الشباب يقلب الطاولة على الوحدة    للتكامل الإلكتروني.. "التنمية الزراعية" يوقع مذكرة تفاهم مع "العدل"    هيئة التخصصات الصحية تعلن تحقيق 36 جمعية صحية لمعايير كفاءة الأداء لعام 2020    " متحف حائل".. سياحة مشوقة عبر الزمن في "شتاء السعودية "    "أهمية طلب العلم في الدعوة إلى الله" محاضرة بالجامع الكبير في الرياض    تشجير ساحات المسجد الحرام    أكثر من 69 ألف مستفيد من خدمات عيادات #تطمن في #الطائف    #أمير_تبوك : صندوق الاستثمارات العامة يخطو خطوات متسارعة للأخذ بالاقتصاد #السعودي إلى آفاق بعيدة    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    جمعية أيتام #تبوك تعقد اجتماع مجلس الادارة وتقر عدد من القرارات    أمير الشمالية يوّجه بعلاج طفل بأحد المراكز المتقدمة    «الغذاء والدواء»: مسببات وإجراءات أوامر سحب واستدعاء المستحضرات الصيدلانية تحكمها درجة الخطورة    الولايات المتحدة تسجل 147 ألفا و254 إصابة جديدة بفيروس كورونا    بسبب تطبيق للتراسل الفوري.. اعتقالات تطال 44 قاضيًا ومدعيًا عامًا تركيا    اهتمامات الصحف السودانية    "شؤون الحرمين" تباشر أعمال تنظيف وتعقيم سطح الكعبة المشرفة    المركز الوطني للأرصاد: سحب رعدية ممطرة على منطقة جازان    ميدان فروسية حائل ينظم غداً حفل سباقه ال 15    تركيا.. مشروع قانون جديد لتقييد الإنفاق على الأندية    القيادة تهنئ رئيس البرتغال لفوزه بولاية ثانية    «الأرصاد»: طقس مستقر على مناطق المملكة    2.43 مليار يورو خسائر أندية القمة في أوروبا    لجنة في الشيوخ الأمريكي تقر تعيين بلينكن وزيراً للخارجية    بالأرقام.. تقرير حديث يكشف تفشي الفقر في تركيا رغم ثراء الحاكم    نظام الملالي الإيراني يعدم المصارع مهدي حسيني بعد 5 سنوات في السجن    وفاة الأميرة طرفة بنت سعود بن عبدالعزيز        القصبي: «الشركات» الجديد سيعالج المشاكل والتحديات    محمد بن سلمان.. الأرقام تتحدث.. العيش الرغيد للأجيال    باقات جديدة للسياح لزيارة محميات بني معارض وأم الرمث وفرسان    مخاوف كردية من هجوم تركي على الشمال السوري    «الاستئناف» تحسم: القتل ل«خاطفة الدمام».. و25 عاماً سجناً للمتهم الثالث    البحرية السعودية تنفذ تمرين «المدافع 21»    شرط يوقف انتقال ميسي لسان جيرمان    «الصحة»: «عيادات عن بعد» لتقليل مراجعة المستشفيات    كرٌّ وفرٌّ.. مع «السلالات الجديدة»    «هدف»: مرحلة خامسة لتعليم الإنجليزية عبر «دروب»    المساهمة المليونية .. «سندات مرفوضة» تعرقل استعادة أموال المتضررين    120 متقدما لوظائف الترجمة في الأمر بالمعروف    ضبط 687 مخالفة ضريبية في أسبوع    مساء سعودي بامتياز    «واتساب»: أمّن حسابك بضبط هذه الإعدادات    إيران.. والدور التخريبي    المحلي والأجانب السبعة    الصحافة في زمن الرؤية    الترجمة ظل المعرفة !    الاهلي ينتصر والنصر يذبح    جامعة حائل تحصل على الاعتماد المؤسسي    شؤون الحرمين تباشر أعمال تنظيف وتعقيم سطح الكعبة المشرفة        سمو نائب أمير منطقة جازان ينقل تعازي القيادة لذوي الرقيب أول الغزواني    خطوات رفع دعوى عماليّة عبر بوابة ناجز للدعاوى الخاضعة لنظام العمل    ضبط مواطن أساء لرجال الأمن على مواقع التواصل    فتح باب القبول في المعهد التقني للألبان براتب 7500 ريال    "موانئ" و"الجمارك" يعلنان آلية جديدة لبضائع المتروكات في موانئ المملكة    عكاظ تنشر أبرز الملامح.. نظام جديد للأحوال الشخصية    بأمر الملك ضم «الإسكان» إلى «البلدية والقروية».. والحقيل وزيراً لها    عبدالله مناع بقية من جذوة الرواد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





التربية تواجه التيارات الفكرية المنحرفة ببرامج حوارية للطلاب
نشر في عكاظ يوم 13 - 10 - 2012

حددت وزارة التربية والتعليم منهجية وقواعد الحوارات الطلابية الفعالة والمتعلقة بالمرحلة الثانوية، على أن يأخذ موضوع وبرنامج " الأمن الفكري" الركيزة الأساسية والأولوية القصوى في الحوارات الطلابية، وذلك وفقاً لأهداف رسمتها الوزارة في هذا الخصوص لتحقيق مطلب الأمن والاستقرار، وتجنب تشتت الشعور الوطني أو تغلغل التيارات الفكرية المنحرفة.
