المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    وزير النقل يستقبل أولى قوافل الحجاج بمطار المدينة    القيادة تهنئ رئيس روسيا الاتحادية بذكرى يوم النصر لبلاده    توقع بهطول أمطار رعدية    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية بنجلاديش متجهة إلى المملكة    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    نقل أصول «المياه المعالجة» إلى «الري»    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    المدح المذموم    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صحوة البطل
نشر في عكاظ يوم 29 - 11 - 2015

8 مواجهات خاضها فريق النصر بطل دوري جميل للموسم الرياضي المنصرم لم ترض وترو عطش جماهير الشمس والتي يبدو انها اعتادت على صورة (العالمي البطل) وليس لديها الاستعداد للعودة للسنوات العجاف التي حرمت فيها من البطولات. فرئيس النصر الامير فيصل بن تركي بنى فريقا قويا خلال 6 مواسم قاد فيها الفريق وحقق خلالها فارس نجد 3 بطولات، دوري عبداللطيف جميل (مرتين) وكأس ولي العهد (مرة واحدة)، وتوقع الجميع ان يستمر الفارس في مسلسل الحصاد الا ان بدايته في هذا العام لم تكن مرضية لجماهيره الغفيرة والتي صدمت بالمستويات الفنية الباهتة والنتائج المخيبة للامال هذا الموسم.
بدأت الصدمة بخسارة النصر كأس السوبر السعودي الذي اقيم في عاصمة الضباب لندن ثم التعثر في بداية الدوري امام هجر في الرياض 0-0 ثم امام القادسية بالخبر 2-2 في الجولة الثانية. جولتان اثبتتا ان ادارة النصر لم تعمل للافضل حيث اصرت على بقاء المدرب الاوروجوياني داسليفا رغم ان جماهير النصر طالبت باقالته بعد السوبر مباشرة الا ان ادارة كحيلان اصرت على استمراره رغم عدم استطاعته وضع التكتيك المناسب منذ بداية الدوري.
امور كثيرة احبطت الفارس الاصفر وعطلت مسيرته منها سوء اختيار اللاعبين الاجانب والابقاء على البحريني الدولي محمد حسين والذي لم يعد قادرا على الاستمرار بنفس مستواه السابق بسبب كبر سنه اضافة لاعضاء شرف النصر وجماهيره ومدربيه الذين تحدثوا عن احتياجات الفريق النصراوي في الفترة الشتوية والمرحلة القادمة ليعود قويا منافسا ويستمر في رحلة تحقيق البطولات والاستمرار في التوهج الذي بدأه منذ موسمين، مؤكدين ان الفوز على الفتح بمثابة التقاط خيط التفوق من جديد.
المالك: الروح هي المطلب
عضو شرف نادي النصر سلمان بن فهد المالك، اكد ان النصر قادر على العودة من جديد وإسعاد جماهيره. مضيفا: لن اتحدث عن النواحي الفنية وشؤونها فلها مختصوها، فقط اقول ان النصر يحتاج لعودة الروح وحضور الحظ الذي عاند العالمي في اكثر من مواجهة، ويجب على اللاعبين ان يشعروا بالمسؤولية فهم نجوم من ذهب اسعدوا الجماهير الوفية ولا زلنا ننتظر منهم الكثير. والدوري طويل والفوز في لقاءين او ثلاثة قادمة سيعيد توازن الفريق، فقط المطلوب من جماهير الشمس الاستمرار في الوقفة والحضور بكثافتهم المعهودة وسيعوضهم النجوم بحول الله. وتابع: لا تستعجلوا الدوري طويل والنصر قادر على العودة ومباراة الفتح هي البداية.
الدوخي: اللياقة خذلت الفريق
عبدالعزيز الدوخي المشرف على الالعاب المختلفة بنادي النصر، يقول: من وجهة نظري ارى ان الفريق لا يحتاج سوى لرفع المعدل اللياقي للاعبين واتباع اسلوب لعب او تكتيك او نهج معين يطبق في الملعب من قبل اللاعبين، حيث ان اللاعب الضعيف لياقيا يصبح معرض للاخطاء والضعف في النواحي الدفاعية.. وواثق في عودة النصر والمنافسة على صدارة الدوري من جديد، وها هو الان بعد الفوز على الفتح بدأ رحلة الصعود لمراكز الصدارة.
