ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من ذكريات الصحافة قبل 30 عاماً .. المسابقة السنوية الدولية للقرآن الكريم من أهم الأعمال الصحفية
نشر في البلاد يوم 07 - 01 - 2011

تذكرت الحديث عن «المسابقة السنوية الدولية للقرآن الكريم» والتي تقام منذ عام 1399ه في مكة المكرمة بإشراف وزارة الحج ثم هي من سنوات وباشراف وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف .. تذكرت تلك الايام والمسابقة في عامها 32 افتتحت الاسبوع قبل الماضي ولأول مرة في المسجد الحرام .. كانت السابقة لقاء هام وجميل تخللته العديد من الذكريات واللقاءات مع عدد من الزملاء في تلك الفترة سواء من الصحافة أو التلفزيون أو الاذاعة الى جانب التعرف على شخصيات هامة اذ يصل عدد كبير من كل دول العالم الى مكة المكرمة.
السبيهين ومحجوب
على مدى سنوات طويلة تولى أمانة المسابقة الصديق العزيز الخلوق الاستاذ عبد العزيز السبيهين والذي عاصر المسابقة منذ بدايتها او منذ عام 1400ه الا انه ومنذ عدة سنوات ترك برغبته العمل بالتقاعد المبكر من الوزارة وهو الان امينا للمسابقة التي تنظمها مؤسسة رعاية المعاقين في الرياض ولنا معه الكثير من الذكريات واللقاءات على مدى نصف شهر كل عام وقت قيام المسابقة.. كما كانت الوزارة بل الوزير عبد الوهاب عبد الواسع وزير الحج يرحمه الله يستعين ويثق في أحد الاخوة من مصر وهو اعلامي على درجة كبيرة الاستاذ عبد الوهاب محجوب الذي عاد ايضا لبلده من سنوات وكان المتحدث والمسؤول الاعلامي واستطاع بناء علاقات كبيرة مع عدد من المسؤولين وتحديداً العاملين في الاعلام.
الافتتاح
كان أمير المنطقة يفتتح المسابقة نيابة عن الملك وقد افتتح المسابقة سنوات طويلة الأمير ماجد يرحمه الله والأمير سعود بن عبد المحسن نائب أمير المنطقة وتختتم برعاية الوزير عبد الواسع الذي يتولى تسليم الجوائز المالية والهدايا على الفائزين من فروع المسابقة الخمسة.
لقاءات الفندق
كنا نلتقي في مقر اقامة المسابقة والذي كان سنوياً في فندق «انتركونتننتال» في مكة المكرمة وفي حي ام الجود ونجد كافة التجهيزات للتواصل مع الصحف مادة وصوراً وكانت المسابقة من أهم الاعمال الصحفية اذ كنا نستغل وجود الضيوف ونجري لقاءات عديدة عن علاقاتهم بالمسابقة وعن بلادهم وعلاقتها بالمملكة وعن الكثير من الانشطة في بلاد المشاركين في المسابقة وكان ذلك يتطلب الكثير من الجهد والوقت لذلك كنا نحضر الى الفندق صباح كل يوم وحتى ماقبل العصر ثم نعود في الفترة المسائية وكان ضمن البرنامج الخاص للمسابقة زيارات الضيوف لمصنع الكسوة للكعبة والمشاعر والعديد من الاثار في العاصمة المقدسة.
لقاء الوزير
وكان الشيخ عبدالوهاب عبدالواسع يتواجد في «جناح» في الفندق ونلتقي به بعض الاوقات الى جانب وكلائه عبدالله بوقس يرحمه الله وحسام خاشقجي وغيرهم.
لجنة التحكيم
كان من ضمن أعضاء لجنة التحكيم للمسابقة السيد د. محمد علوي مالكي يرحمه الله بل كان في بعض السنوات رئيسا للجنة وكذلك أ.د حسن باجودة والشيخ محمد سعد وهو أحد المهتمين بمسابقات القرآن وغادر منذ سنوات الى بلاده مصر .. وعدد آخر بل ونحضر كثير من « القراءات « خاصة للمقرئين من جنوب شرق آسيا والذين كانوا من أحسن المشاركين أصواتا في القراءة ويفوز عدد منهم في بعض فروع المسباقة قراءة وأداءً وتجويداً.
إعلان النتيجة النهائية
حفاظاً على الوقت قام زميلنا وصديقنا المخرج الشهير فيصل عراقي مدير المركز الاعلامي وتلفزيون مكة تلك الفترة يرحمه الله بتسجيل لقاءات مع الفائزين حتى يتم بثها مساء يوم إعلان النتيجة عقب الحفل الختامي وكنا نجلس في إحدى الغرف ومعنا فيصل وفوجئنا ان التلفزيون يبث النتيجة النهائية للمسابقة عصر يوم الختام وقبل اعلانها من الوزير الذي غضب غضباً شديداً وتحدث الى عبد الوهاب محجوب والاستاذ السبيهين عن الأمر إلا أن النتيجة اعلنت عبر التلفزيون بل ومعها لقاءات عن مشاعر الفائزين بالمناسبة وكان موقفاً حرجاً لفيصل الذي غضب واجرى اتصال بالمسؤول في التلفزيون في الرياض لسؤاله عن اسباب بث النتيجة مبكراً رغم أن الاتفاق أن تبث مساءً.
إعلاميون
تلك الفترة الجميلة تعرفنا على عدد من الاعلاميين سواء في التلفزيون أو الاذاعة أو الصحافة ومن هؤلاء د. سلمان العيدي والزميل السيد خالد علوي والاستاذ محمد عبده الالمعي الذي كان مديراً لتحرير مجلة الحج الصادرة عن الوزارة وعدد آخر من ممثلي الصحف المحلية والمصورين وقد غادر بعضهم الحياة يرحمهم الله ومنهم الاستاذ المذيع يحيى حسن كتوعة .. وغيرهم .
تلك الأيام
اليوم وبعد مرور 32 عاماً على أول مسابقة اقيمت للقرآن الكريم بقيت ذكريات تلك الأيام الجميلة رغم شح الامكانيات الموجود اليوم سواء «الجوال» أو «النت» أو أجهزة بعث الصور أو وجود المعلومة التي تساعد في إجراء الحوارات ومعرفة الشخصيات.. وقد كان لوجود الأمير ماجد يرحمه الله والأمير سعود بن عبد المحسن تلك الفترة الكثير من الأهمية اذ كنا نجري حوارات ولقاءات جانبيه معهما عن اهتمام المملكة بنشر القرآن وغير ذلك أيام بقى منها الذكريات وبعض التواصل مع زملاء تلك الفترة الذين باعدت بينهم الحياة والأعمال والاهتمامات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.