استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أرقام مجنونة ل «شباب متميزين»
نشر في شمس يوم 19 - 06 - 2011

كثيرة هي مظاهر التميز التي يبحث عنها الشباب، وذلك ما يجعلهم هدفا استهلاكيا مميزا لكثير من الجهات، وربما يكتب صالون حلاقة في لافته «صالون التميز» أو « النخبة» لاستقطابهم لخدماته.
ومن أبرز وأهم تلك المظاهر لوحات السيارات، التي لتميزها دلالاته الكبيرة بالنسبة إلى شخصية الشاب، وذلك ما جعل إدارة مرور منطقة الرياض تطلق مزادا شبه شهري للوحات المميزة في الموقع المخصص لذلك في مرور دلة بشمال العاصمة الرياض، حيث يبدأ الاستعداد مبكرا لاستقبال الشباب، وذلك بطرح الأرقام المراد المزاد عليها عبر الموقع الإلكتروني للمرور، وما إن يقترب الموعد حتى تمتلئ صالة المزاد بالشباب تتراوح أعمارهم بين 18 – 35 عاما، وقد تصل العدوى لكبار السن والأجانب في مزاحمتهم أملا في الحصول على رقم يميزهم.
انطلق التفكير في دخول المزاد من زاوية نفسية بحتة لمعرفة حجم الرغبة في تميز لوحة السيارة للشباب، وإلى أي مدى يحرصون على الحصول على لوحة مميزة، ولذلك دخلت مباشرة للمزاد والمزايدة مع الجمهور، ورغم أني لست مزايدا إلا أنني في خاتمة المطاف وقعت في المحظور.
شروط المزاد
لا يشترط المزاد أي جنسية لدخوله، بل المهم امتلاكه قيمة اللوحة، حيث يتم تحصيل تأمين مبلغ ألف ريال شرطا لدخول المزاد، ثم خصم مبلغ التأمين من قيمة شراء اللوحة أو استرجاعها في حالة عدم شراء أي لوحة، حيث اجتمع أمام الكاونتر منذ وقت مبكر عشرات الشباب ليتمكنوا من دفع مبلغ التأمين ودخول المزاد الذي يبدأ بعد صلاة المغرب من قبل بعض الباحثين عن التميز من السعوديين والأجانب، وكانت لبعضهم خبرة كبيرة في المزاد وكأنها ليست المرة الأولى لحضورهم، علما بأن اللوحة التي تم شراؤها تطرح بعد شهر في المزاد إذا لم يتم تسجيلها قبل نهاية الشهر.
حديث جانبي
بعد أن دفعت مبلغ التأمين والجلوس في أحد المقاعد، وإذا بجانبي أحد الأشخاص من جنسية عربية، وبينما نتبادل أطراف الحديث قبل بدء المزاد أخبرني بأنها ليست المرة الأولى لحضوره المزاد، بل إنه كثير الحضور للظفر ببعض اللوحات المميزة التي يشتريها ليس للتجارة وإنما لسياراته الخاصة.
واختتم حديثه بآهات عميقة وهو يسترجع آخر مزاد سابق حضره عندما وقعت عينه على إحدى اللوحات المميزة التي عرض فيها 45 ألف ريال، ولكن ذهبت لغيره ممن زاد في سعر المزاد، ويبدو أنه أحد «الهوامير» ولكنه صمم هذه المرة على الظفر بإحدى اللوحات المميزة ومن الواضح أن حمى التميز وصلت إليه.
بداية المزاد
بدأ المزاد في أول لوحة وتحمل «أ و ل 1111» وبدأت الأصوات تتعالى في الزيادة، وما لبثت أن بدأت في الانخفاض وبعد برهة ساد السكوت أمام أحد الأشخاص الذي دفع 36 ألف ريال، ويبدو أنه مصمم على الظفر بها مهما كلفه من مبالغ.
