هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وقائع جلستي الخميس الأولى والثانية في ملتقى الرواية العربية الخامس بالباحة
نشر في شبرقة يوم 20 - 09 - 2012

شبرقة - بَدَل الزهراني : استهلت صباح أمس الخميس جلسات ملتقى الرواية الخامس الذي ينظمه النادي الأدبي بالباحة في يومه الختامي باوراق عمل لعدد من الروائيين والنقاد حيث قدم الدكتور مراد مبروك في الجلسة الأولى التي ادارها الدكتور سعيد الجعيدي ورقة بعنوان (التشاكل النصي بين سلطتي النص التاريخي والنص الروائي) قال فيها : ان هذه الدراسة تعنى بثلاثة مستويات نقدية تشكل العلاقة التفاعلية بين النصين التاريخي والروائي المستوى الأول : السلطة التاريخية المجاوزة للنص الروائي وفيها يطغى النص التاريخي على السردية الحكائية الروائية , وتكون الرواية أقرب الى السرد التاريخي منها الى السرد الروائي اما المستوى الثاني : السلطة الروائية المجاوزة للنص للتاريخي وفيها يطغى النص الروائي على النص التاريخي , وتمثل هذا المستوى في بعض الروايات التي تأتي فيها النصوص التاريخية متناثرة ولاتشكل ملمحا بارزا في نسيج الرواية والمستوى الثالث : السلطة التاريخية الموازية للنص الروائي وفيها يحقق الروائي توازيا فنيا بين النصين التاريخي والروائي فلا يطغى احدهما على الآخر , ويعد في تصورنا أعلي مستويات التوظيف الفني للنص التاريخي في الرواية المعاصرة.
عقب ذلك قدم الدكتور صالح رمضان ورقة عمل بعنوان (الخطاب التاريخي في السرد الروائي و مسألة الهوية) اشار فيها الى ان إشكاليات إعادة كتابة الأجناس السردية التاريخية ذات القيمة الرمزية و صلتها بمسألة الصراع الثقافي بين الشرق والغرب أو المثاقفة وخاصّة مشكلة (استيراد) الأجناس الروائية الجاهزة و تجذير الهوية عند روائيين من قبيل واسيني الأعرج وجمال الغيطاني وإبراهيم الكوني ونبيل سليمان موضحا انه سيركز العمل في تعامل النقاد مع هذه المسألة وخصائص فهمهم لها ذلك أنّ كتابة التاريخ في الرواية ليست مجرّد دفاع عن الماضي وتذكير به ، أو مجرّد تحقيق لهدف نفسي على نحو ما ذهب إليه جيل سابق في قراءة الرواية والتراث ، بل ليست كتابة التاريخ في الرواية مجرّد عمل تمجيدي فيه من التحسّر و البكائية ما يدلّ على ضعف حاضرنا أكثر ممّا يدلّ على قوّة ماضينا ، وإنمّا كتابة السرديات التاريخية الرمزية والمشاكلة للواقع على السواء هي اختبار لصلتنا بالتاريخ و لفهمنا لشخصيتنا ولثقافتنا ، وهي تفاعلٌ مع الواقعِ بشكل غير مباشر ، فقارئ الرواية المتفاعل مع الكتابة التاريخية في مختلف أجناسها إنّما هو متقبّل لامتدادٍ ثقافي روحي متّصلٍ في التاريخ مستشرف للمستقبل.
وقدمت الإستاذة مريم الزهراني ورقة عمل كان عنوانها (الواقعية في الرواية السعودية أنموذجاً) اشارت فيها ان الرواية تمثل الرواية جنساً أدبيّاً بالغ الأهميّة من حيث علاقتها الوثيقة بالحياة الإنسانية, حيث أنها تعطي في كل تفاصيلها تصويراً دقيقاً لسلسلة من الأحداث والتحوّلات (التاريخية والاجتماعية والنفسية) المتصّلة.
وتعدّ الرواية التاريخية أو (الخيال التاريخي) أكثر تعقيداً في تركيبها الهيكلى وتسلسلها الزمنيّ من أنواع الرواية الأخرى ، فهى تتعامل مع التجارب الشخصية والعالمية من خلال سرد حكائي متصل بواقع تاريخي وأحداث حقيقية تقدمها بصيغة أدبية (شخصيات متناقضة) في زمان ومكان محددين.
