السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    مذكرة تعاون واجتماع مجلس الأعمال.. المملكة وتايلند تعززان العلاقات الاقتصادية والتجارية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شياطين «القاعدة» ينتهكون حرمة رمضان 9 مرات في 11 سنة
نشر في عكاظ يوم 12 - 07 - 2014

لم تعد العملية الإجرامية الإرهابية التي وقعت في منفذ الوديعة جنوبي المملكة ومبنى استقبال المباحث العامة في شروره المرة الأولى التي تنتهك فيها الفئة الضالة حرمة شهر رمضان وترويع الآمنين، ما يؤكد زيف تحليهم بالدين الحنيف مكتفين بأخذه كغطاء لتنفيذ جرائمهم الإرهابية.
عرف عن تنظيم القاعدة الإرهابي انتهاك حرمة شهر رمضان منذ أكثر من 11 سنة تصدت المملكة خلالها للإرهاب ومن ينتمون له، وتمكنت الجهات الأمنية في 9 رمضان 1424ه من إحباط عملية إرهابية كبيرة كانت على وشك التنفيذ في مكة المكرمة، عندما تم بتجهيز صندوق كبير لوضعه في صندوق سيارة وانيت وتعبئته بالمتفجرات لاستخدامها في أعمال تدميرية كبرى، بهدف قتل أكبر عدد من الأبرياء، وتمت محاصرة فلتين سكنيتين بمخطط الخضراء بحي الشرائع في العاصمة المقدسة يتواجد بهما مجموعة من الإرهابيين، وشهدت تلك المواجهة مبادرة الإرهابيين على الفور بإطلاق النار على رجال الأمن من أسلحة مختلفة مستخدمين قذائف (آر بي جي) وقنابل يدوية شديدة الانفجار وأسلحة رشاشة وقنابل دخانية كثيفة لعمل غطاء ساتر لهم، فيما كان رجال الأمن يطلبون من الإرهابيين تسليم أنفسهم وعدم تعريض حياتهم والمسلمين في البلد الحرام لأفعالهم الإحرامية، ولم يستجب الإرهابيون وحاولوا الهروب وأثناء مطاردتهم تم تعطيل سيارتين إحداهما كامري وجد بها أحد الإرهابيين وقد فارق الحياة ومثبت بإحدى ساقيه مسدس، كما عثر داخل السيارة على قذيفة (آر بي جي) وقنبلة يدوية شديدة الانفجار، وبتمشيط الجهات الأمنية للمنطقة عثر على رشاش مع مخزنه وثلاث قنابل يدوية ومخزنين بحزام ناسف، وتعامل رجال الأمن مع السيارة الأخرى (جيمس) يستقلها شخصان لم يذعنا للتوقف وأطلق أحدهما النار بكثافة على رجال الأمن وتم الرد عليه، ونتج عن ذلك قتل قائد السيارة، فيما عثر على سيارة ثالثة فورد في أحد المواقع، وبمواصلة عمليات البحث والمطاردة للقبض على الهاربين، تمكن رجال الأمن آنذاك من القبض على خمسة من الإرهابيين (4 منهم سعوديون والخامس نيجيري الجنسية)، كما ضبطت سيارة رابعة جيمس كان يستقلها اثنان من الإرهابيين.
وعُثر في داخل الفلتين على كميات كبيرة من المتفجرات والقذائف (آر بي جي) وعدد كبير من الأسلحة والذخائر جلبها الإرهابيون لتنفيذ عملياتهم الإجرامية، وتبين مدى الأخطار والأضرار التي كانت ستحدث للبلد الحرام وقاصديه من مثل هذا العمل الإجرامي الذي كانوا ينوون القيام به.
وفي عملية مشابهة لما حدث في مبنى استقبال المباحث العامة بشرورة، تأكد المنهج الضال للمنتمين لهذه الفئة الضالة، بتفجير أنفسهم عندما تتم محاصرتهم من قبل رجال الأمن، ففي 12 رمضان 1424ه حاصر رجال الأمن اثنين من الإرهابيين المطلوبين في منطقة الشرائع بادرا بإطلاق النار على رجال الأمن وتم الرد عليهما بالمثل وطلب منهما الاستسلام، إلا أنهما لم يذعنا لذلك، وعندما شعرا أن رجال الأمن أوشكوا على التمكن منهما انتحرا بتفجير نفسيهما.
تفجير مجمع المحيا
وكانت من أكبر الجرائم وأبشعها والتي تدل على أن تنظيم القاعدة الإرهابي يستبيحون دماء المسلمين والمستأمنين خلال شهر رمضان، متشدقين بأنهم مسلمون وأفعالهم عكس ذلك، ففي يوم 14 رمضان 1424ه تعرض مجمع المحيا السكني الواقع بوادي لبن غرب الرياض وتقطنه جاليات من جنسيات مختلفة غالبيتهم من العربية، لاقتحام مسلح وتفجير سيارة محملة بالمتفجرات داخل المجمع نتج عنه وفاة 17 شخصا من بينهم خمسة أطفال من جنسيات مختلفة وتعرض 122 شخصا لإصابات مختلفة.
