33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير النقل / توقيع عقود

بحضور معالي وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للموانئ الدكتور جبارة بن عيد الصريصري ومعالي رئيس المؤسسة العامة للموانئ، الدكتور خالد بن احمد بوبشيت تم اليوم توقيع عقدين بين الشركة السعودية لتنمية التجارة والصادرات (تصدير) وشركة هاربر الصينية للهندسة وشركة زي تي ام سي لتنفيذ مشروع إنشاء الرصيف البحري والمنطقة المساندة بميناء جدة الإسلامي التي أطلق عليها إسم محطة بوابة البحر الأحمر للحاويات .
ووقع العقد من الجانب السعودي رئيس مجلس ادارة الشركة السعودية لتنمية التجارة والصادرات محمد زينل علي رضا وعن الجانب الصيني رئيس شركة هاربر سن زوي ورئيس شركة زي تي ليو كيتشون .
وعقب توقيع العقد رحب محمد زنيل على رضا بمعالي وزير النقل ومعالي رئيس المؤسسة العامة للمؤاني ودعمهما المستمر لمثل هذه المشروعات الهامة التي تعكس ما تقوم به المملكة من اجل ان تكون مؤانيها في مصاف الدول المتقدمة .
وقال زينل انه سيتم بموجب هذين العقدين تنفيذ المشروع خلال فترة 22 شهراً من مطلع يناير 2008م وتقدر تكلفته بقيمة 1,662 مليون ريال سعودي بنظام (الإنشاء – التشغيل – ونقل الملكية) .
واضاف ان المشروع يجسد إستراتيجية حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في إنماء قطاع المواصلات والمتمثلة في دور المؤسسة العامة للموانئ بإشراك القطاع الخاص في عجلة النمو الإقتصادي من خلال خصخصة وتطوير البنية التحتية .
واكد ان المشروع يعتبر نقلة نوعية لمشاريع محطات الحاويات في موانئ المملكة وهو من كبرى مشاريع البنية التحتية التي في طور التنفيذ و سوف يؤدي تدشين المشروع إلى زيادة الطاقة الإستيعابية والتشغيلية لميناء جدة الإسلامي ب 45% أو ما يقارب 1،5 مليون حاوية قياسية بالإضافة إلى النقلة النوعية وذلك من خلال توفير القدرة على إستقبال الجيل القادم من السفن العملاقة. وسيتم إستقبال أول سفينة في اوائل الربع الثالث من عام 2009م وذلك قبل الإنتهاء من التنفيذ الكلي للمشروع .
ولفت زينل ان شركة هاربر تعتبر من كبريات الشركات العالمية في مجال الإنشاءات البحرية حيث سيتم الإنتهاء من الأعمال الإنشائية خلال فترة 22 شهراً ، والتي تشتمل على بناء الرصيف البحري وحفر حوض السفن المقابل بعمق 18متر وحفر قناة ملاحية جديدة بعمق 16.5م وأعمال الردم لأرض ساحة الحاويات بالإضافة إلى باقي الأعمال المطلوبة لإنجاز أعمال مرافق المشروع الرئيسية والمساندة .
وبين ان توقيع عقد مع شركة زي بي ام سي والتي تعتبر من الشركات العالمية المتخصصة في تصميم وتصنيع وتوريد المعدات ورافعات الحاويات يتضمن توريد ثمان رافعات حاويات قادرة على رفع أربعة حاويات في آنٍ واحد وذلك ما يوفر سرعة المناولة بالإضافة إلي عدد 26 رافعة ساحات. وسوف يتم توريد المعدات على ثلاثة مراحل تبدأ أولها في شهر مايو 2009م إستعداداً لإستقبال أول سفينة للرصيف .
واكد زينل انه سيتم تنفيذ الأعمال الإنشائية وفقاً للتصاميم الهندسية التي تم إنجازها من قِبل شركة هالكرو البريطانية والتي تعتبر من بيوت الخبرة العالمية في مجال الأعمال الهندسية وتصميم الموانئ البحرية ، حيث قامت الشركة بتصميم الرصيف الرئيسي والذي يبلغ طوله 735م ورصيف مساند بطول 310م بالإضافة إلي إنجاز جميع تصاميم المرافق المختلفة للمشروع حسب أفضل المقاييس العالمية وسوف يتم البدأ بتشغيل محطة بوابة البحر الأحمر للحاويات في الربع الرابع من عام 2009م (حسب الجدول الزمني وسيوفر إنشاء قناة بحرية جديدة خاصة بمحطة الحاويات القدرة على إستقبال وتقديم الخدمات اللازمة للجيل القادم من ناقلات الحاويات العملاقة .
// انتهى // 1409 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.