السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير طلال يكرم الفائزين بجائزة قدس للتميز في الإعاقة البصرية
نشر في الندوة يوم 31 - 05 - 2010

كرم صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز رئيس برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية ( اجفند ) الرئيس الفخري لجمعية ابصار الخيرية على هامش تدشين سموه لحملة ابصار لخدمة الإعاقة البصرية الأسبوع الفائت بالرياض الفائزين والفائزات بجائزة عصام قدس (رحمه الله ) في فروعها المختلفة ، ففي فرع الجائزة الأول للعلوم الأدبية والثقافية كانت الجائزة من نصيب الفائزتين ليزا محمد الكوري وهناء أحمد الغزالي عن مشروع: البرنامج الإذاعي (نحن هنا) وهما كفيفتان يمنيتان في كلية الاعلام بقسم العلاقات العامة معدتان في إذاعة راديو شباب نت الموجه للمكفوفين ، ويتصف مشروعهما بأنه برنامج حواري مدته 30 دقيقة يناقش مختلف قضايا المعاقين التميز والإبداع منه وهو أول برنامج يبث عبر الإنترنت بقضايا المعاقين ويتولى إعداده وتقديمه كفيفات .وتم تنفيذ مشروعهما في 8 /2 / 2008م ، أما في الفرع الثاني: الأعمال الخيرية كانت الجائزة مناصفة بين:
أولاً : عبدالله مرجي الغريب عن مشروع زيارة الديار المقدسة لأداء العمرة. ومرجي كفيف أردني، إمام مسجد، عضو نشيط بنادي الشعلة للمكفوفين بالمملكة الأردنية الهاشمية، له نشاطات اجتماعية عديدة لخدمة المكفوفين من أهمها برنامج العمرة الذي بدأ تنفيذه في 22/7/2009م من حيث اختيار المكفوفين المستحقين والتنسيق بين المعتمرين وبين جمعية إبصار ومجمع وقف البركة.
ثانياً : نور الدين محمد عمرو عن مشروع: مدرسة سراج القدس الدمجية بفلسطين. وهو فلسطيني كفيف مدير ومؤسس مدرسة سراج القدس، وساهم بمشروعه تأسيس مدرسة الدمج الأولى بفلسطين مع مجموعة من المكفوفين وعلى رأسهم مديرها الكفيف تجمع الطلاب المكفوفين مع المبصرين مجهزة بأحدث الأجهزة والأدوات، لمساعدتهم على إكمال دراستهم في بيئة تعليمية ملائمة مع توفير فرص عمل للخريجين المكفوفين من حملة الشهادة الجامعية إلى جانب المبصرين. وهدف المشروع الى مساعدة المكفوفين على إكمال دراستهم في بيئة تعليمة ملائمة، ودمج المكفوفين في المجتمع منذ سن مبكرة. إضافة إلى بناء قدرات المكفوفين وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وتعليمهم على الأدوات الحديثة مع توفير فرص العمل للمؤهلين. وبدأ تنفيذ المشروع: 2004م .
