خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«رقاة»محتالون .. لا معالجون!
نشر في عكاظ يوم 20 - 01 - 2016

مخادعون ، يتخذون من مزاعم العلاج بالرقية الشرعية والطب الشعبي و«العشبي» ، وسيلة إلى غاياتهم المنحرفة التي سجلتها محاضر الشرطة وأروقة القضاء. وقائع كثيرة شهدتها عدة مدن عن محتالين ونصابين تورطوا في جرائم تحرش وشروع في القتل مخالفين الضوابط التي وضعتها الأجهزة المختصة لنشاط ممارسي الرقية الشرعية وإلزامهم بالحصول على رخص تتيح لهم إدارة مثل هذا النشاط ..
30 جلدة لمعالج كاد يقتل مريضه .. خنقاً
عاقبت المحكمة الجزائية في جدة أحد الرقاة لمخالفته تعليمات وضوابط الجهات المعنية المنظمة لممارسة الرقية الشرعية وقررت تعزيره بجلده 30 سوطا دفعة واحدة. كما قررت أخذ التعهد الشديد عليه بعدم تكرار ما بدر منه. وفي حالة معاودته لسلوكه يخضع لعقاب وجزاء أشد. إلى ذلك أيدت محكمة الاستئناف الحكم وأمرت باستكمال إجراءات تنفيذ الحكم.
وطبقا لأوراق القضية رفع الادعاء العام دعوى على مواطن بتهمة مزاولة العلاج بالرقية الشرعية برغم صدور قرار مانع من اللجنة المركزية لمتابعة مزاولي العلاج بالرقية والطب الشعبي، واتهم المدعي العام الراقي باستخدام الخنق وسيلة لعلاج مريض أثناء القراءة عليه حتى كاد أن يهلك. في المقابل دفع المتهم بمزاولة الرقية وأنكر معرفته بالشاكي، غير أن الادعاء العام طلب من المحكمة تعزير المتهم على الوجه الشرعي، مطالبا بإثبات ما نسب إليه والحكم عليه بعقوبة تعزيرية ردعا له، وعاد المتهم للتمسك بسلامة موقفه.
في الأثناء استمعت المحكمة إلى جميع الأطراف، كما اطلعت على أوراق القضية ومحضر اللجنة وتوصلت إلى أن بينة المدعي العام غير موصولة، حيث لم تثبت إدانة المتهم بمخالفة تنظيمات الرقية الشرعية، غير أنها عادت واستندت بتوافر الشبهة القوية في حقه فقررت تعزيره واستصلاح حاله ب30 جلدة، واعترض المتهم والمدعي العام على الحكم. وفي وقت لاحق أيدت محكمة الاستئناف القرار ووافقت عليه.
وبعد أن استمعت المحكمة من جميع الأطراف واطلعت على أوراق المعاملة ومحضر اللجنة اعتبرت المحكمة أن البينة من المدعي العام غير موصولة، حيث لم تثبت إدانته بمخالفة تعليمات ولي الأمر فيما يخص الرقية الشرعية، وأسندت المحكمة بتوافر الشبه القوية في حقه فقررت تعزيره واستصلاح حاله بجلده 30 جلدة، واعترض المتهم والمدعي العام على الحكم، وفي وقت لاحق درست محكمة الاستئناف الحكم وحيثياته وقررت الموافقة عليه.
«ديلفري» للمنازل ونصف مليون صفحة للرقاة في السعودية
بحثت «عكاظ» عن مفردة الرقية الشرعية في السعودية في محرك البحث «قوقل» وأظهرت النتائج نحو نصف مليون صفحة تتناول في مجملها أوصاف وأنواع الرقية وطرقها مع إعلانات لرقاة تحمل أرقام هواتفهم وعناوينهم.
