«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبناء طيبة يعتزلون كرة القدم
نشر في عكاظ يوم 23 - 03 - 2013

قرر عدد من شباب المدينة المنورة اعتزال كرة القدم لافتقادهم اهتمام الجهات المختصة خلال مزاولتهم المستديرة في أحياء المنطقة، مبينين أن لملاعب الحواري إيجابيات وسلبيات، إذ تسهم في اكتشاف المواهب وتساعد الشباب على قضاء أوقاتهم فيما هو مفيد، بيد أنها في الوقت ذاته تفاقم إصاباتهم، وتعرضهم للأمراض الصدرية نتيجة الغبار المتطاير منها.
وانتقدوا الملاعب المزروعة بالنجيلة الصناعية التي تشييدها الأمانة، موضحين أنها غير مطابقة لمقاييس الفيفا، فضلا عن أنها مفروشة بعشب رديء من الدرجة الثالثة ما يجعلها تؤذي اللاعبين.
وبين قاسم أبو سودة أن الأراضي التي كانوا يلعبون عليها عبارة عن مناطق زراعية أو أراض خالية لم يظهر لها ملاك منذ عقدين من الزمن، موضحا أن الشباب جهزوها بعد أن يئسوا من الوصول إلى أصحابها، ولم تعترض أي جهة حكومية على ذلك.
وأفاد أنهم بدأوا يمارسون كرة القدم عليها بشكل اعتيادي إلى أن تطور الأمر وأصبحت تمارس بطريقة أقرب للاحتراف، لافتا إلى أن تلك الملاعب باتت تحتضن مسابقات وبطولات على مستوى منطقة المدينة المنورة، وأسهمت في اكتشاف العديد من المواهب، خصوصا أنها تتميز بمقاسات قانونية ومساحة كبيرة للجمهور الذي يقبل عليها باهتمام.
وكشف أن الملاعب الترابية في المدينة المنورة خرجت نجوما كبارا مثل يوسف أحمد لاعب نادي السد القطري، ونجم الأهلي السابق مالك معاذ ولاعب الهلال محمد نامي، ملمحا إلى أن تجاهل الجهات لتلك الملاعب جعلها تظهر بصورة غير لائقة.
وشكا من أن الملاعب الترابية تفاقم إصابات اللاعبين لأن أراضيها ليست مستوية وغير صالحة للعب، فضلا عن أن الغبار المتطاير منها ينشر الأمراض الصدرية بين اللاعبين.
ورأى أبو سودة أن لملاعب الأحياء العديد من الإيجابيات منها مساعدة الشباب على قضاء أوقاتهم فيما هو مفيد، تثقيفهم وتوعيتهم من خلال الدورات التي تنظم، وإسهامها في خفض نسبة الجريمة.
بدوره، أوضح عدنان عبدالله أن الملاعب العشبية الصناعية التي شيدتها الأمانة لا تصلح لإقامة المباريات والبطولات، لأن مقاساتها غير قانونية ولا تتفق مع معايير الأساسية لملاعب كرة القدم وفقا لأنظمة الفيفا، فضلا عن أن العشب الصناعي الموجود حاليا يتسبب في إصابات اللاعبين لأنه من الدرجة الثالثة ويعتبر من أردأ الأنواع.
وبين أن ملاعب الأمانة لا تحوي مدرجات تتسع للجماهير، إضافة إلى أنها غير آمنة لأن غالبية الشبك الموجود حولها ممزق، ناهيك عن غلاء أسعار إيجارها.
إلى ذلك، طالب غازي الجريدي الأمانة ورعاية الشباب بإنشاء ملعب يحتوي كافة الاحتياجات لإقامة البطولات والمسابقات الكروية لفرق الحواري بحيث يكون موافقا للمقاييس المعتمدة ويحتوي على إنارة مناسبة ومدرجات تتسع للجماهير.
واقترح تخصيص مندوب يعمل على التنسيق بين الجهات الحكومية والخاصة لدعم فرق الحواري لإقامة البطولات والمسابقات الكروية في ملاعب تليق بهم مثل وجود دورية أمن وسيارة إسعاف حفاظا على أمن وسلامة اللاعبين حيث إنه لا يوجد أي دعم الآن، واللاعبون هم من يدفعون بأنفسهم تكاليف إقامة البطولة.
في المقابل، أوضح مدير فرع الرئاسة العامة لرعاية الشباب في منطقة المدينة المنورة إبراهيم مصباح أن مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية تفتح بشكل دوري للشباب للاستفادة من منشآتها، وبخصوص فرق الحواري فهو يرحب بهم وفق شروط معينة، أهمها أن الأولوية لنادي أحد الذي لا يمتلك مقرا حاليا لإجراء تدريباته وإقامة مبارياته فهو مرتبط بجدول زمني معين، ملمحا إلى أنه يمكن لفرق الأحياء الاستفادة من منشآت الرئاسة في أوقات أخرى مثل نهاية الموسم الرياضي.
الملعب لا يحتمل
وقال إبراهيم مصباح: «إن ملعب كرة القدم لا يتحمل، أما بقية النشاطات الأخرى مثل السلة وكرة اليد وغيرها فهي متاحة لجميع الشباب في يوم الاثنين دون استثناء وقريبا سنفتحها ليوم الأربعاء»، مؤكدا أن مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية تقيم وتستضيف الكثير من البرامج الشبابية والثقافية ومباريات فرق الحواري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.