الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعلن عن تبرعها بمبلغ 20 مليون ريال.. الدكتور العثيمين ل"البلاد ": المملكة رائدة في العمل الإنساني ومساهمتها غير مستغربة


تصوير – خالد بن مرضاح
عقدت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي مؤتمراً صحفياً، أمس، في مقرها بمحافظة جدة، للإعلان عن التبرع السخي للمملكة رئيسة القمة الإسلامية 14، دولة المقر، بقيمة 20 مليون ريال بالتنسيق مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وذلك لدعم مبادرة المنظمة من أجل توفير اللقاحات ضد فيروس (كوفيد – 19) للفئتين: العاملين الصحيين وكبار السن في الدول الأعضاء الأقل نموا، والتي يبلغ عددها 22 دولة بما فيها دولة فلسطين.
وحضر المؤتمر الأمين العام للمنظمة الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين،الذي أعلن عن التبرع، ومندوب المملكة الدائم لدى المنظمة الدكتور صالح بن حمد السحيباني، ومدير مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في جدة الدكتور عبد الله محمد الزهراني.
وبين الدكتور يوسف العثيمين ل"البلاد" أن المملكة سباقة في العمل الإنساني والإنقاذي وهي رائدة في هذا الشأن مؤكداً أن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين، حفظهما الله، والمملكة باعتبارها رئيسة القمة الإسلامية، تستشعر هذا الدور المهم والكبير في أهمية أن تكون رائدة في هذا المجال ، امتدادا للأيادي البيضاء السابقة.
وأضاف:" ليس غريباً على المملكة أن تقوم بهذه المبادرة وأن تعطي الحافز لبقية الدول وهذا ما نتوقعه، بمشيئة الله تعالى، وهو أن يساهموا في هذا الحساب الذي تم فتحه لمساعدة الدول الأقل نموا والدول الأعضاء في المنظمة".
وأكد أن هذه المبادرة تأتي في سياق الجهود المتواصلة التي تبذلها من أجل تعزيز التضامن الإسلامي ونصرة قضايا العالم الإسلامي، وتعزيز دورها وتقوية حضورها على الساحة الدولية وتطوير العمل الإسلامي المشترك في جميع المجالات بين الدول الأعضاء وباقي دول العالم لما فيه خير الأمة الإسلامية مشيراً إلى أن الأمانة العامة للمنظمة تقدر التبرع السخي من قبل المملكة، الذي يعد الاستجابة الأولى لنداء المنظمة لتوفير اللقاحات للدول الأقل نمواً.
ورفع العثيمين الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود رئيس القمة الإسلامية، ولسمو ولي عهده الأمين لما قدماه من دعم واستجابة سريعة للنداء الذي وجهته المنظمة لدعم مبادرتها، كما شكر الدول الأعضاء التي قدمت لقاحات ضد فيروس كورنا المستجد بشكل ثنائي للدول الأكثر احتياجاً.
أنموذج متميز للتضامن ونشر روح الإخاء
من جهة أخرى أعرب المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الدكتور أحمد المنظري عن شكره وامتنانه للمملكة العربية السعودية لتبرعها السخي بعشرين مليون ريال لتوفير لقاحات ضد فيروس كورونا، للدول الإسلامية الأقل نموًا.
وقال المنظري ل(البلاد):" يأتي هذا في إطار الدور الرائد الذي عهدناه من المملكة العربية لسعودية في دعم البلدان ذات الدخل المنخفض، لا على صعيد دول الجوار وبلدان إقليمنا فحسب، بل في شتى بقاع العالم".
كما لفت إلى أن إسهامات المملكة تنبع من موقف مبدئي وسياسة ثابتة ترمي إلى تعزيز وتقوية الأمن الصحي على الصعيدين الإقليمي والعالمي، وتوسيع نطاق المستفيدين من مبادراتها الإنسانية المتعددة حيث تم من خلال المبادرات الداعمة التي دشنتها المملكة والمساهمات المستمرة توفير أوجه الدعم الصحي والإغاثة الإنسانية للبلدان التي تواجه أزمات وصعوبات داخل الإقليم وخارجه.
وتابع :"لقد تواصل هذا الدور الإنساني خلال جائحة (كوفيد- 19) وامتد إلى دعم الجهود الدولية لمواجهة آثار الجائحة وكان لمركز الملك سلمان للإغاثة والعمل الإنساني إسهاماً مقدراً في تعزيز عمل منظمة الصحة العالمية على صعيد الاستجابة العاجلة للطوارئ الصحية وفي مقدمتها الجائحة بتداعياتها البالغة الخطورة صحياً واقتصادياً واجتماعياً".
وأكد أن نهوض المملكة العربية السعودية – بوصفها رئيسة القمة الإسلامية الرابعة عشرة – لدعم مبادرة منظمة التعاون الإسلامي لتوفير لقاحات ضد فيروس كورونا في 22 بلداً من البلدان الأعضاء الأقل نمواً، يجسد نموذجاً متميزاً للتعاون والتضامن ويعكس حرصاً مقدراً على نشر روح الإخاء والإنسانية التي يحتاجها العالم في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها وتعانيها شعوبه لاسيما الأقل نمواً والأكثر معاناةً، مجددا التأكيد على أن هذه المبادرة ستمكن ملايين الناس من الحصول على لقاح (كوفيد-19) ومن ثم تعزيز فرص حمايتهم من الإصابة، وكذلك سائر المبادرات التي تستهدف الإسهام في توفير خدمات الرعاية الصحية في المجتمعات التي تفتقر إلى الخدمات الصحية الجيدة، وإرساء الصحة كحق لكل إنسان، والذي ينسجم مع الرؤية الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية: الصحة للجميع وبالجميع.
المملكة سباقة في دعم الدول
الجدير بالذكر أن المملكة قدمت 713 مليون دولار خلال 2020 لدعم الدول لمواجهة جائحة كورونا، كما خصصت حوالي مليار دولار في شكل استثمارات وقروض لدعم الدول الأفريقية ومساعدتها على تجاوز التداعيات الاقتصادية للجائحة.
وسعياً منها في توحيد الجهد الدولي بهدف تجاوز آثار الأزمة جاءت دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظه الله، لعقد قمة استثنائية لمجموعة العشرين، لتخرج القمة باعتماد ضخ أكثر من 5 ترليونات دولار في الاقتصاد العالمي، كجزء من السياسات المالية، والتدابير الاقتصادية، وخطط الضمان المستهدفة، لمواجهة الآثار الاجتماعية والاقتصادية والمالية للجائحة، أعقبها إعلان المملكة، رئيس مجموعة العشرين لعام 2020، عن إسهامها بمبلغ 500 مليون دولار لمساندة الجهود الدولية للتصدي للفيروس.
وتضمنت جهود المملكة على المستوى العالمي تقديم 10 ملايين دولار دعماً لمنظمة الصحة العالمية، واستجابة للنداء العاجل الذي أطلقته لجميع الدول، بهدف تكثيف الجهود من أجل اتخاذ إجراءات عالمية لمحاربة انتشار كورونا، كما قدمت حزمة من المساعدات والمستلزمات الصحية للعديد من الدول تمثلت في أجهزة للتنفس الصناعي، وأجهزة مضخات محاليل، ومضخات وريدية، وأجهزة صدمات قلبية، وأجهزة لمراقبة المرضى، وبعض الأغطية والملابس الوقائية، والكمامات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.