العمران: النصر يحتاج عناصر فنية
لاعب نادي النصر والمنتخب السعودي سابقا والمدرب الوطني حاليا بندر العمران، قال: النصر يحتاج الى دعم صفوفه بلاعبين اجانب احدهما صانع لعب يجيد الكرات الثابتة والآخر قلب دفاع يملك صفة القائد وقوي من حيث الافتكاك بدلا عن محمد حسين ومختار، واتمنى ان لا يحضر لاعب اجنبي محور كما سمعنا نظرا لوجود افضل المحاور في الدوري لدى النصر، وكذلك عملية الانضباط للاعبين داخل وخارج الملعب يجب على الادارة ان تكون حازمة فيها من اجل مصلحة الفريق وعودته لنقطة التفوق.
الزهراني: اكتمال العمل يعيد الفريق
لاعب نادي النصر والمنتخب السعودي السابق والناقد الرياضي حاليا سعد الزهراني، يرى ان هناك امورا لابد من اكتمالها ليعود النصر للمنافسة بل والصدارة، اولها انهاء الازمة المالية وتسديد رواتب اللاعبين المحترفين سواء اجانب او محليين لأن هذا سيمنح اللاعب ارتياحا نفسيا اكثر ويجعل تركيزه داخل الملعب اكثر، ايضا الانتصار بباقي المباريات القادمة والتي بداها بالفتح قبل الدخول في الفترة الشتوية وهذا لن يحدث -على حد قوله- الا باكتمال ما ذكر سابقا من جوانب مهمة يجب على الادارة النصراوية التركيز عليها وانهائها بأسرع وقت ليعود النصر نصرا كما عهدناه.
الفهد: تأخر الإعداد
نجم نادي النصر والمنتخب السعودي السابق ناصر الفهد، يقول: ان مشكلة النصر هذا العام هي التأخر في الاعداد وهذا نتج عنه ضعف في اللياقة سببه استمرار المدرب السابق الذي لم يجهز الفريق بالشكل المطلوب، اضافة لضعف شخصيته. مضيفا: اعداد الفريق لم يكن اعداد فريق بطل والمطلوب في الفترة الشتوية تغيير المدافع محمد حسين ومناقشة ادريان حول مستواه ويونس مختار ليس في مستوى الطموح، كما يجب ان تكون الاختيارات القادمة مدروسة حسب رؤية فنية، فالنصر يحتاج مدافع قائد داخل الملعب، واستقطاب نايف هزازي كان فكرة ممتازة وها هو بدا رحلة العودة لمستواه وسيخدم الفريق، هذه تقريبا اهم النقاط التي يجب اخذها بعين الاعتبار مع وجوب عودة الفريق لنغمة الانتصارات قبل الفترة الشتوية، ولدي ثقة ان النصر سيعود وينافس بدعم جماهيره الوفية.
الجماهير: هنا الخلل وهذا هو الحل
كان لابد من اشراك الجماهير النصراوية في الرأي فيما يحتاجه الفريق الاول بناديها ليعود للمنافسة على صدارة الترتيب والمحافظة على اللقب الذي ظل محتكرا له لموسمين متتاليين في دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.
يقول يوسف التويجري مشجع نصراوي: اشعر ان هناك ضغطا كبيرا على ادارة النصر برئاسة الامير فيصل بن تركي من قبل محبي النادي اربك العمل، وما ينقص النصر هو الهدوء وعودة روح الفريق المعتادة التي تحقق من خلالها ثلاث بطولات اعادت العالمي لمنصات التتويج بعد غياب لسنوات طويلة، وربما تكون مباراة الفتح عنوانا لعودة تلك الروح الغائبة، كما ان جمهور النصر عاشق لكنه عاطفي وهذا طبيعي جدا لانه يريد ان يرى فريقه في افضل حال ولا يريد العودة للسنوات التي ابتعد فيها عن البطولات.
