرق آسيا على تمكين أسواقها المحلية لتصبح قادرة على الاستفادة من مزايا التمويل الإسلامي.
وأطلق «البنك الإسلامي للتنمية» و«مؤسسة بيل ومليندا غيتس» صندوقاً تنموياً برأسمال مقداره 500 مليون دولار من أجل التصدي للفقر والأمراض المعدية في الدول الأعضاء في البنك، كما بدأت بنوك أوروبية في روسيا وألمانيا بالاستثمار في التمويل الإسلامي عبر إصدار الصكوك السيادية الأولى وإطلاق نوافذ للخدمات المصرفية الإسلامية فيها.
وأصدر «مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي» بياناً للإعلان عن إعداد تقرير بالشراكة مع «تومسون رويترز»، وبالتعاون مع مؤسسة «دينار ستاندرد» للاستشارات وبحوث استراتيجيات النمو، ضمن الاستعدادات لفاعليات «القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي» التي تستضيفها دبي في 5 و6 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.
ويتطرق التقرير في نسخته السنوية الثالثة الجاري إعدادها حالياً والمزمع إصدارها في الربع الرابع من العام الحالي، إلى أحدث التوجهات والتطورات والإحصاءات في سبعة قطاعات رئيسية للاقتصاد الإسلامي. ويركز التقرير على قطاعات تشمل التمويل الإسلامي والأغذية والسياحة والأزياء والإعلام والترفيه والمستحضرات الدوائية ومستحضرات التجميل الحلال. وتهدف القمة، التي ستجمع أكثر من ألفي شخص من صانعي القرار وقادة الفكر والأعمال في العالم، إلى بلورة الاتجاهات العالمية في الاقتصاد الإسلامي من خلال تعزيز الركائز الاستراتيجية له.
ويأتي هذا الحدث استكمالاً للنجاح الذي شهدته القمة بدورتها الأولى عام 2013، بفضل تركيزها على قضايا الابتكار واستراتيجيات النمو والنجاح المبكر للعلامات التجارية والخدمات في قطاع الاقتصاد الإسلامي، بينما ستركز الدورة الثانية على ركائز استراتيجية تشمل التمويل الإسلامي والصيرفة الإسلامية، وإدارة الأصول الإسلامية، والتكافل وإعادة التكافل، والصكوك والأسواق المالية والأوقاف، إضافة إلى القطاع الحلال الذي يضم الزراعة والمواد الصيدلانية ومستحضرات التجميل، فضلاً عن التصنيع وقطاع التجزئة والخدمات اللوجيستية والبحوث وتطوير المنتجات والسياحة.
وتسلط القمة الضوء على الابتكارات الناجحة في الاقتصاد الإسلامي، فضلاً عن استكشاف الفرص الجديدة للاستثمارات المرتكزة على القيم الإسلامية، والأطعمة الحلال، والسياحة العائلية، والإعلام والتوجهات الجديدة في عالم الترفيه والتكنولوجيا. وستوزع على هامش الدورة الثانية جائزة الاقتصاد الإسلامي ومسابقة «ريادة الأعمال ذات الأثر» التي تشارك في تنظيمها سلطة «واحة دبي للسيليكون»، إضافة إلى معرض للفنون الإسلامية.
وقال المدير التنفيذي ل «مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي» عبدالله محمد العور: «يأتي إصدار تقرير واقع الاقتصاد الإسلامي العالمي للعام الثالث على التوالي، ليؤكد التزام المركز وشريكيه تومسون رويترز ودينار ستاندرد، بالمساهمة في دفع عجلة نمو الاقتصاد الإسلامي القائم على المعرفة في دبي ودولة الإمارات، في إطار الجهود الرامية إلى تكريس مكانة دبي كعاصمة للاقتصاد الإسلامي». ويتضمن التقرير أيضاً نسخة محدثة ل «مؤشر الاقتصاد الإسلامي العالمي» الذي طُرح عام 2014، والذي يعرض التوقعات المستقبلية لقطاعات الاقتصاد الإسلامي في 70 دولة، بغض النظر عن مدى نمو الأصول، مع تركيز خاص على الوعي والحوكمة والمعايير الاجتماعية، إلى جانب تقرير «واقع الاقتصاد الإسلامي العالمي».
ولاحظ التقرير أن عام 2015، شهد تنامي الطلب على الأطعمة الآمنة والصحية في العالم، إذ تبرز أمام منتجي الأغذية الحلال ممن يلتزمون معايير الحلال ومفهومه قولاً وفعلاً، فرصة مهمة لإرساء معايير عالمية جديدة في هذا القطاع، ومنهم شركة «سافرون رود»، العلامة التجارية الأميركية الرائدة في سوق المنتجات الحلال والأسرع نمواً في قطاع المنتجات الطبيعية والوجبات المجمدة في الولايات المتحدة. وتشير التوقعات إلى أن مبيعات الشركة في قطاع التجزئة ستتجاوز 40 مليون دولار خلال العام الحالي، وستنمو 50 في المئة العام المقبل.
وسجل قطاع السفر الحلال الكثير من قصص النجاح، وظهر الكثير من المشاريع المبتكرة ومنها على سبيل المثل، موقع «HalalBooking.com» المختص بالبحث عن برامج العطلات والحجوزات الفندقية المتوافقة مع مبادئ الحلال وممارساته. ونجح هذا الموقع المرتبط بالفنادق التي تتخذ من تركيا مقراً، في إجراء الملايين من الحجوزات في المنتجعات التركية، ويأمل بأن يسجّل 10 ملايين حجز في الكثير من الفنادق التي يرتبط بها بحلول نهاية العام الحالي وخلال العام المقبل.
ويضفي الاقتصاد الإسلامي الرقمي بعداً جديداً على الاقتصاد الإسلامي، إذ أصبح جزءاً أساسياً من نمط حياة الكثير من المسلمين في العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.