"سيبرانيو المستقبل".. تجربة الأمان والحماية الرقمية    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    جيسوس: الحكم حرمنا من ركلة جزاء واضحة    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    تكريم الفائزين بجائزة الإبداع في النقل و«اللوجستية»    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معادلة سعودية    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منطوق لائحة السلوك وراء امتهان الكتاب المدرسي

في نهاية كل موسم دراسي تبرز ظاهرة العبث بالكتب المدرسية وامتهانها بإلقائها أو تمزيقها أمام بوابات المدارس، المشهد تكرر في أكثر من مكان بداية من كراتين الكتب التي عثر عليها ملقاه في وادي بالجوف في الحدود الشمالية قبل 10 أيام وهو ما كشفت عنه «عكاظ» في حينها، ومرورا بمقطع فيديو تداوله النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي لطلاب مدرسة في الرياض يمزقون كتبهم في الطريق العام في مشهد أثار استياء الكثيرين وتعليقاتهم بضرورة التحقيق في الواقعة.
وبين هذه الواقعة وتلك تقفز العديد من التساؤلات المهمة: ما الذي يدفع من يرتكب هذا الفعل من الطلاب إلى هذا السلوك غير المسؤول ؟ ومن المسؤول عن تنامي هذه الظاهرة، وأسبابها ؟ وما موقف المجتمع، والأسرة، والمدرسة، ووزارة التربية والتعليم، من هذه الظاهرة. وكيف يمكن التصدي لها؟
هذا التحقيق يفتح كل هذه التساؤلات للنقاش في محاولة للبحث عن حلول عملية لها تنهي هذه الظاهرة من أساسها.
المشاركون أكدوا على أهمية التوعية بتطوير مناهج التعليم وغرس قيم الثقافة وحب الكتاب، كما شددوا في نفس الوقت على ضرورة أن يتحمل الطالب جزءا من تكلفة الكتاب المدرسي حتى يدرك قيمته، فأي شيء بالمجان يتم هدره بسهولة مع قلة الوعي.
وتطرقت الاقتراحات إلى إلزام الطلاب بتسليم كتبهم للمدرسة قبل دخول الاختبارات، واستحداث نظام للعقوبات بمن يهين الكتاب المدرسي والإسراع بتنفيذه حتى يكون رادعا لمن يرتكب هذا الفعل المشين. وإلى ما قاله المشاركون:
طالب عدد من التربويين وأولياء الأمور بوضع حلول عاجلة وناجحة لاستئصال هذه الظاهرة التي تتفاقم عاما بعد آخر، حتى لا تتكرر، ولاسيما أن بعض الكتب تشتمل على آيات قرآنية وأحاديث شريفة ثم تلقى على الأرض بصورة لا تتفق مع قيمة الكتاب العلمية والدينية والمادية.
وطالبوا بإعادة النظر في لائحة السلوك التي تصنف امتهان الكتب بأنه مخالفة من الدرجة الثانية، لتغليظ العقوبة حتى يرتدع من يرتكب تلك المخالفة ويفكر ألف مرة قبل أن يرتكب تكل الحماقة.
في أبها، قال مدير ثانوية صفوان محي صوفان والمعلمون نبيل شروق، وخالد الشريف، وسامي الشهري إن من الأمور التي تشعر المرء بالحسرة أن تجد بعض الطلاب والطالبات الراسبين والراسبات يلقون الكتب في نهاية العام الدراسي، ظنا منهم أن النجاح هو آخر علاقة لهم بهذه الكتب، وأنهم يدرسون الكتب من أجل النجاح، وليس من أجل تحصيل العلم والفائدة والتثقيف، لكنهم في نهاية المطاف يبحثون عنها بعد ظهور النتيجة لحاجتهم لها بعد رميها دون إحساس بالمسؤولية، ومن المحزن أن بعض الكتب توجد بها آيات قرآنية وأحاديث شريفة تدهسها السيارات وأقدام الناس.
وفي الرياض يقول مختصون في التربية إن ما قام به الطلاب لا يمثل العموم، وإنما هم فئة قليلة في المجتمع، وهي وليدة تربية مترهلة وألقوا باللوم على أولياء الأمور والمنزل، مطالبين باستحداث نظام عقوبات الطالب وسرعة إقراره.
وقال معلمون إن المعلم أو مدير المدرسة لا يستطيع أن يخرج في الشارع ويمنع هؤلاء الطلاب، كون النظام لا يسمح له بفرض أوامره على الطالب إلا داخل المدرسة، وأما خارجها فمسؤولية جهات أخرى، وحيث إن المعلم داخل المدرسة يستطيع معاقبة الطالب وفق النظام المعمول به حاليا وهو منعه من التفسح أو توقيفة داخل الفصل وقبل هذا كل إشعار ولي أمره وطلب زيارته للمدرسة لمقابلة المرشد الطلابي ووكيل المدرسة.
