10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    اللهيبي ل «عكاظ»: إنجازات طلابنا وطالباتنا تعكس اهتمام ودعم قيادتنا للتعليم    «الطيران المدني» تعلن الفائزين بجائزة المطارات السعودية في نسختها الرابعة    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    محمد بن عبدالعزيز يكرم المتفوقين    وزير الخارجية يعزي نظيره الإيراني بوفاة رئيس إيران ومرافقيه    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    الأمير سعود بن نهار يستقبل مدير مطار الطائف الدولي    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية الإيراني المكلف    الربيعة يلتقي كبار المتبرعين والداعمين لمركز «سلمان للإغاثة»    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاعتمادات تمنع توسعة شوارع أبو عريش
نشر في عكاظ يوم 25 - 05 - 2013

كشف رئيس بلدية أبوعريش المهندس عبدالله الطفيل، أن هناك مشروع توسعة في شارعي الملك عبدالعزيز والملك فيصل، ويتضمن نزع ملكية، مبينا أن الشارعين أنشئا في التسعينات، وصدر بحقهما قرار قبل وصوله للبلدية، مضيفا: «المشروع تجري دراسته في الوزارة، لجعلهما بمسارين، وبما فيه مسجد التقوى والمطعم المجاور، وهناك زميل مكلف بمتابعه المشروع في الوزارة وسوف يلتقيان بطريق صبيا شرقا وحتى نهاية طريق الحزام جنوبا».
ونفى رئيس البلدية في لقاء الأهالي الذي عقده المجلس البلدي بحضور رئيس المجلس أسعد واصلي، وجود أي مشاريع في مجرى الأودية: «ونحن نمنع إقامة أي مشاريع في مجاري السيول والأودية، فكيف نقوم بتنفيذ المشاريع فيها، بل نهيب بالمواطنين الذين لديهم مزارع بجوار مجاري الأودية بعدم البناء والتعمير فيها».
وحول سلامة وصلاحية العبارات في الطرق التي في مجرى الأودية، أضاف رئيس البلدية أن هذا من شؤون واختصاص ومهام إدارة الطرق بالمنطقة «ونرجو عدم الخلط، ونحن اختصاصنا داخل المدينة»، مستعرضا المعاناة التي تتكبدها البلدية من شركات الكهرباء والمياه والاتصالات التي تنفذ مشاريعها، وقال: «كلما قامت البلدية بسفلتة شارع، تأتي الكهرباء تحفر والمياه تحفر والاتصالات تحفر والطرق تحفر، ونحن نتحمل العبء، ونعاني مثلكم من مشاريع الجهات الأخرى».
وتداخل مدير الشؤون الفنية المهندس أحمد علوان، بالإشارة إلى أن هناك مكتبا هندسيا استشاريا يقوم بدراسة مشروع في شرق المدينة لدرء أخطار السيول، ومتى انتهت الدراسة سيتم رفع المشروع لتنفيذه.
وحول الحفريات الموجودة في المدينة أوضح رئيس البلدية أن هناك مشرفين ومراقبين على مشاريع الجهات الأخرى: «وقد حجزنا معدات إحدى الشركات لأربعة أشهر حتى تستكمل ما خربته وخلفته من حفريات رفض استلامها، ونحن متابعون، ولكن نعاني من مقاولي المياه والكهرباء والاتصالات والمواطنين من أعمال خاصة، ومع الوقت إن شاء الله سننتهي من هذه الحفريات وستشاهدون أبو عريش بثوب جديد».
وحول سؤال عن مده تنفيذ المشاريع البلدية المعلن عنها قال رئيس البلدية «عند تنفيذ أي مشروع أولا يعرض المشروع على مجلس البلدية ثم الأمانة تناقش مع المختصين، طبعا هذه المشاريع مقترحة ثم بعد مناقشة المختصين ترفع للوزارة، ثم تأخذ دورة كاملة ثم تعرض مره أخرى لمجلس البلدية تأخذ شهرين أو ثلاثة والإعلان شهر ونصف ثم ترسل إلى اللجان، ومنها مشاريع تأخذ سنة وسنتين وثلاث سنوات، فليس بالأمر الهين أو السهل تحديد مدة التنفيذ والاستلام».