اما راشد بن محمد الحمد فقال: النصر الان في مرحلة انتقالية بعد تغيير المدرب داسيلفا بكانفارو، وقلت انتقالية لاننا نعرف الفرق الكبير والشاسع بين الكرة اللاتينية والايطالية، النصر يحتاج الى الصرامة والجدية في التمارين وتوظيف اللاعبين بشكل صحيح واختيار الاجانب بشكل دقيق يخدم مصلحة الفريق، جمهور النصر من جانبه غير راض تماما عن محمد حسين ويونس مختار لكن الاول يشفع له ما قدمه مع النصر في المواسم الفائتة ومساهمته في تحقيق البطولات، ايضا يجب منح المدرب الصلاحيات الكاملة من جميع النواحي من حيث اختيار الاجانب وفرض جانب الانضباط والتمارين والعقوبات، ووقفة جمهور النادي مهمه ليعود للصدارة وتعود نغمة «متصدر لا تكلمني».
المهندس فيصل يقول: لدي رسالة لرئيس مجلس ادارة نادي النصر الامير فيصل بن تركي، اقول فيها: اين اساطير النصر عن مشهد العمل في النادي والذين خدموا الفريق سنوات طويلة؟ لماذا لا تتم استشارتهم في الجوانب الفنية؟ اين ماجد عبدالله وفهد الهريفي ومحيسن الجمعان وابراهيم ماطر؟ جيل الذهب الذي اشهر نادي النصر ورفع صيته، اين هم الان لم نر احدا منهم يعمل في الحقل الاداري والفني؟ صحيح انه ليس من الضروري ان يكون اللاعب الناجح او المميز ناجحا في العمل الاداري او الفني ولكن على الاقل ناخذ برأيهم، وليس بالضرورة ان يكونوا اصحاب قرار، والمرحلة القادمة التي تسبق الفترة الشتوية تحتاج للاستشارة الجماعية ووجود الخبراء حول الرئيس.
المشجع النصراوي عبدالله العامر، لم يخف تراجع مستوى النصر وهو يلخص مشاكل ناديه بعدة نقاط ويقترح حلولا للعودة وماذا يحتاج النصر ليعود متصدرا قبل ان تحل عليه فترة الانتقالات الشتوية، حيث يقول: يحتاج النصر الى عدة امور لكي يعود كما كان في العامين السابقين وكما عهدناه بطلا يرعب الخصوم، اولا: تسديد متأخرات اللاعبين لتأثيرها النفسي الكبير وخصوصا ادريان ومايقا بالاضافة الى اللاعبين السعوديين. ثانيا: مدير كرة يكون ذا شخصية قوية مع اللاعبين او ابلاغ سالم العثمان بأن يكون اكثر جدية وصرامة مع اللاعبين. ثالثا: اعطاء محمد عيد فرصة للعب ويكون محمد حسين احتياطا تمهيدا للاستغناء عنه في الفترة الشتوية. رابعا: تغيير اللاعب يونس مختار بلاعب يجيد اللعب في الوسط الايسر مع امكانية لعبه كمحور متقدم بالاضافة الى اجادته للكرات الثابتة (مثل اساموا لاعب اليوفي).
خامسا: عودة الفريدي وغالب للتشكيلة. سادسا: تصعيد لاعبين من الاولمبي مثل عصام والسليمان والدوسري والعواد ومادو. سابعا: الاعتماد على اللاعب الجاهز ولنا في اشراك العنزي امام الاهلي خير مثال. ثامنا: وضع برنامج تأهيلي للاعب نايف هزازي واشراكه في المباريات الودية والاعتماد على الراهب كبديل في المباريات الرسمية. تاسعا: اعطاء فرصه للشمري وعكاش في الاظهرة لان حسين والغامدي مستوياتهما تراجعت بسبب عدم وجود منافس لهما على الخانة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.