ثالثاً : فرع العلوم والتقنية فاز به ماجد أحمد عسيري عن مشروع شبكة الكفيف العربي: وعسيري كفيف سعودي حاصل على بكالوريوس آداب- قسم لغة عربية، يعمل مدرس في مدينة الطائف التحق في التدريب بجمعية إبصار الخيرية منذ عام 2002م وشارك في الاجتماع التأسيسي للجمعية ولع بالتقنيات وتطوير ذاته في استخدامها والاستفادة منها له وللمكفوفين، عمل على بناء وتأسيس شبكة الكفيف العربي الذي شارك به كمشروع في الجائزة بالتعاون مع متطوعين من الفنيين والمكفوفين.وهذا المشروع عبارة عن شبكة متخصصة تخدم المعاقين بصرياً والمهتمين بالإعاقة البصرية العرب، وتركز في أهدافها الإنسانية على الرجل والمرأة والطفل في لمحة تخصصية ترفيهية تجمع بين زواياها العلم والخبر والبحث والمقال والخاطرة والقصيدة والطرفة والألعاب، من خلال مواد اجتماعية وثقافية ونفسية وطبية ذات وسائط متعددة احترافية على يد فريق عمل متخصص يعمل تطوعاً لتقديم الخدمات. ومن أهداف مشروع عسيري محو أمية الحاسب الآلي لدى المعاقين بصرياً، وتنمية الرعاية بضعفاء البصر من خلال تقديم معلومات مفيدة عن وسائل وسبل التعامل مع الحالة، وتنمية معارف الطفل الكفيف وتقديم الجانب التفاعلي ذو طابع المشاركة بينه وبين أصدقائه، والعناية بالمرأة الكفيفة وتبصيرها بما تحتاجه في حياتها الخاصة والعامة، إضافة إلى توفير المصادر والتقنيات المساندة لمن لا يقدر على شرائها من خلال التعاون مع رعاة الموقع. وتشجيع الموهوبين والمبدعين من المعاقين بصرياً ونشر انجازاتهم وتتبع أخبارهم. وتعريف المجتمع بقدرات المعاقين بصرياً العرب عبر وسائل الإعلام المتعددة. وبدأ تنفيذ البرنامج: 15/03/2006م .
رابعاً : جائزة الشرف الكبرى
حيث تقرر منحها للبنك الأهلي التجاري- دائرة المسؤولية الاجتماعية عن مشروعهم (برنامج الأهلي للحاسب الآلي- مشروع معامل الحاسب للمكفوفين) ويتلخص المشروع بإقامة معامل حاسب آلي للطلبة المكفوفين في معاهد النور وبرامج الدمج في مدارس التعليم العام بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، مزودة بنظام “قارئ الشاشة” لتمكينهم من استخدام الحاسب في التعليم. وهدف المشروع إلى تمكين الطلبة المكفوفين في معاهد النور وبرامج الدمج بمدارس التعليم العام من التعامل مع الحاسب الآلي. ومساعدة الطلبة المكفوفين على التحصيل العلمي من خلال تدريبهم على مهارات استخدام الحاسب الآلي. وإتاحة الفرصة للطلاب من ذوي الإعاقة البصرية لتعلم استخدام الحاسب أسوة بإخوانهم الطلاب الآخرين. وبدأ تنفيذ المشروع: 2008 م / 2009 م وبلغت تكلفت إنشاء 26 معملاً خلال العامين مليونين وأربعمائة وأربعة وستون ألفاً وخمسمائة وخمسون ريالاً استفاد منها 811 كفيفاً وكفيفة . وساهم المشروع كذلك في إنشاء معمل للحاسب الآلي للمكفوفين في المدرسة النموذجية السادسة بجدة. وتبرع البنك لتامين عدد ( 7 ) قرنيات لمرضى محتاجين في مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون. والمساهمة لشراء جهاز اكزيمر ليزر لمستشفى العيون بجدة. وأوضح أمين عام الجمعية أمين عام الجائزة محمد توفيق بلو أن الجائزة تهدف إلى تشجيع وإثراء الجهود التي يبذلها المعاقين بصرياً والمؤسسات العاملة في خدمة الإعاقة البصرية. وتعزيز بيئة الإبداع الفكري والتفوق العلمي لدى المعوقين بصرياً والمؤسسات العاملة في خدمتهم. وتأصيل التميز والإبداع في مجال الإعاقة البصرية في المجتمع محلياً وعالمياً. إضافة إلى تفعيل التميز والإبداع لتكييف الفنون والتقنية والأعمال الخيرية لصالح المعوقين بصرياً. وكذلك الانتفاع من تميز وإبداع المعاقين بصرياً في إيجاد بيئة اجتماعية تسهم بشكل فاعل في بناء المجتمعات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.