وأوضح محمد مشني، سعيد عائض القحطاني، محمد البشري وعبدالله الحارثي - أولياء أمور - أن ضعف الوعي والتوجيه السليم من قِبل إدارات المدارس وأولياء الأمور، للأبناء من الطلاب والطالبات يقف خلف تلك السلوكيات الخاطئة وغير المسؤولة لعدم إدراكهم بالتكلفة الحقيقية لتلك الكتب التي تكلف الدولة ملايين الريالات التي تصرف كل عام لتوفير تلك الكتب حتى تصل دون عناء أو مشقة للطلاب والطالبات في بداية العام الدراسي للاستفادة والتعلم واكتساب المعرفة منها.
ووصفوا ما جاء في لائحة السلوك من امتهان الكتب الدراسية ضمن مخالفات الدرجة الثانية، التي توصف بأنها غير كفيلة بردع الطالب، وهذا من الأسباب المهمة لهذه الظاهرة.
وأكدوا أن مجانية الكتب الدراسية تتناسب طرديا مع تمزيقها والعبث بها ورميها في الشوارع، وحاويات القمامة، حيث ساهمت بشكل كبير في تقليص الإحساس بالمسؤولية تجاه الكتب الدراسية، وجعلت الطلاب غير مكترثين بسوء تصرفهم غير الحضاري.
وفي جازان، قال مدير مدرسة العباس بن عبدالمطلب بالمباركة الشيخ حسن بن محمد علي عواف أن العلاقة المتوترة بين الطالب والكتاب تظهر جلية في أيام الاختبارات خلال المرحلتين المتوسطة والثانوية، وإن كان هناك حل لهذا الموضوع فقد طرح من قبل ولم يحظ بالتنفيذ حتى الآن، ويتمثل الحل في الكتاب الإلكتروني، الذي نتمنى أن نراه في الأعوام المقبلة.
ويدعو كل من مدير ابتدائية العباس الشيخ حسن عواف وعلي يحيى عكور، تركي صميلي، علي حناني، عبد الله فقيه وكيل ثانوية الطوال وعبدالرحمن يحي عواف إلى «تخصيص المدارس جوائز تشجيعية ومكافآت للطلاب الذين يحافظون على كتبهم ويعيدونها نظيفة إلى المدرسة، بعد نهاية الاختبارات». ويطالب أحمد عبده مهدي وشاكر طالبي بتكريم الطلاب المحافظين على كتبهم، وحث الآخرين على الاقتداء بهم، وأكد المشرفان التربويان محمد مزيد وشاكر نجمي أن الإذاعة المدرسية تتحمل جزءا من مسؤولية توعية الطلاب بأضرار رمي الكتب وإهدارها بهذا الشكل غير الحضاري وبين علي عكيسي عواف ومحمد إبراهيم مشهور أن للبيت دورا مهما في التعاون مع المدرسة، ويقترحان توقيع الطلاب على تعهد خطي قبل استلامهم الكتب المدرسية لإعادتها لمدارسهم سليمة ونظيفة، على أن يتوقف استلام الطالب لشهادته الدراسية على ذلك.
ويذهب وكيل متوسطة وثانوية العباس بن عبدالمطلب في المباركة يحيى عبده مهدي إلى أكثر من ذلك، ويطالب بحسم درجات من أي طالب يبعثر كتبه، وعدم منحه شهادة تفوق إلا بعد إعادة المقررات سليمة. ودعا مساعد مدير مكتب التربية والتعليم في صامطة محمد علي ناشب لتأسيس صندوق باسم صندوق الكتاب المدرسي، يضع الطالب كتابه فيه قبل دخول اللجنة. وأكد مساعد مدير مكتب التربية والتعليم بصامطة للشؤون المدرسية عبدالله حسن ناشب أن على الطلاب مراعاة أن بعض الكتب تحمل آيات قرانية وأحاديث نبوية، ويقترح علي حسن ناشب مدير مدرسة الطوال طباعة الفصلين الدراسيين في كتاب واحد، وعدم تسليم إشعار نجاح الطالب إلا بعد استلام المقررات كاملة، ووضعها في أماكن خاصة للحفاظ عليها، أو تسليمها للمستودعات للاستفادة منها، ورصد جوائز تشجيعية للطلاب الذين يحضرون كتبهم سليمة ونظيفة ومكتملة.
من جانبه قال مدير إدارة الإعلام التربوي في إدارة التربية والتعليم بمنطقة عسير محمد مانع إن الكتب الدراسية ثروة كبيرة يجب علينا المحافظة عليها، لما فيها من معلومات وكنوز عظيمة من المعرفة الإنسانية، وهي عصارة أفكار العديد من المبدعين والكتاب، وبما أن هذه الكتب بذلت فيها الدولة أموالا طائلة منذ طباعتها وحتى تصل إلى الطالب نظيفة جاهزة فكان حريا بالطالب أن يكون حريصا على العناية بها وجعلها نواة لتأسيس مكتبة داخل المنزل، تعود إليها وقت الحاجة.
وأضاف أن من المؤسف ما نشاهده عبر الشوارع وعبر صناديق القمامة من أن ترمى الكتب بجوارها أو بداخلها وهذه الكتب تحتوي على آيات قرآنية وأحاديث شريفة وهذه الظاهرة السيئة تدل على عدم وعي ويجب علينا أن نقدرها ونحترمها ونرجع إليها عند الحاجة فضلا عن احتوائها على آيات قرانية وأحادث شريفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.