ضوابط عززت حماية البنى التحتية الحساسة    «الرابطة» ترحّب برأي محكمة العدل بشأن ممارسات إسرائيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ مشروع «نور السعودية» في باكستان    ألبوم جديد يساعد على استعادة الصور المفقودة    مهرجان ولي العهد يُهدي الحياة للهجن    آل مقطف يتقبلون العزاء في عبدالرحمن وخالد    السجن 18 شهراً لصاحب الجمس الأسود.. انتحل صفة بائعة مكياج عبر التطبيقات    الباحة: تدريب المبتدئات على صناعة الفخار    «الصندل الشفاف».. أناقة القدمين في 2024    الرنين باهظ التكلفة.. هل يكفي للاطمئنان ؟    5 عادات تدمرك نفسياً مع الزمن    حفرية ديناصور ب 45 مليون دولار    عروض حية بالمسارح.. «ورنر برذرز».. وجهة سياحية ترفيهية بموسم جدة    اليوم.. تتويج الفائزين ببطولات الأسبوع الثالث في كأس العالم للرياضات الإلكترونية    القيادة تهنئ رئيس كولومبيا    البرازيلي " ريشارليسون" يقترب من دوري روشن    بدء توطين المهن الهندسية    تعزيز الابتكار ومستقبل رقمي متقدم.. 10 % نمو مؤشر تبنّي التقنيات الناشئة في المملكة    ضبط أكثر من 19 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل في المملكة خلال أسبوع    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس فيتنام الاشتراكية في وفاة الرئيس السابق    القيادة تعزي رئيس فيتنام في وفاة الرئيس السابق    الرياض تستضيف منافسات «أولمبياد الكيمياء الدولي 2024»    فرحة وسرور    أمير حائل يرعى حفل "جائزة الأمير عبدالعزيز بن سعد للتميّز البيئي"    قبيلة تعيش في عزلة تامة عن العالم    سكنهم في الكباري تشويه للمظهر الحضاري.. 3 أسباب تدعو لإنشاء دار لرعاية المرضى النفسيين    13 هدفا بثالث أيام الإقليمية    هجوم بمسيرة حوثية يسقط قتيلاً في تل أبيب    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان    "حميدتي" يطالب بتعليق عضوية السودان بالأمم المتحدة    79128 ساعة تطوعية نفذها «هلال مكة»    "تعليم الرياض" يطلق نظام الدعم الموحّد    «مكافحة المخدرات» تطيح بخمسة مروجين    المخالفات المرورية وخصمها من الحسابات البنكية    مقبلون على رواج اقتصادي    الاحتكار جريمة ضد الدولة    الحياة على كف عفريت    صيانة طريق الرياض من تقاطع طريق أبو حدرية    الاستمتاع بتواصل الصين والسعودية في المجال الإنساني والثقافي من خلال «سيتي ووك»    كريستز العالمية تحتفي بتجربة السعودي أحمد ماطر بمعرض «تذروه الرياح» ب100 عمل تمثل التحولات السعودية برؤية سعودية عالمية    «آفتر» تواصل حفلاتها الموسيقية مع نجوم العالم في أسبوعها الثالث    موضي والمانع يطربان ليالي فن جدة    خيال وواقع    إرشادات «ذوقية» في صالات السينما    رفع الجزء السفلي لكسوة الكعبة استعداداً لغسل الكعبة المشرفة.. غداً    أكرموا سلَّة الهلال.. بدفنها!    قبضة الأخضر للتأهل عبر بوابة عمان    المصارع جندو ينال فضية آسيا    القحطاني والغامدي عضوا تحكيم بجائزة مكين العربية    إنهاء معاناة ستيني من كسور بالغة    حي حراء الثقافي يُطلق فعاليات الصيف    10 مخالفين ومواطن تورطوا في ترويج 34 كلجم حشيش    ثقافة تهميش المرأة    الجنسية السعودية ل5 أشقاء وامرأتين    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل7 أشخاص.. بينهم 5 إخوة    قائد القوات المشتركة نائب رئيس هيئة الأركان العامة يستقبل رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي    الإنجازات المباركة    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ سليمان السميري في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قبول 29 ألف طالب وطالبة في الجامعات الحكومية.. و349 ألف مقعد شاغر
نشر في أزد يوم 14 - 07 - 2014

- قال مصدر في المركز الوطني للقياس والتقويم «قياس» إنه لا رابط بين انخفاض أعداد المقبولين في الجامعات الحكومية للعام الدراسي المقبل – 29 ألف طالب وطالبة حتى الآن- ونظام «قياس»، وقال المصدر : اسألوا وزارة التعليم العالي عن الأسباب.
وكان مركز الإحصاءات في الوزارة أعلن أمس الأحد قبول 29 ألف طالب وطالبة حتى الآن في الجامعات الحكومية للعام المقبل، محدِّداً عدد المقاعد الشاغرة فيها ب 349 ألفاً و241 مقعداً دراسياً، منها 175 ألفاً و185 مقعداً للذكور و174 ألفاً و56 مقعداً للإناث.
وأعلن المركز أن المقاعد الشاغرة للعام المقبل زادت بنسبة 7% مقارنة بالعام الماضي وأن المقبولين (29 ألفاً و192 طالباً وطالبة حتى نهاية الأسبوع الماضي) قُسِّموا إلى 16 ألفاً و345 من الذكور و12 ألفاً و847 من الإناث.
وتُقدَّر نسبة المقبولين حتى الآن ب 8.2 % من إجمالي المقاعد المتاحة للقبول، مقابل نسبة المقاعد لم تُشغَل بعد تُقدَّر ب 91.8 %.
وأوضح المركز أن المقاعد المتاحة للقبول في مرحلة الدبلوم المتوسط بلغت 40 ألفاً و285 مقعداً بنسبة 12% من إجمالي المقاعد، بينما بلغت المقاعد المتاحة
للقبول في مرحلة البكالوريوس 308 آلاف و901 مقعد بنسبة 88% من إجمالي المقاعد.
وبحسب المركز، قُدِّرَت نسبة المقاعد المتاحة للقبول في برامج الانتظام
ب 79% بزيادة نسبتها 15% تقريباً عن العام الماضي، وقُدِّرَت النسبة في برامج الانتساب ب 18% بانخفاض نسبته 15% عن العام الماضي، وفي برامج التعليم الموازي ب 3 % بانخفاض نسبته تتجاوز 6 % تقريباً عن العام الماضي.
من جهته، اعتبر المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، الدكتور محمد الحيزان، الإحصائية التي أعلنتها الوزارة أمس خطوة أولى في القبول، مؤكداً أن فرصة القبول متاحة إلى الآن في الجامعات «بل إن بعض الجامعات لم تعلن نتائج القبول فيها»، حسب قوله. وفق "الشرق".
وأضاف «نحن الآن في الخطوة الأولى.. الفرص ما زالت متاحة للقبول في الجامعات»، لافتاً إلى نية الوزارة الإعلان أسبوعياً عن أرقام المقبولين في الجامعات تمهيداً للإعلان عن عدد المقبولين في كل جامعة.
وقال الحيزان «كل جامعة لديها أسباب تأخر القبول فيها وعدم تسجيل الطلاب والطالبات خلال الأسبوع الماضي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.