بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبرز الأحداث الفلكية لشهر يناير
نشر في البلاد يوم 05 - 01 - 2009

أصدر مركز الملك فهد الثقافي نشرة فلكية لأبرز الأحداث والظواهر الفلكية التي ستحدث بإذن الله تعالى خلال شهر يناير 2009م.
وأوضحت النشرة أن القمر سيقترن بالثريا غداً الثلاثاء ، وفي هذه الليلة يقارن القمر الثريا وتقول العامة ( قران تاسع برد لاسع ) ، وقال الشاعر : إذا ما البدر تم مع الثريا ..أتاك البرد أوله الشتاء.
والثريا هي سبعة نجوم قريبة من بعضها للناظر إليها إلا أن العامة يطلقون عليها نجم الثريا وقد ذكرت في القرآن الكريم في قوله تعالى " والنجم إذا هوى " ، وقال المفسرون النجم في الآية هو نجم الثريا وهي من نجوم الشتاء وتستمر معظم الليل لأنها تشرق مع غروب الشمس وتغرب مع شروقها وهي تبعد عن الأرض حوالي 135 بارسك أو 440 سنة ضوئية تقريباً.
وأشارت النشرة إلى أن القمر سيكون في حضيض مداره حول الأرض عند الساعة الثانية بعد الظهر من يوم السبت المقبل حيث يصل القمر إلى نقطة الحضيض وهي أقرب نقطة له من الأرض أثناء دورانه حولها خلال شهر محرم ويكون القمر حينها على مسافة 357501 كيلومترا من الأرض ولا يمكن رؤية القمر في هذا التوقيت لأنه سوف يشرق في الخامسة إلا ثلث مساءاً إن شاء الله.
وبينت أن بدر شهر محرم سيكتمل عند الساعة السادسة والنصف صباحاً من يوم الأحد المقبل حيث يكون قرص القمر المواجه للأرض مضاء بأكمله. ويشرق القمر في مدينة الرياض عند الساعة الخامسة إلا عشر دقائق مساءاً أي قبل غروب الشمس بنصف الساعة تقريباً إن شاء الله.
وأضافت النشرة الفلكية أن كوكب الزهرة سيكون في أقصى بعد زاوي ( استطالة ) له عن الشمس عند الساعة الثانية بعد منتصف الليل يوم الأربعاء 14 يناير الموافق 17 محرم الجاري حيث يصل كوكب الزهرة إلى أقصى بعد زاوي / استطالة / له من الشمس ويكون عند بعد 1ر47 درجة قوسية شرق الشمس وعندها لا يمكن رؤية الكوكب . علماً بأن كوكب الزهرة يقع بين عطارد والأرض والزهرة تتشابه مع الأرض في كثير من الخواص مثل الكتلة والكثافة ونصف القطر غير أن الزهرة يقل عن قطر الأرض بما يعادل من 400 إلى 500 كيلو متر والزهرة من المع أجسام السماء بعد الشمس والقمر وهي تظهر من حين لآخر قبل شروق الشمس وبعد غروبها.
كما بينت النشرة أن كوكب عطارد سيكون في اقتران سفلي مع الشمس عند الساعة السابعة من مساء الثلاثاء 20 يناير الموافق 23 محرم حيث يحدث اقتران سفلي لكوكب عطارد مع الشمس وفي هذه الحالة تكون الأرض وعطارد والشمس على خط واحد ولا يمكن رؤية الكوكب في هذه الحالة من مدينة الرياض.
وسيقترن بإذن الله تعالى كوكب المشتري مع الشمس عند العاشرة من صباح يوم السبت 24 يناير الموافق 27 محرم حيث يصل كوكب المشتري اكبر كواكب المجموعة الشمسية إلى الجهة الأخرى من مدار حول الشمس عكس اتجاه الأرض تماماً ب 180 درجة قوسية ويكون الكوكب والشمس والأرض على خط واحد. والمشتري هو اكبر كوكب المجموعة الشمسية وخامسها بعدا من الشمس ويمكن رؤيته بالعين المجردة في السماء وهو يلي الزهرة في اللمعان والمع من نجم الشعرى اليمانية ومتوسط بعده عن الشمس ب 787 مليون كيلو متر ويدور حول الشمس في 86ر11 سنة وحجمه 1317 مرة قدر حجم الأرض وكتلته تقدر ب 4ر318 كيلو متر قدر كتلة الأرض وهو مفلطح عند القطبين وذلك لأنه يدور حول نفسه بسرعة كبيرة حتى انه يقدر طول يومه ب 9 ساعات و 55 دقيقة وبه بقعة كبيرة حمراء على سطحه يعرف بها وبها تيارات دوامية وهي تتسع لثلاث كرات أرضية وحوله حلقات ولكنها خافتة وليست مثل حلقات زحل الرائعة.