كما تضمنت الصفحات رقية شرعية للنساء وأخرى للرجال وثالثة مختصة بالأطفال ورقية رابعة للعين والحسد. فضلا عن خدمات الوصول إلى مقر العميل «ديلفري»، وتتضمن المواقع صفحات طريفة تحت عناوين جاذبة مثل «تخلص من العين والحسد»، و«الرقية الشرعية .. خدمة اتصل نصل»، «الرقية الشرعية خلال 3 أيام»، وتنوعت المواقع بين جدة والرياض والدمام والمدينة وتبوك وجازان والدواسر وتبوك وحائل وغيرها من المدن. كما أظهرت المواقع تفاوتا في الأسعار، حيث تكلف الجلسة الواحدة ما متوسطه 300-600 ريال، وتستغرق ما بين 30-60 دقيقة، ويحتاج طالب الرقية في غالب الأحوال إلى عدد من الجلسات يحدده الراقي طبقا لظروف الحالة. ويمنح بعض الرقاة خصومات للمجموعات، في حين يروج آخرون لبيع «الماء المقري» وماء زمزم وزيت الزيتون وخلافه. وذهبت بعض المواقع إلى إيجاد طلبات حجز وطلبات رقية شرعية تحت مسمى «طلب عاجل».
محاولات لتقنين وضبط العلاج بالقرآن الكريم
في وقت سابق أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد عن سعيها إلى إعداد ورشة عمل تتعلق بالرقية الشرعية بمشاركة عدد من المشايخ والعلماء والأطباء والمختصين النفسيين، في خطة استهدفت تقنين وضبط عمل العلاج بالقرآن.
ويقول الاختصاصي النفسي عادل الغامدي إن هناك عددا من الأبحاث يقوم بها بعض المختصين تهدف لإدراج الرقية الشرعية ضمن مجالات الطب النفسي الحديث، وإن ثمة دراسات لإدراج الرقية على الأسس الصحيحة ضمن أجندة مؤتمرات وملفات الطب النفسي.
وقال: «القرآن الكريم لا يختلف الجميع على أنه شفاء، ونريد الوصول إلى طرق الإقناع الحقيقية المبنية على الأدلة والاستشهاد لهذا العلاج الروحاني».
محام: الاتهامات
تتفاوت بين النصب والاحتيال
اعتبر المحامي خالد أبو راشد ممارسة أعمال الرقية الشرعية بطرق مخالفة وغير نظامية من الأنشطة التي تستوجب العقوبة التعزيرية التي يقدرها القاضي طبقا لكل حالة .
موضحا أن هيئة التحقيق والادعاء العام هي الجهة التي تتولى التحقيق في دعاوى الرقية من خلال دائرة العرض والأخلاق. وتتفاوت التهم ما بين مخالفة تعليمات ولاة الأمر إلى النصب والاحتيال المالي والاستيلاء على أموال الغير مرورا بتهم التحرش بالنساء .
ويشرح المحامي أبو راشد أن الاختصاص في العقوبة يعود للمحكمة الجزائية التي تتولى تعزير المتهمين طبقا لظروف كل قضية وتكون العقوبات بين السجن والجلد والتعهد وما شبه من عقوبات تعزيرية.
«الأمر بالمعروف»: تحفيز
المكافحين للسحر والشعوذة
أوضحت مصادر في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في وقت سابق عن توجه لتنظيم ممارسة الرقية الشرعية عبر مشروع نظام يقضي بمكافحة التصرفات المنافية لضوابط الشريعة وأفادت المصادر حينها بأن عددا من مكاتب الاستشارات القانونية تدرس مشروع إصدار لائحة وإرشادات إجرائية، تخول لرجال الضبط العاملين في الميدان التعامل مع من يعمل في تلك الأعمال المنافية ويروج لها.
وكانت الهيئة تبنت اقتراح آلية وبرامج عمل لتنسيق الجهود مع جهات أمنية مختصة لمكافحة ما سمته الرئاسة «مكافحة مظاهر المشكلة، وتحديد مسؤوليات الجهات المعنية للحد من انتشارها»، بينما أوصت بإجراءات تحفيزية لجهات الضبط التي تكافح السحر والشعوذة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.