من هنا تقف هذه الورقة على واقعية السرد في الرواية السعودية بعرض لمحة موجزة عن الرواية التاريخية العربية , ومدخل نظري عن توظيف التاريخ في الرواية السعودية (السّمات والأغراض والنتائج) , وطرحت بعد ذلك نماذج نصيّة للسرد التاريخي/ الواقعي في الرواية السعودية , وأنتهيت بالإجابة على السؤال التالي : التاريخ في الرواية السعودية : توثيق تاريخي , أم خيال أدبي؟ وحلّلت وعالجت القول السائد بأن سرد التاريخ في ثنايا الرواية السعودية يعد هروباً من المسؤوليات الدينية والاجتماعية.
وقدم الدكتور نبيل المحيش ورقة عمل بعنوان (استشراف التحولات التاريخية والاجتماعية في الرواية العربية) وبين فيها ان النص النقدي برؤاه ، ونظرياته ، وحفرياته المعرفية لا ينبني إلا على الفعل النصي ، وعلى الاشتغال الذي يفعّله المبدع داخل نصه بأدواته الفاعلة ، وبالتالي خلق حالة من الإنتاج مؤسسة على المنتج الإبداعي ، لكشف ما سكت عنه النص ، ((فمهمة النقد إذن هي تأسيس المسكوت عنه في النص ، وزحزحته بغية إنتاج معرفة واقعية بالتاريخ)) ويمكن تحديد فعالية القراءة في النص التي تتأسس على لحظة التأمل ولحظة التواصل مع الخافية النصية ، وذلك للكشف عن العلاقات المكونة للنص ، وعن الأسرار الكامنة وراء نصيته ، ولهذا لا بد أن ((ينبني فهم المعنى في الرواية على قراء ة تأملية دقيقة ، لا تكتفي بالنظر إلى الأفقي السطحي ، ..... بل ينبغي أن تكون القراءة مرتكزة على التحديق في الزوايا الظليلة ، والبقع المعتمة ، من المبنى الحكائي ، ومعرفة ما لم يقل عن طريق ما يقال ، من باب الإيحاء ، والتلميح ، وهذا بطبيعة الحال ينقل القارئ من قارئ مستقبل فحسب إلى قارئ منتج على أساس أن النص الروائي بما يحيل إليه من مرجعيات مختلفة ، ومتعددة نص مفتوح على احتمالات عدة واشار المحيش في ورقته ان فكرة الرواية تنبني على حدثين يشكلان محورين للحكاية : الحدث الأول هو زيارة الرئيس الأمريكي نيكسون لمصر سنة 1974 م ، والحدث الثاني مقتل الفلاح الزراعي الدبيش عرايس ، وذلك من خلال هذا الربط السببي بين الحدث الأول والحدث الثاني ، فزيارة نيكسون سبقتها معونة أمريكية إلى الشعب المصري ، وهذه المعونة هي التي تنبني عليها أحداث الرواية على خلفية الزيارة التي تشكل البعد السياسي ،بل هي مرآة تنعكس عليها الأحداث الاجتماعية.
واختتمت الجلسة الاولى بورقة عمل قدمها الدكتور احمد السماوي بعنوان [تسريد التصوّف في (ضو البيت) للطيّب صالح] قال فيها : ليس تعاطي الرواية مع التاريخ بقائم حصراً على النظر في الوثائق السالفة كتبَ تاريخٍ كانت أو معالمَ أثريّةً أو حكاياتٍ شعبيّةً بل هو يقوم على تلمّس أثر الماضي في الحاضر ، فما من ظاهرة توجَد راهناً إلاّ وهي استمرارٌ لما كان سابقاً . ومن أمثلة هذه الظواهر التصوّف ، فلعلّ حضوره بقوّة في مجتمع السودان أن يكون ملهماً الطيّب صالح العديد من رواياته. فقد كان لحركة التصوّف دورٌ في الحياة الاجتماعيّة عميقٌ ماضياً ، وبقيت آثاره إلى اللحظة الراهنة.