وأكد رئيس البلدية «إن أي ملاحظة أو نقد يصلنا في البلدية نتقبله بصدر رحب، ولا يحق لأي مواطن المشاركة في استلام أي مشروع، واعلموا أن استلام المشروع لمدة سنة يبقى باستلام المقاول رغم استلامنا للمشروع»، مشيرا إلى ترحيبه بأي ملاحظة أو مقترح يخدم المحافظة وقراها، «ومكتبي مفتوح للجميع وستكون في أولى اهتماماتي».
وتطرق علوان إلى الاختناقات في الحارات الخمس في الشوارع، مبينا «إن فك الاختناقات يعتمد على مشاريع نزع الملكية، وهي قليلة جدا وقد تم نزع ملكية لتوسعة شارع الملك فيصل الذي تم فتحه شرقا وغربا، كما تم نزع العقارات في شارع الملك عبدالعزيز، ولم يتبق إلا خمسة عقارات، إلا أنه لا توجد اعتمادات مالية لها، وحاليا ميزانية البلدية لا تغطي نزع الملكية ونحن في كل سنة مالية نطالب بذلك».
وتداخل المهندس احمد علوان حول مشروع الصرف الصحي وتقدم المقاول للبلدية باستخراج تصريح حفريات والصرف الصحي من اختصاص المياه وسوف تحفر كل الشوارع وحول الممشى في المحافظة بين علوان أنه لا يزال في عهدة المقاول، ولم يتم استلامه منه.
وحول ملاعب الأحياء الرياضية أوضح المهندس احمد علوان أن هناك ملاعب لكرة القدم والسلة والمضرب، فيما تداخل رئيس البلدية: «لقد أنشأنا ملعبا في شرق المحافظة وقبل انتهاء المقاول منه بدأ التخريب فيه من قبل الشباب ودخول الدبابات، ونريد التعاون من الأهالي بتوعية أبنائهم بضرورة المحافظة على ممتلكات البلد».
وطرح رمزي جعر عددا من الاقتراحات، منها ممر مشاة أمام الإشارات المرورية ويكون بطريقة الإنترلوك، وزيادة عدد حاويات النفايات، لأن الحالية لا تكفي وإجبار أصحاب المراكز التجارية الكبيرة بوضع حاويات خاصة بهم حتى لا نرى المنظر المؤسف أمام محلاتهم، وأيضا أصحاب المحلات الصغيرة، كما طالب بإيجاد مركز خدمات للقطاع الجنوبي لأنه أكبر قطاع وأيضا مركز آخر في القطاع الغربي، وناشد بعدم اعتماد أي مخطط شوارعه تقل عن 15 مترا وعدم إعطاء رخصة لأصحاب المباني الكبيرة حتى توفر مواقف كافية للمبنى أو عمل طابق سفلي للمواقف، ووضع فريق عمل لصحة البيئة على مدار اليوم لرصد المخالفات، وتنفيذ ندوات توعوية لتوعية المواطنين وتثقيفهم وكيفية المحافظة على الممتلكات العامة والنظافة.
وشكره رئيس المجلس البلدي أسعد واصلي على هذه المقترحات، مبينا أنها إن شاء الله تعالى سترى النور في المستقبل، وهي من أعمال المجلس البلدي ومهامه.
واختتم الحوار الشيخ محمود الأقصم الذي قال «يجب على الأهالي التكاتف من أجل تحسين المحافظة والمحاولة مرة أخرى لمخاطبة الوزارة لترقية المحافظة من الفئة (ب) الحالية إلى الفئة (أ)».
حضر اللقاء مدير الخدمات سعود نعمان وأعضاء المجلس البلدي، وجمع من المشايخ وأعيان المحافظة والمواطنين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.