الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جراحات الجفون التجميلية.. رغبة للكمال أم ضرورة وظيفية؟
نشر في عكاظ يوم 23 - 12 - 2014


د. أشرف صبري
شارك من خلال
تويتر
فيسبوك
جوجل بلس
اكتب رأيك
حفظ
شهدت جراحات تجميل العيون نقلة نوعية من التطور والتنوع في الأساليب الحديثة التي دخلت عليها بفضل استخدام التكنولوجيا الحديثة والأجهزة المتطورة في تلك الجراحات.. ويأتي الاهتمام بتجميل العيون نتيجة للظواهر المنتشرة خاصة الحوادث، وبعض الأعراض التي تظهر على الجفون؛ وهي أول ما يشكل جمال العين، ففضلاً عن ضرورة العلاج حتى لا تحدث مضاعفات فإن إجراء عملية للتخلص من ترهلات الجفون ضروري للتوازن النفسي، ومنح الثقة بالنفس التي قد يفقدها المريض في وقت ما.. خاصة إذا تكونت التجاعيد مما يؤدي إلى ترهل الجلد في الجفون العلوية والسفلية.
وحول الجفون وأهميتها والوقاية والعلاج من مضاعفات ترهلها: يقول الدكتور أشرف صبري رئيس وحدة تجميل العيون بمركز مغربي –طريق المدينة:
الجفون عبارة عن زائدتين من الجلد الرقيق علوية وسفلية، مبطنتين من الداخل بغشاء شفاف يسمى (الملتحمة)، ويتحرك الجفنان فوق مقلة العين، وحينما يقتربان من بعضهما بعضاً تغلق العين وبذلك تحمي ما خلفها عند النوم أو عند أي إحساس بالخطر، وتحمل حافة كل جفن مجموعة من الأهداب في أكثر من صف، وهذه الأهداب عبارة عن شعيرات قوية بالغة الحساسية لأي شيء يمر عليها أو يلامسها مهما كانت درجة رهافته. ولذلك فإنه عند تعرض الأهداب للاهتزاز فسرعان ما ينطبق الجفنان وتغلق العين ويبتعد الرأس والجسم عن موضع الخطر.
وتتحرك الجفون من حين لآخر حركة تلقائية ذاتية (الرمش) وهذه الحركة ضرورية للأسباب التالية:
ضمان توزيع السائل الدمعي وإفرازات الغدد الدمعية على سطح المقلة مما يجعلها دائماً رطبة ولامعة.
إزالة الأجسام الغريبة والشوائب من على سطح المقلة والتخلص منها عن طريق دفعها بالدموع إلى الكيس الدمعي.
تؤدي حركة الرموش المستمرة إلى إعطاء الشبكية فترات من الراحة لا تتعرض خلالها للضوء.
وأضاف الدكتور صبري : وتحاط العين بكمية من الدهون تعمل كوسادة رخوة لتسهيل حركة الجفن في كل الاتجاهات ولحماية العين من الصدمات.
وتبقى هذه الدهون خلف غشاء يمنع خروجها إلى أسفل الجفن، وفي بعض الحالات يضعف هذا الغشاء وتخرج هذه الدهون تحت الجفون أسفل الجلد مما يسبب انتفاخات الجفون الدهنية أو ما يسمى بالفتق الدهني.
وهناك أسباب عدة لحدوث ضعف في هذا الغشاء العيني ممكن أن يكون خلقياً، ويسري في بعض العائلات حتى في العمر المبكر، كذلك التدخين والتقدم في السن.
وأوضح أنه مع استمرار وجود الانتفاخات الدهنية مدة طويلة يفقد الجلد قوة حيويته ومرونته وتظهر التجاعيد مما يؤدي إلى ترهل الجلد في الجفون العلوية والسفلية.
ويؤدي تمدد الجلد والدهون في الجفون العلوية إلى مشكلة مرضية وهي ضيق المجال البصري في الناحية العلوية، وأيضاً إلى حدوث التهابات حساسية في جلد الجفن العلوي نتيجة تراكم العرق في الثنايا.
ويؤدي زيادة حجم الجلد بصورة كبيرة خصوصاً في كبار السن إلى زيادة وزن الجفن الأعلى مما قد يؤدي إلى انفصال العضلة الرافعة للجفون العلوية وبالتالي إرخاء الجفون العلوية.
وأيضاً يؤدي ارتخاء الجفن وترهل الجلد إلى حدوث الصداع المستمر نتيجة أن المريض يضطر إلى استعمال عضلات مقدمة الرأس في محاولة لرفع الجلد والجفن المترهل ويؤدي ذلك إلى ظهور التجاعيد الشديدة في مقدمة الرأس.
أما بالنسبة للجفون السفلية فيؤدي الفتق الدهني ومما يتبعه من ترهل الجلد إلى ضعف الجفن السفلي، وبالتالي ضعف القدرة على ضخ الدموع مما يؤدي إلى الإدماع المستمر، وهنا يضطر المريض إلى مسح الدموع بصفة مستمرة مما يؤدي إلى زيادة ترهل الجفن، وأيضاً يؤدي الاستعمال المستمر للقطرة للقضاء على الدموع إلى انسداد القناة الدمعية في بعض الناس.
وبالتالي مما سبق نرى أن الغرض من إزالة الجلد والدهون ليس تجميلياً وهو أيضاً مهم من الناحية النفسية ولكن له فوائد وهدف وظيفي هام للمحافظة على صحة العين.
العلاج:
وحول طرق العلاج يقول الدكتور أشرف صبري : أولاً يجب أن ننصح المريض باجتناب الأسباب المساعدة على ترهل الجفون مثل التدخين، استعمال الكريمات المبيضة للبشرة، وعلاج الأمراض المسببة لها مثل الغدة الدمعية والأمراض التي تؤدي إلى احتباس الماء في الجسم.. وبعد إجراء الفحص والتحاليل اللازمة تتم العملية في الجفون العلوية والسفلية تحت مخدر موضعي.
وفي الجفون العلوية يتم عمل القياسات اللازمة وحساب كم من الجلد والدهون المفروض إزالتها، ويتم عمل الفتحة في كسرة الجفن حتى لا يترك أثراً بعد العملية ويستغرق كل جفن حوالي 2/1 ساعة.
أما الجفون السفلية فلها طريقتان؛ أولها في السن أقل من 40 سنة عندما يكون هناك فقط بروز للدهون ولا يوجد كثير من الجلد الزائد في هذه الحالة يتم عمل العملية داخلياً بدون جرح خارجي في الجفون لإزالة الدهون فقط.
أما إذا كان هناك بروز للدهون وزيادة في الجلد فيتم عمل العملية عن طريق جرح خارجي تحت خط الرموش حتى لا يظهر بعد ذلك ويتم إزالة الدهون والجلد الزائد.
ويتم غطاء العين لمدة 3-5 ساعات بعد العملية لتفادي حدوث تجمعات دموية.
ويخرج المريض في نفس اليوم الحياة العادية في أول 48 ساعة ويمكن له ممارسة حياته الطبيعية من ثاني يوم العملية.
واختتم الدكتور أشرف بقوله : إن عمليات التجميل للجفون ليست تجميلية فقط، بل لها عمل وظيفي هام للمحافظة على حيوية العين ومنع المضاعفات المحتملة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.