نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من ذكريات الصحافة قبل 30 عاماً .. خمس مناسبات في أول أيام الحج تستمر 18 ساعة
نشر في البلاد يوم 26 - 11 - 2010

ونحن نعيش في شهر الحج رغبت أن انقل للقارئ العزيز ولزملائنا في العمل الصحفي ما واجهناه قبل 30 عاماً في العمل الصحفي في الحج مع عدم وجود امكانيات تنقل الحدث والصور واهمية "تغطية" المناسبة مهما تطلب الأمر من جهد.
في يوم واحد
مع اول يوم لشهر الحج واستمر ذلك لعدة سنوات كانت هناك خمسة مناسبات تبدأ في السادسة صباحاً وتنتهي في الواحدة مساءً.
غسيل الكعبة
المهمة الأولى تبدأ في السادسة صباحاً بغسيل الكعبة بحضور سمو أمير منطقة مكة المكرمة وأذكر أن هذه المناسبات استمرت في اواخر امارة الأمير فواز بن عبدالعزيز وامارة الامير ماجد بن عبدالعزيز يرحمهما الله.
وتحتاج المهمة إلى اجراء لقاءات مع الوفود التي تشارك في المناسبة من سفراء وغيرهم وحديث للأمير في نهاية المناسبة وقد مكنني الله سبحانه وتعالى أن اتشرف بدخول الكعبة أثناء تغطية المناسبة وهو مكسب كبير أعتز به لتكرر ذلك عدة مرات.
الندوة العالمية
وفي مقر رابطة العالم الإسلامي في منى ننتقل لحضور افتتاح الندوة العالمية والتي تنظمها الرابطة باشراف معالي الشيخ محمد علي الحركان أمين عام الرابطة تلك الفترة يرحمه الله والاستاذ محمد صفوت السقا اميني الأمين العام المساعد ويتحدث في المناسبة عدد من ضيوف الرابطة من العلماء وكذا سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز يرحمه الله.
جولة الأمير
المناسبة الثالثة هي جولة الأمير نايف وزير الداخلية والتي تبدأ من العاشرة وحتى الرابعة عصراً في مكة المكرمة والمشاعر في عرفات ومزدلفة ومنى يعقبها مؤتمر صحفي وتنتهي من هذه المناسبات بعد صلاة المغرب وتزويد الصحفيين أولاً بأول هاتفياً إلى جانب بعث "أفلام" الصور إلى جدة.
تسليم كسوة الكعبة
وعقب العشاء ننتقل إلى مقر كسوة الكعبة في أم الجود لتغطية مناسبة تسليم وزير الحج الشيخ عبدالوهاب عبدالواسع وزير الحج يرحمه الله كسوة الكعبة للسادن وأذكر في احدى السنوات كان السادن الشيخ طه الشيبي يرحمه الله.
جولة الوزير
بعد العاشرة مساءً يقوم وزير الحج بجولة في عرفات وتفقد استعداد الوزارة وزيارة مسجد "نمرة" في عرفات وتنتهي الجولة بعد الثانية عشرة من مساء اليوم الأول للحج ويتم تزويد الصحيفة قبل "الطبع" بالخبر..
تنسيق
الا أن هذه المناسبات في السنوات اللاحقة كانت تقام خلال شهر الحج في أوقات مختلفة مما سهل مهمة نقلها للصحف وكذا امكانية نشر "الصور" وظلت مناسبة زيارة وزير الداخلية في يوم وغسل الكعبة في يوم آخر.وتسليم الكسوة في وقت مبكر.
خطة الحج
ومن المواقف التي لا تنسى في أحد الأعوام وتقريباً في 1430ه كان سمو وزير الداخلية يعتمد خطة الحج قبل نشرها في الصحف وقد طلبت من صديقنا العزيز الفريق محمد بن رجاء الحربي "خطة السير" ووعدته ألا تنشر في "الرياض" إلا بعد اجازتها من الأمير واعتمادها للعمل وكان موعد اعتمادها بعد مغرب أحد أيام الحج في اول الشهر في مكتب الأمير في جدة وقمت ببعث الخطة لتنشر في اليوم الثاني وكانت من الأعمال الصحفية المهمة تلك الفترة والتي تتسابق عليها الصحف وتم اعدادها للنشر على صفحتين متقابلتين بعنوان "وزير الداخلية يعتمد خطة السير في مكة والمشاعر".
الرياض تنفرد بنشر الخطة
وبقيت على اتصال مع الفريق بن رجاء على مكتبه وهاتف السيارة لأطمئن على اعتماد الأمير للخطة والخوف من تأخير التوقيع أو وجود ملاحظة على الخطة تؤخر اعتمادها مما يجعل نشرها من الأمور المخالفة وفعلاً شعرت بكثير من القلق وشيء من الندم على الاستعجال في بعثها للصحيفة لنشرها في اليوم الثاني حتى أنني واصلت الاتصال بالفريق وبمكتبه للسؤال عن حضور الأمير للاجتماع وهل عرضت الخطة والكثير من الاستفسارات في الوقت الذي كانت "الرياض" نشرت الخطة وهي في طريقها في الطبعة "الأولى" إلى الغربية وفي الحادية عشرة مساءً اتصل بي الفريق بن رجاء الذي حضر اللقاء مع الأمير ومدير الأمن العام وقادة الحج وأبلغني عن توقيع واعتماد الخطة.
