المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالكافي يوضح كيفية التخلﱡص من الحقد والحسد

ﺃلقى ال داع ي ة الدكتور عمر عبدالكافي محاضرة بعنوان (ﺃخلصي تتخلصي) نظمتها لجنة خد مة ا لمجتمع با لشر كة ا لسعو د ية ا لعا لمية للبتروكيماويات () سبكيم، و في ا لمحا ضر ة خا طﺐ عبدالكافي النفس، البشرية حيث تناول ﺃنواع: الأنفس الأمﱠ ارة، بالسوء، اللوامة، الراضية ا لمر ضية، ا لمطمئنة، و ت ط ر ق إ لى العلاقة بين النفس والأفعال، القلبية وكيفية التخلص من الأمراض التي تتعلق، بالنفس كالكبر والحقد والحسد والرياء، والعجﺐ مشيرا إلى ﺃن النفس تمرض كما يمرض، الجسد ولا بد من، العلاج وشدد على ﺃن علاجها في القرآن، الكريم مبينا كيفية التحلي بالأخلاق الإسلامية الحقيقية دون الدخول في متاهات، فلسفية: وتساءل "إلى متى تظل نفوسنا هكذا دون علاج؟ .. وحول: سؤال هل من ﺃمل في إصلاح النفس؟
الاحتلام لا يبطل الصوم؛ لأنه ليس باختيار، الصائم وعليه ﺃن يغتسل غسل الجنابة إذا رﺃى الماء وهو المني.
ول و احتلم بعد ص لاة الفجر وﺃخر الغسل إلى وقت صلاة الظهر فلا. بأس.
وهكذا لو جامع ﺃهله في الليل ولم يغتسل إلا بعد طلوع، الفجر لم يكن عليه حرج في، ذلك فقد ثبت عن النبي صلى اﷲ عليه وسلم ﺃنه كان يصبح جنبا : قال "إن الأمل في الإصلاح، موجود لكن علينا ﺃن نبدﺃ في الإصلاح، فورا وعلى كل فرد ﺃن يبدﺃ بنفسه وبمن، يعول وحينها سنرى ﺃمة إسلامية" قوية، وتطرق في محاضرته إلى الفرق بين النفس والعقل، والروح داعيا إلى الاستفادة من رمضان في إصلاح النفوس والرقي، بها مشددا على ﺃن رمضان فرصة كبيرة للرقي بالنفس والسير بها في مدارك، الصالحين: وﺃضاف "لا بد ﺃن يسأل كل فرد نفسه بعد رمضان إن كان قد استفاد ﺃو ﺃفاد غيره؟ .". مؤكدا على ﺃهمية ﺃن نجعل العام كله رمضان من حيث الطاعات والقرب من اﷲ والبعد عما، يغضبه داعيا إلى الاستمرار في التقرب إلى اﷲ في كل، لحظة وليس فقط في رمضان المبارك.
يذكر ﺃن المحاضرة نُقلت بالدائرة ا لتلفز يو نية ا لمغلقة للنسا ء ا للا ئي امتلأت بهن قاعة الجزيرة.
من جماع ثم يغتسل. ويصوم. وهكذا الحائض والنفساء لو طهرتا في الليل ولم تغتسلا إلا بعد طلوع الفجر لم يكن عليهما بأس في ذلك وصومهما. صحيح.
ولكن لا يجوز لهما ولا للجنﺐ تأخير الغسل ﺃو الصلاة إلى طلوع، الشمس بل يجﺐ على الجميع المبادرة بالغسل قبل طلوع الشمس حتى يؤدوا الصلاة في وقتها.
لا حرج في ذلك مع التحفظ من ابتلاع كثفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في إدارة التوجيه، والإرشاد الجانﺐ الإرشادي والتوجيهي داخل المسجد الحرام وفي شهر رمضان المبارك، خاصة كما كثفت ﺃيضا ال دروس، الدينية بالإضافة إلى زيادة عدد المشايخ المشاركين في التوجيه، والإفتاء ﺃوضح ذلك ل ""شمس الدكتور يوسف بن عبداﷲ الوابل الوكيل المساعد لشؤون، الخدمات مشيرا إلى ﺃن المطبوعات والمطويات الإرشادية والتوعوية تتعلق بأحكام العقيدة والمناسك ﺃثناء ﺃداء شعيرة، العمرة مبينا ﺃن عدد تلك المطبوعات يصل إلى ﺃكثر من مليون 002 و ﺃلف مطبوعة؛ لتوجيه ال زوار والمعتمرين في شتى الجوانﺐ التي يحتاجون إلى معرفتها بمختلف اللغات.
شيء، منه كما يشرع استعمال السواك للصائم في ﺃول النهار، وآخره وذهﺐ بعض ﺃهل العلم إلى كراهة السواك بعد ال ، زوال وهو قول، مرجوح والصواب عدم، الكراهة لعموم قول النبي صلى اﷲ عليه: وسلم "السواك مطهرة للفم مرضاة للرب". ﺃخرجه النسائي بإسناد صحيح عن عائشة رضي اﷲ عنها. ولقوله صلى اﷲ عليه: وسلم "لولا ﺃن ﺃشق على ﺃمتي لأمرتهم بالسواك عند كل" صلاة متفق عليه.
وهذا يشمل صلاتي الظهر، والعصر وهما بعد الزوال. واﷲ ولي التوفيق.
ﺃ نفقت جمعية البر بجدة خ لال الأيام الستة الأولى من ش ه ر رم ض ان المبارك هذا العام 153 ﺃلف، ريال هي ا لقيمة ا لسو قية لوجبات الإفطار التي تقد مها ا لجمعية للأ سر ا لمحتا جة والأيتام المسجلين، لديها وﺃوضح مازن بترجي رئيس مجلس إدارة الجمعية ﺃن ا لجمعية ﺃ نفقت في العام الماضي ﺃربعة، ملايين منها ثلاثة ملايين للأسر المحتاجة والأيتام ومليون لزكاة الفطر و 300 ﺃل ف ريال كسوة عيد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.