وفي يوم 17 رمضان 1425ه، ومن خلال المتابعة الأمنية لأرباب الفكر المنحرف من المنتمين للفئة الضالة، تمكن رجل الأمن من إلقاء القبض على أحدهم في الرياض، وبتفتيش منزله داخل أحد الأحياء السكنية المزدحمة تم ضبط 20 كبسولة تفجير كهربائية، 2 من قواذف الإطلاق، 33 مقذوفا متفجرا، 14 فيوزا للقنابل اليدوية، 23 قنبلة يدوية شديدة الانفجار، رشاش كلاشنكوف ومخازن، مسدس مع 300 طلقة، بندقية مع 600 طلقة، أجهزة اتصال وآلات تصوير وأجهزة حاسب ووسائط إلكترونية.
وضمن تداعيات نفس الحادث، داهمت قوات الأمن موقعا آخر في الرياض وألقت القبض على أحد المشتبه بهم وضُبط معه سلاح رشاش مع ذخيرة وأجهزة اتصال ووثائق وعملات متنوعة. وفي السياق ذاته، تم إلقاء القبض على مشتبه به آخر له علاقة بأطراف الحادث.
وفي أحد الأماكن العامة ببريدة بالقصيم تمكنت الجهات الأمنية يوم 20 رمضان 1425ه من القبض على أحد المطلوبين أمنيا من المنتمين للفئة الضالة، وعند مشاهدته لرجال الأمن بادر بإطلاق النار فتم إطلاق النار عليه وإصابته، ومن ثم السيطرة عليه وبتفتيشه عثر بحوزته على مسدس وقنبلة يدوية شديدة الانفجار، وتعرض في العملية اثنان من رجال الأمن لإصابات طفيفة.
ضبط مطلوبين وأسلحة
وفي 26 رمضان 1425ه، تمكنت قوات الأمن من رصد تواجد لأربعة مطلوبين للجهات الأمنية في جدة، وتم إلقاء القبض على أحدهم ومحاصرة البقية وعددهم ثلاثة داخل منزل في حي الجامعة، حيث بادروا بإطلاق النار فتم الرد عليهم بالمثل، ونتج عن ذلك مقتل أحدهم وإصابة آخر والسيطرة عليه واستسلام الثالث، وتعرض اثنان من رجال الأمن لإصابات خفيفة، وبتفتيش الموقع تم التحفظ على أسلحة رشاش وعدد كبير من القنابل وكميات من الذخيرة المتنوعة ومضبوطات أخرى.
وبعد دحر الفكر الضال وتجفيف نشاطهم، لجأ المنتمون للفئة الضالة والذي يشكلون الخلايا النائمة آنذاك لاستغلال الإقبال الكبير على الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) لبث الأفكار الضالة، فتمكنت الجهات الأمنية المختصة في التاسع من رمضان 1429ه من رصد نشاط ممن نذروا أنفسهم لبث الدعايات المضللة عبر شبكة الإنترنت والتغرير بالأجيال الشابة والتلاعب بعواطفهم الدينية وتحريضهم لتسهيل خروجهم إلى مواقع الفتن، وتم القبض على خمسة أشخاص (اثنان من المقيمين وثلاثة من السعوديين)، فقد عمد كل منهم إلى التخفي خلف شاشة حاسوبية والتسمي بعدد من الكنى والألقاب، بحيث يتم طرح موضوع من قبل أحد المعرفات لتتلقاه المعرفات الأخرى للشخص ذاته بالدعم والتأييد، والهدف من ذلك تزيين باطلهم وإظهاره وكأنه يحظى بالمتابعة والقبول من أفراد المجتمع وتشجيع من يغرر بهم للتواصل معهم تمهيدا لتجنيدهم لأهدافهم الدنيئة.
وبعد أقل من عام، تعرض صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية في السادس من رمضان 1430ه عندما كانت مساعدا لوزير الداخلية للشؤون الأمنية لمحاولة اغتيال فاشلة تبناها تنظيم القاعدة الإرهابي، حيث أعلن منفذ العمل الجبان الهالك عبدالله عسيري رغبته في تسليم نفسه أمام سموه، وأثناء استقبال سموه للمهنئين بشهر رمضان ومن بينهم الهالك وأثناء إجراءات التفتيش قام بتفجير نفسه من خلال عبوة مزروعة في جسمه، وتعرض سموه لإصابات طفيفة.
ونجحت الجهات الأمنية في دحر الإرهابيين ومحاصرتهم، ما جعلهم يفرون إلى خارج المملكة ويستقرون في اليمن؛ سعيا منهم لمواصلة ضلالهم في استهداف الأبرياء والمسلمين، ليعاودوا في السادس من رمضان الجاري محاولة بائسة منهم لزعزعة أمن واستقرار هذه البلاد عبر قتلهم 4 من رجال الأمن في نهار يوم الجمعة الماضي خلال هجومهم على منفذ الوديعة الحدودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.