سؤال الفريق
لكن الفريق سألني لماذا كل هذه الاتصالات والخطة سوف تنشر بعد غد اجبت الأمير "الخطة في الرياض غداً" وهذا سبب اتصالاتي ولم يجب الفريق..وفعلاً انفردنا بنشر الخطة ذلك العام.
بعثة الحج
ومن ذكريات العمل الصحفي في الحج قضاء أيام منى في مخيم امارة منطقة مكة المكرمة وفي عدد من السنوات في مخيم الحرس الوطني في منى ومقر رابطة العالم الاسلامي في عرفات الأمر الذي ساعدني كثيرا أنا ومصور الصحيفة في تقديم عمل متواصل طوال فترة الحج وأول بعثة للحج كانت عام 1398ه وقد استضافنا نحن بعثة (البلاد) مقر وزارة الإعلام في عرفات ومزدلفة ومنى ذلك العام وكنا عدداً من المحررين من (البلاد) وأذكر منهم شاكر عبدالعزيز - محمد يوسف - محمد الوزان - كامل الفقي - والمصور فاروق عبدالرحمن وعدد آخر والتقينا بمعالي وزير الاعلام تلك الفترة د. محمد عبده يماني يرحمه الله واستلمنا "وانيت" من (البلاد) للتنقل وقمت بحكم سكني في مكة بقيادة الوانيت وكانت رحلة جميلة جداً.
مقر الرابطة
وفي صحيفة (الرياض) طلبت من معالي د. عبدالله نصيف الأمين العام للرابطة استضافة "محرر ومصور" في مقر الرابطة في عرفات وكان لنا ذلك لعدة سنوات وأذكر تعاون العاملين في الرابطة ومنهم الأستاذ عبدالله بازرعة والخدمات والتسهيلات التي قدمها د. نصيف لي وللمصور وكنا نمثل بعثة (الرياض).
مقر الامارة
كما استضافت بعثة "الرياض" امارة منطقة مكة المكرمة في مقرها في منى عامين وقدمت لنا العديد من التسهيلات تلك الفترة من سمو امير المنطقة الأمير ماجد بن عبدالعزيز يرحمه الله ووكيل الامارة تلك الفترة الأستاذ حمدالشادي والمسؤول عن المخيم الأستاذ عبدالكريم الصقعبي يرحمه الله وقدمت لنا وزارة البرق والبريد والهاتف تسهيلات كبيرة في ايصال ثلاثة خطوط هاتف في منى في مقر البعثة بمتابعة معالي د. علوي كيال الوزير- تلك الفترة - ووكيله الأستاذ فؤاد أبو منصور ومدير منطقة مكة تلك الفترة المهندس أيمن عرقسوس والمهندس عبدالرحمن الغامدي مما هيأ لنا التواصل واستعمال الفاكس على مدار اليوم.
معسكر الحرس الوطني
كتبت برقية لصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله وأخرى لصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبدالله وجاءت الموافقة بمنح صحيفة "الرياض" مقراً في منى على مدى سنوات متتالية وهيأ لنا مقر منى للحرس الكثير من التسهيلات بتخصيص خيمة مكيفة مع خدمة على مدار الساعة وتعرفت تلك الفترة على الرجل الإنسان عبدالرحمن الشثري مسؤول العلاقات العامة في الحرس والزميل حسن الخليل وعدد آخر من المدنيين والعسكريين في معسكر الحرس وتهيأت لنا تغطية زيارة الملك عبدالله وكان ولياً للعهد لمقر الحرس في يوم الحادي عشر وتغطية زيارة سمو الأمير سلطان لقرب معسكر القوات المسلحة من الحرس الوطني.وفي أحد الأيام شارك معي في الحج الزميل عبدالرحمن السعدون أحد الزملاء في "الرياض" واستعنا بمصورين على مدى سنوات من الرياض أحمد محمود - محسن سالم - افتخار احمد - اضافة للزميل حامد علي حامد "اداري في مكتب مكة والعم صالح جماعي وقد تهيأ لنا التصوير عبر الطائرات سواء عن طريق الأمن العام أو الدفاع المدني بمساهمة الفريق هاشم عبدالرحمن مدير عام الدفاع المدني في عرفات ومنى- آنذاك.
لقاء منى
في ليالي منى كان عدد من الزملاء الإعلاميين يصلون الينا من مكة وجدة في معسكر الرابطة أو الامارة او الحرس ومنهم الزملاء محمد الحساني - عبدالله رواس - عدنان باديب - عصام رواس يرحمه الله - طلال بوقري- هاني رواس ونلتقي بعدد من ضيوف الحرس في لقاءات اعلامية في ليالي منى طوال أيام الحج.
سيارة الأمن
وتقديرا للعمل الصحفي قدم لنا معالي الفريق عبدالله ال الشيخ مدير الأمن العام تلك الفترة يرحمه الله والفريق محمد بن رجاء الحربي نائب مدير الامن العام على مدى سنوات سيارة أمن لتسهيل تنقلاتنا في مكة والمشاعر وساعدت كثيراً في أيام منى وفترة جولات المسؤولين.. هذه ذكريات سريعة بمناسبة الحج مضى على أكثرها أكثر من ربع قرن ويزيد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.