والنظر في التاريخ الاجتماعيّ ليس غايتَنا، في هذا البحث ، لأنّ عملنا ليس تأريخاً ولا تناولا حضاريّاً بقدر ما يعنينا هذا التاريخ من حيث تمثيلُه خلفيّةً للحكاية التي يُعنى الخطابُ الروائيُّ بإبرازها ، وسيكون مدار اهتمامنا على إحدى روايات الطيّب صالح هي (ضو البيت) ، ويقتضي منّا البحث العملَ على إيضاح الكيفيّة التي بها يُسرَّد التصوّف ، ونعني بذلك انتقاء أحداث بعينها يغلب عليها الطابع الخارق الذي ينتمي إلى العجيب تخصيصاً وتقوم بهذا الخارق شخصيّاتٌ هي في الأصل طبيعيّةٌ. ولكنّها ، بإتيانها أفعالاً خارقةً ، تخرج عن المعتاد ويعني تسريد التصوّف أيضاً النظر في خطاب الرواية لرؤية الكيفيّة التي بها يُتعامَل مع الزمن أيُكتفى فيه بالترتيب الخطّيّ أم تتداخل الأزمنة فتكون استباقاتٌ وارتداداتٌ تكشف مدى العسر في الالتزام بالخطّ التاريخيّ المتطوّر طرداً؟ وهو ما يقتضيه الخطاب الروائيّ.
أما الجلسة الثانية التي أدارتها منى المالكي فقد استهلتها الدكتورة سحر الشريف بورقة تحت عنوان [السرد ومداد التاريخ فى راوية (النبطي) ليوسف زيدان] فقالت : هيمن الخطاب التاريخي على رواية (النبطي) ليوسف زيدان فطبعها بطابعه ، وصبغها بصبغتهه ، ففاحت رائحة التاريخ منها على مستوى الفضاء الروائي والزمان والشخصيات والأحاث واللغة.
تحكي الرواية على لسان ( الراية / البطلة ) ( مارية ) قصتها منذ أن كانت فتاة بالغة يافعة تعيش في مصر إبان فترة الحكم وصراع الرومان ضد الفرس على احتلال البلاد ، وهروبها تحت جنح الظلام مع أهل زوجها العربي إلى جزية العرب ، حيث تعيش في مكان جبلي يقال له (السيق) في الجنوب على حدود اليمن.
تعاصر مارية أحداث جساماً في جزيرة العرب : البعثة المحمدية ودخول زوجها (الأبخر) الإسلام وخوضه الغزوات ، ثم حروب الردة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ، إلى فتح مصر على يد عمرو بن العاص (رض الله عنه).
لقد توازت أحداث الرواية مع أحداث التاريخ ، وسيطر الخطاب التاريخي على الرواية وطبعها بطابعه في بعض الأحيان ، وخاصة في اللغة الروائية التي صاغ بها المؤلف عمله الإبداعي ، تلك اللغة التي تقترب من اللغة التراثية ، وطريقة الحكاية التي تعتمد السند والعنعنة وفي أحيان أخرى يسيطر السرد الروائي، فيطغى (الحكائي) على القص إذ نجد الراوية تلعب دوراً في الأحداث ، وتبرز لدينا عناصر السرد الروائي المعروفة ممتزجة بالخيال والأسطورة والعادات والتقاليد والحروب والمعبودات الوثنية في الجزيرة قبل الإسلام تركز الباحثة على تماهي (الحكائي) و (التاريخي) في الرواية ، ورصد علاقة السرد الفني بقلم التاريخ ومداده.
عقب ذلك قدم الدكتور ورقة عمل بعنوان (التاريخ الذي يكتبه الروائي) اشار فيه ان الموضوع المشترك بين المؤرخ والروائي هو (تفاعل الحياة الإنسانية عبر الزمان) فكل منهما يحاول الكشف عن حقيقة هذا التفاعل ، لكن المؤرخ يحاول الوصول إلى هدفه عن طريق البحث العقلاني الذهني المنظم عن الحوادث من خلال جمع الوثائق وتبويبها ونقدها نقداً علميا منطقياً ثم استنباط القوانين أوالمعارف والصور التاريخية منها ، أما الروائي فيعمد مباشرة إلى الحياة الإنسانية الباطنية فيكشف ببصيرته وذكاء مشاعره عن خصوصياتها الوجدانية الدقيقة أثناء تفاعلها ،ثم يصنع من هذه الحياة أسطورة أو ملحمة تكشف عن الحقيقة الإنسانية العامة في أعمق جذورها ، معتمدا على ومؤرخا للحدوس الوجدانية والأذواق والمشاعر والأحاسيس والإرادة الذاتية و الجماعية للبشر.