ثم جاءت المزايدة على اللوحة الأخرى برقم «أ و ل 2222» وكالسابق ارتفعت الأصوات بالمزايدة حتى انتهت بمبلغ 9200 ريال، ثم اللوحة «أ ول 3333» التي فاق سعرها أكثر من سابقتها بمبلغ 15 ألف ريال، فيما حصلت اللوحة «أ و ل 4444» على مبلغ 11500 ريال، وتوالت اللوحات والأرقام المميزة حتى وصولها إلى إحدى اللوحات التي أترقبها وهي «أ و ل 7000» حيث بدأت بالمزايدة عليها، بينما هناك أحد الأشخاص ومن الواضح أنه يريد تلك اللوحة أخذ يزايد من حيث تمنيت في تلك اللحظة أن أخنقه ليسكت حتى رست علي بمبلغ زهيد وهو 4500 ريال، بعد ذلك توالت اللوحات حتى وصولها لآخر لوحة وهي « أ أ أ 3596» وبيعت بسعر رمزي 300 ريال، وأعلن بعد تلك اللوحة انتهاء المزاد.
إجراءات التسجيل
بعد ذلك توجهت للضابط المسؤول الذي طلب هويتي ورقم المزاد ليتم تسجيلها باسمي، ثم التوجه للصندوق في إحدى الكاونترات ذات الرقم 14 لدفع المبلغ المتبقي من قيمة التأمين، حيث شهد صندوق دفع المبالغ ازدحاما كثيفا من الذين اشتروا بعض اللوحات التي رست عليهم في المزاد، وبعد أن دفعت المبلغ المستحق لدى المرور أعطاني ورقة زرقاء لمراجعة مرور الناصرية لنقل اللوحة لإحدى السيارات الخاصة بي معلنا فوزي بهذه اللوحة المميزة.
تميز وتجارة
في الجانب الآخر تحدث لي أحد الأشخاص ويكنى «أبوعبدالله» بأن وجوده اليوم في المزاد إنما لشراء مجموعة من اللوحات للمتاجرة بها، حيث أكد أن هناك الكثير من الشباب الباحثين عن التميز ويدفعون مبالغ طائلة للحصول على لوحة مميزة ما جعله يتوجه إلى المزاد وشراء بعض اللوحات المميزة، ثم عرضها في أحد المواقع سواء على الإنترنت أو في الصحف المحلية التي تلاقي إقبالا واسعا من الشباب، حيث تتراوح أرباحه في اللوحة الواحدة من ألف حتى 35 ألف ريال، ومعظم زبائنه من الشباب الذين تتراوح أعمارهم من 20 حتى 30 عاما، وأكد أنه ينوي التوسع في هذه التجارة عبر شراء أكبر عدد من اللوحات وبيعها بأسعار مناسبة، وأوضح أن لديه إحدى اللوحات المميزة في سيارته الخاصة، وقد وصل ربحه منها إلى أكثر من 50 ألف ريال، ولكنه حتى الآن لم يفكر في بيعها لثقته بأنها قد تساوي الكثير.
16 مليونا
جنون التميز رديف لجنون الأرقام، ففي أحد المزادات السابقة شهد بيع لوحات مميزة بأرقام قياسية حيث بيعت اللوحة «أ أ أ 1111» بمبلغ وقدره ستة ملايين و 450 ألف ريال، فيما تم بيع اللوحة «أ أ أ 9999» بمبلغ إجمالي ثلاثة ملايين و 500 ألف ريال.
وبيعت اللوحة «أ أ أ 7777» بمبلغ وقدره مليونان وخمسة آلاف ريال، بينما بيعت اللوحة «أ أ أ 8888» بمبلغ وقدره مليون و 210 آلاف ريال، وتم بيع اللوحة «أ أ أ 4444» بمبلغ إجمالي قدره مليون و 600 ألف ريال، واللوحة «أ أ أ 6666» بمبلغ وقدره مليون و 100 ألف ريال.
فيما تم بيع اللوحة «أ أ أ 5555» بمبلغ إجمالي قدره 765 ألف ريال، وتم بيع اللوحة «أ أ أ 3333» بمبلغ إجمالي وقدره 510 آلاف ريال، وبيعت اللوحة ذات الرقم «أ أ أ 2222» بمبلغ إجمالي قدره 400 ألف ريال، حيث بلغ الإجمالي لعدد اللوحات التسع التي تمت المزايدة عليها 16 مليونا و 940 ألف ريال


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.