نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدويش: أهديتُ شاباً "سبَّني" زجاجة عِطْر فجعلته يتقبل النصح
نشر في الأصيل يوم 01 - 06 - 2012

سبق- الدمام: روى الشيخ عمر الدويش، الداعية المعروف عضو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة الشرقية، موقفاً له عند إحدى إشارات المرور، حينما سمع منكراً لارتفاع صوت الأغاني من سيارة بجواره؛ فطلب من قائدها أن يفتح الزجاج؛ فانهال الشاب بالسب عليه، وفي النهاية قال له الشاب: "ماذا تريد؟".
ورد الدويش: "أريد أن أهديك هدية عبارة عن زجاجة عِطْر، وأرجو أن تتقبلها مني"، فقام الشاب على الفور بتقصير صوت الموسيقى، واستلم الهدية التي كان لها الأثر الكبير في التعامل وإنكار المنكر.
جاء ذلك في محاضرة نظمها المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات غرب الدمام بجامع الراجحي مساء الثلاثاء الماضي، حذَّر فيها الشيخ الدويش من كثرة عقوق الأبناء للوالدين في هذا الزمان؛ بسبب التعامل أحياناً من الوالدين وقِلّة الوازع الديني عند الشباب.
وشدَّد على أن الحوار مع الأبناء يُعَدّ متنفساً لهم، وخصوصاً في هذا الزمان الذي فُتحت فيه أبواب متعددة للتعبير. مطالباً الآباء بأن يكونوا قدوة في كل التعاملات والعبادة والاقتداء بالهدي النبوي.
وقال: "لا يصح أن نأمرهم بالمعروف ونحن مقصِّرون فيه، ولا يصح أيضاً أن ننهاهم عن منكر ونحن نفعله؛ ما يؤدي إلى ردة فعل سلبية على الأبناء".
وأضاف: "القاعدة أن يتوجَّه الناس إلى السيرة النبوية في التعاملات اليومية؛ حيث إن النبي صلى الله عليه وسلم سعى أولاً إلى تحليل المشكلة؛ ما سهَّل فوراً في العثور على الحل. أما أن نعالج الحدث كتلة واحدة، ونصدر حكماً واحداً مباشرة، فهذا من الخطأ".
وذكر أن "هذا قد يقع فيه البعض في ممارساتهم اليومية حتى مع أبنائهم حينما يقع الابن في انحراف سلوك معيّن؛ فيأتي الأب ويضربه؛ فهذه ردة فعل قد تكون طبيعية في بعض الحالات، لكن الأهم ما هي النتائج السلبية التي ترتبت على هذه المعالجة؟".
وأضاف موضحاً بأن "الولد قد يستمر على خطئه، وربما يزيد من خطئه، ويبحث عن بدائل للخطأ، وقد يصل إلى مرحلة التحدي والعناد، وخصوصاً ممن هم في مرحلة المراهقة؛ وبالتالي يصل إلى مرحلة عقوق الآباء والأمهات".
ونبّه إلى أهمية التعامل وسماع الرأي ووجهة نظر الشباب وتقبل مخالفاتهم بالطريقة المناسبة.
وقال: "لنا في قصة الشاب الذي أتى الرسول صلى الله عليه وسلم أعظم توجيه وتربية، حينما طلب منه أن يأذن له بالزنا، وكيف تعامل معه وأرشده وأقنعه بطريقة جعلته يتراجع عن تفكيره بأسلوب نبوي يُدرَّس للعالم والأبناء، وخصوصاً في التعاملات، حينما طلب منه النبي صلى الله عليه وسلم أن يدنو منه، وطرح عليه أسئلة عدة متدرجة، ومن ثم وصل به إلى درجة الإقناع".
وطالب الآباء بعدم زجر الأبناء والغلظة وإلقاء الكلمات البذيئة نتيجة وقوعهم في خطأ ما أو طلبهم أمراً مخالفاً؛ ما يجعلهم يعاندون ويصرون على فعل المعصية؛ لأن لكل فعل رد فعل مساوٍ له في القوة ومخالف له في الاتجاه.
وركزت محاضرة الدويش على ثلاثة محاور، هي: الاعتقاد والعبادة والسلوك والأخلاق. مشيراً إلى أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أصَّل هذه المحاور في نفوس الصحابة على مدى 13 عاماً بمكة المكرمة، وأن ترك المفاسد مقدَّم على جلب المصالح، وأن الإحسان إلى الناس يستلطف قلوبهم.
وشرح فضيلته طريقة التعامل مع بعض المخالفات وإنكار المنكر والطريقة الصحيحة قائلاً: إن القاعدة العامة والمنطلق الذي أصَّله النبي - صلى الله عليه وسلم - في كل الأفكار العقائدية والفكرية والعبادة هي قوله لمن سأله لا تغضب ثلاث مرات.
وأضاف: "لو أسقطنا هذه القاعدة وطبقناها على الممارسات اليومية لأصبحنا في حل من الخطأ والوقوع فيه، ناهيك عن الاستمرار في الخطأ؛ لذلك يسهل علينا أن ننظر في قواعد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ويسهل علينا أن ننظر فقه إنكار المنكر، لكن الذي تحتاج إليه الأمة هو أن يتوافق هذا التنظير مع التطبيق الواقعي، ولا أجمل من الاستشهاد بالسيرة النبوية؛ فهي التي تربط الناس وتقرب إليهم الصور".
وعرج في محاضرته إلى عدد من القصص النبوية التي ضرب فيها أروع الأمثلة في التعامل مع المخالفات التي تتطلب التحليل والحكمة وعدم استباق الأحكام على الآخرين.
وضرب مثال الرجل الذي بال في المسجد أمام الصحابة؛ ما أغضبهم، إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم تعامل بلطف وحكمة حينما قال اتركوه، وبعدما انتهى طلب منه أن يدنو منه بعد تعديه بالنجاسة في المسجد، وقدم له النصائح والابتسامة على شفتيه.
وقال إن هذا يُعَدّ توجيهاً نبوياً وتربوياً لنا في التعامل مع من يخطئ ويبتعد عن الطريق الصحيح، بأن نبتسم له ونحن على علم بأنه خطأ.
وقال "إننا بحاجة إلى الحكمة والإبداع في التعامل؛ فليس من السُّنة أن ترد على المنكر بخطأ آخر، لكن بمجرد الأسلوب دون أن تتكلم مباشرة عن المنكر ذاته".
وناشد الشيخ الدويش "التعامل الحسن مع غير المسلمين حينما يرتكبون أخطاء وتجاوزات بهذا البلد الذي أقيم منهجه على القرآن والسُّنة النبوية؛ فبطريقة التعامل ننكر المنكر ونعدل الوضع؛ فالدين المعاملة مع كل فئات الناس وأديانهم".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.