أما يوم الاثنين 26 يناير الموافق 29 من محرم سيكون بإذن الله تعالى ميلاد هلال شهر صفر لعام 1430ه وذلك عند الحادية عشر إلا أربع دقائق صباحاً ، علماً بأن شروق القمر في هذا اليوم يكون في السادسة وست وثلاثون دقيقة صباحاً وغروب الشمس في هذا اليوم في الخامسة وخمس وثلاثون دقيقة مساء أي أن القمر يغرب بعد غروب الشمس بتسع دقائق إن شاء الله.
كما يحدث يوم الاثنين 26 يناير كسوف حلقي للشمس في منطقتي ضيقة على الأرض التي يقع عليها ظل القمر تاركا حلقة مضيئة حوله فيما يعرف بالكسوف الحلقي حيث لا يغطي قرص القمر قرص الشمس بأكمله ، وتبدأ من جنوب قارة أفريقيا وينتهي في ماليزيا مرورا بسوماترا وبورنيو جنوب الصين وهذا الكسوف الحلقي لا يمكن رؤيته من الرياض.
وهناك مناطق أخرى لا يرى فيها الكسوف الحلقي ولكن يرى فيها كسوف جزئي مثل استراليا والصين والهند والمنطقة القطبية الجنوبية.
وهذا الكسوف ناتج عن ستر القمر لضوء الشمس من الوصول إلى الأرض ويحدث ظل على الأرض قد تكبر أو تقل مساحته حسب بعد وقرب القمر من الأرض ، وظاهرة الكسوف والخسوف من الظواهر التي يستفاد منها ضبط الوقت وأيضا ضبط عناصر مدار القمر حول الأرض وبداية الشهور العربية.
والكسوف للشمس يحدث دائما عندما يولد هلال جديد أو في بداية الشهر العربي ، أي في اللحظة التي يعبر فيها مركز القمر الخط الواصل بين مركزي الأرض والشمس والذي يعرف بخط الاقتران ، وللعلم مدار القمر حول الأرض ليس في نفس مستوى دوران الأرض حول الشمس وإلا سوف يحدث الكسوف والخسوف كل شهر ولكن من قدرة الله أن مدار القمر حول الأرض يميل على مدار الأرض حول الشمس بخمس درجات قوسية تقريبا ، وهذه الزاوية تجعل حدوث الكسوف والخسوف لا يتكرر في السنة إلا مرتين على الأغلب ولكن ممكن يتكرر الكسوف والخسوف سبع مرات ( خسوفان أو ثلاث للقمر وخمس أو أربع كسوفات للشمس ) وهذا نادرا جدا وأقل حالات الكسوف والخسوف مرة واحدة في العام وهذه أندر الحالات الثلاث . ومدار القمر حول الأرض يتقاطع مع مدار الأرض حول الشمس في نقطتين الأولى تسمى النقطة الصاعدة والثانية تسمى النقطة الهابطة وكلما كان القمر قريبا من إحداهما يحدث الكسوف والخسوف .
والكسوف له ثلاث أنواع الأول كسوف جزئي بأن يغطي جزء من سطح القمر جزء من ضوء الشمس الساقط على الأرض .
أما الثاني الكسوف الحلقي وهو أن يصل القمر إلى أقصى بعد له عن الأرض ويقع تقريبا على استقامة واحدة بين مركزي الأرض والشمس والذي يعرف بخط الاقتران وعندها يختبئ جزء من ضوء الشمس مكونا حلقة مضيئة من سطح الشمس الظاهري ، بينما النوع الثالث وهو الكسوف الكلي وهو أن يغطي سطح القمر سطح الشمس بأكمله فتظلم السماء تماما وكأنه الليل وتظهر الهالة الشمسية حول قرص الشمس الذي حجب بواسطة قرص القمر كما تظهر نجوم السماء على الرغم من كون الوقت نهارا ووقت هذا الكسوف لا يتعدى سبع دقائق في أغلب الأحيان .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.