الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    استقبال أولى رحلات الحجاج في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس وزراء فلسطين وزير الخارجية    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من ماليزيا    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    أعطيك السي في ؟!    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير طلال بن عبدالعزيز يكرم الفائزين بجائزة عصام قدس للتميز في الإعاقة البصرية

كرم صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز رئيس برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية ( اجفند ) الرئيس الفخري لجمعية إبصار الخيرية الفائزين والفائزات بجائزة عصام قدس ( يرحمه الله ) في فروعها المختلفة وذلك على هامش تدشين سموه لحملة إبصار لخدمة الإعاقة البصرية التي أقيمت في الرياض مؤخرا.
ففي فرع الجائزة الأولى للعلوم الأدبية والثقافية كانت الجائزة من نصيب الفائزتين ليزا محمد الكوري وهناء أحمد الغزالي عن مشروع البرنامج الإذاعي (نحن هنا) وهما كفيفتان يمنيتان في كلية الإعلام بقسم العلاقات العامة معدتان في إذاعة راديو شباب نت الموجه للمكفوفين ، ويتصف مشروعهما بأنه برنامج حواري مدته 30 دقيقة يناقش مختلف قضايا المعاقين التميز والإبداع منه , حيث يعد أول برنامج يبث عبر الإنترنت يهتم بقضايا المعاقين ويتولى إعداده وتقديمه كفيفات , وتم تنفيذ مشروعهما هذا بتاريخ 8 /2 / 2008م .
أما في الفرع الثاني الأعمال الخيرية كانت الجائزة مناصفة بين عبدالله مرجي الغريب عن مشروع زيارة الديار المقدسة لأداء العمرة. ومرجي هو كفيف أردني، وإمام مسجد، عضو نشيط بنادي الشعلة للمكفوفين بالمملكة الأردنية الهاشمية، له نشاطات اجتماعية عديدة لخدمة المكفوفين من أهمها برنامج العمرة الذي بدأ تنفيذه في 22/7/2009م من حيث اختيار المكفوفين لأداء العمرة والتنسيق بين المعتمرين وبين جمعية إبصار ومجمع وقف البركة , كما شاركه بالجائزة نور الدين محمد عمرو عن مشروع مدرسة سراج القدس الدمجية بفلسطين. وهو فلسطيني كفيف مدير ومؤسس مدرسة سراج القدس، وساهم بمشروعه تأسيس مدرسة الدمج الأولى بفلسطين مع مجموعة من المكفوفين وعلى رأسهم مديرها الكفيف حيث تجمع الطلاب المكفوفين مع المبصرين مجهزة بأحدث الأجهزة والأدوات، لمساعدتهم على إكمال دراستهم في بيئة تعليمية ملائمة مع توفير فرص عمل للخريجين المكفوفين من حملة الشهادة الجامعية إلى جانب المبصرين وهدف المشروع إلى مساعدة المكفوفين على إكمال دراستهم في بيئة تعليمة ملائمة، ودمج المكفوفين في المجتمع منذ سن مبكرة , إضافة إلى بناء قدرات المكفوفين وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وتعليمهم على الأدوات الحديثة مع توفير فرص العمل للمؤهلين وبدأ تنفيذ المشروع عام 2004م .
أما فرع العلوم والتقنية فاز به ماجد أحمد عسيري عن مشروع شبكة الكفيف العربي , وعسيري هو كفيف سعودي حاصل على بكالوريوس آداب- قسم لغة عربية، يعمل مدرس في مدينة الطائف التحق في التدريب بجمعية إبصار الخيرية منذ عام 2002م وشارك في الاجتماع التأسيسي للجمعية ، كما عمل على بناء وتأسيس شبكة الكفيف العربي الذي شارك به كمشروع في الجائزة بالتعاون مع متطوعين من الفنيين والمكفوفين , وهذا المشروع عبارة عن شبكة متخصصة تخدم المعاقين بصرياً والمهتمين بالإعاقة البصرية العرب، وتركز في أهدافها الإنسانية على الرجل والمرأة والطفل في لمحة تخصصية ترفيهية تجمع بين زواياها العلم والخبر والبحث والمقال والخاطرة والقصيدة والطرفة والألعاب، من خلال مواد اجتماعية وثقافية ونفسية وطبية ذات وسائط متعددة احترافية على يد فريق عمل متخصص يعمل تطوعاً لتقديم الخدمات كذلك من أهداف مشروع عسيري محو أمية الحاسب الآلي لدى المعاقين بصرياً، وتنمية الرعاية بضعفاء البصر من خلال تقديم معلومات مفيدة عن وسائل وسبل التعامل مع الحالة، بالإضافة إلى تنمية معارف الطفل الكفيف وتقديم الجانب التفاعلي ذو طابع المشاركة بينه وبين أصدقائه، والعناية بالمرأة الكفيفة وتبصيرها بما تحتاجه في حياتها الخاصة والعامة، إلى جانب توفير المصادر والتقنيات المساندة لمن لا يقدر على شرائها من خلال التعاون مع رعاة الموقع. وتشجيع الموهوبين والمبدعين من المعاقين بصرياً ونشر انجازاتهم وتتبع أخبارهم. وتعريف المجتمع بقدرات المعاقين بصرياً العرب عبر وسائل الإعلام المتعددة. وبدأ تنفيذ البرنامج بتاريخ 15/03/2006م.
// يتبع //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.