ثم قدمت الدكتورة آمنة بلعلى ورقة عمل عنوانها (الرواية الجزائرية بين تخيّل التاريخ و تأويله) قالت فيها : انهافي هذه المداخلة ستعالج وجها آخر من تجليات العلاقة بين الرواية والتاريخ ، من خلال مستويين اثنين نعتقد أنهما يلخصان علاقة الرواية بالتاريخ في الرواية الجزائرية ، منذ نشأتها إلى الآن، وعبرت عن هذين المستويين بتخيل التاريخ وتأويله ؛ فالأول ، وهو تخيل التاريخ ، يجنح فيه الروائي إلى تخيل أحداث تاريخية ممكنة ، ضمن إطار تاريخي حقيقي أما المستوى الثاني وهو تأويل التاريخ ، فهو الذي جنح فيه بعض الروائيين إلى أخذ المادة التاريخية المتحققة سلفا والاشتغال على الحدث أو الشخصية التاريخية او الموضوع التاريخي وتأويلها بما يخدم مقاصدهم.
تلا ذلك روقة عمل قدمها محمد الخبو كان بعنوان (تشكيل التاريخ في النصّ الروائي) قال فيها : لا شكّ أنّ الرواية العربيّة جنس قصصي وافد على العرب من الغرب الذي ظهرت فيه الرواية في القرن 18 ولقد كان الوعي لهذه الحقيقة لدى الروائيين العرب ، فوجدوا في تراثهم وتاريخهم وسيلة يستعملونها في نصوصهم الروائية لتحقيق جوانب من شخصياتهم العربيّة في ما يكتبون وقد كان ذلك مدعاة للنظر في كيفيات بروز الجانب التاريخي في أعمالهم الروائية بالتركيز على ما سمّيناه (تشكيلا للتاريخ في النص الروائي) والمقصود بتشكيل التاريخ في النص الروائي كيفية تلبّس ما هو تاريخي نقليّ في الأصل ، بما هو من قبيل المتخيّل في الرواية إذ ليس من مهامنا في هذا العمل البحث عن تجليات التاريخ في النص الروائي ، وإنّما وكدنا النظر في طرق تحول التاريخي إلى روائي ، لأنّ الصفة التاريخية في الأعمال الروائية تفقد سيرتها الأولى وقد لبست لبوسا روائيا.
عقب ذلك قدم الدكتور نايف رشدان ورقة عمل عنونها ب (الارتداد نحو التأريخ في الرواية السعودية) اشار فيها ان غازي القصيبي مفتون بالتاريخ العربي القديم خصوصا شعره ونثره , أما في التاريخ القريب فهو مفتون بالسياسة الاجنبية والعربية الى جانب الثقافة والشعر , ففي التاريخ القديم كثيرا ما يعود الى القران الكريم والسنة المطهرة في التشريع الاسلامي والى المتنبي في الشعر والأخلاقيات في العصر الجاهلي والعصور الإسلامية من بعد , ثم يوظفها توظيفا يخدم صيرورة النص لديه , وغائية الحدث , بل ينتقي من شعر المتنبي ما يناسب الفكرة التي يدور حولها , وكثيرا ما يكون.
وقد شهدت الجلسات العديد من المداخلات من أبرزها مداخلة الدكتور بشوشه بن جمعة تعليقا على مداخلة مريم الزهراني اشار فيها الى التماس التدقيق المصطلحي لمفهوم الواقعية الواقع والرواية الواقعية المح فيها ان الواقعية واقعيات ثم ان الرواية الواقعية روايات لذلك كان يجدر بالباحثة ابراز انواع مذاهب الكتابة الواقعية في الرواية السعودية للحديث عنها بصغة عامة ثم انه لابد من التمييز بين الواقعية خارج النص الروائي والواقعية داخله لأن الاولى مرجعية والثانية تخيلية نصية لغوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.