ومن هذه الأهداف تعميق المفاهيم الإسلامية والمثل العليا في نفوس الطلاب، ترسيخ مفهوم حب الوطن والتلاحم مع ولاة الأمر، تبصير أبنائنا الطلاب من الأفكار الضالة والمنحرفة، نشر ثقافة الحوار بين الطلاب، غرس مفهوم الوسطية والاعتدال واحترام الآخر في نفوس أبنائنا الطلاب وتنمية الحس اللغوي والتعبير عما يجيش في خواطر الطلاب وفق الأسس الصحيحة.
واقترحت الوزارة أن تكون عناوين الحوار الفكري على النحو الآتي:
مفهوم الأمن الفكري وأهدافه والتأصيل الشرعي له، مصادر وصور الغزو الفكري المنحرف، تجربة المملكة في حماية الأمن الفكري، دور المؤسسات والأفراد والهيئات في تعزيز الأمن الفكري، على أن ينفذ البرنامج في كل مدرسة ثانوية بحضور الطلاب لتحقيق الفائدة، وأن يتم ترشيح طالبين للمشاركة في الحوار وثمانية لحضور البرنامج على مستوى القطاع مع الالتزام بموضوع الحوار وعناصره،
كما يتم تنفيذه على مستوى القطاع بمشاركة المدارس الثانوية، وعلى مستوى الإدارة يتم تنفيذ برنامج حواري للطلاب المشاركين والمتميزين في القطاعات بحضور عشرة طلاب من طلاب المدارس المتميزة وبرعاية الإدارة التعليمية.
وشرعت العديد من إدارات التربية والتعليم بمناطق المملكة في تشكيل لجان تعزيز الأمن الفكري، وذلك لرعاية منسوبيها وحمايتهم من أي فكر منحرف خارج عن وسطية الدين فكراً وتعاملاً، وقد اتخذت هذه اللجان المستحدثة مؤخرا جملة من الأهداف المركزية ومنها تعميق الولاء لله ولكتابه ولرسوله صلى الله عليه وسلم، ثم الولاء لولاة الأمر في البلاد، نشر الوعي بين أوساط منسوبي الإدارات التعليمية معلمين وموظفين وطلبة وتحدد مسؤولياتهم في المحافظة على أمن الوطن وتوضيح الخصائص الشرعية والمادية والحضارية للوطن، مع بيان مقدار التضحيات والجهود التي بذلت في بنائه والمحافظة عليه، تحصين الناشئة ووقايتهم من الانحرافات الفكرية والسلوكية وتحقيق التواصل بين منسوبي الإدارة الواحدة ومسؤوليها في كافة التخصصات.
كما حددت اللجان عدداً من الأهداف الخاصة هي: إذكاء روح الولاء والانتماء والغيرة على الوطن، المحبة لولاة الأمر، والإنكار الشديد للإرهاب بشتى صوره وآثاره المدمرة، إشاعة روح التضامن لمجابهة الفكر المتطرف وتقدير الجهود لرجال الأمن في محاربتهم الإرهاب والقضاء عليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.