نمو الإيرادات والمشتركين يقفز بأرباح "الكهرباء" 87%    644 مليوناً صادرات التمور ب3 أشهر    8 محاور رئيسية تناقشها القمة العالمية للذكاء الاصطناعي    إغلاق منشأة لصيانة السيارات لارتكابها جريمة التستر    قطر.. 80 شركة سعودية تدفع بمنتجاتها للعالمية    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    حجازي على مشارف الرحيل.. و 3 خيارات أمام الاتحاد    المملكة تدشن مبادرة "طريق مكة" في مطار جناح الدولي بكراتشي    تتويج الفائزات في بطولة المملكة للتايكوندو    وزير الخارجية المصري: اتفاقية السلام مع إسرائيل «خيار إستراتيجي»    أمير تبوك يطلع على تقرير عن إنجازات واعمال فرع وزارة التجارة    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    سكان الأرض يتأملون الأضواء القطبية نتيجة "العاصفة الشمسية"    مستشفى دله النخيل يوفر برامج علاجية حديثة لاضطرابات السمع والنطق    عقد اجتماع اللجنة التوجيهية للسوق العربية المشتركة للكهرباء.. غداً    "شاي بالحليب" يوثق رحلة محمد يوسف ناغي    ضبط مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي ب"محمية الإمام عبدالعزيز"    «البلسم» تحتفي بفريقها بعد إجراء 191 جراحة ناجحة    الكويت: ضبط 24 شخصاً بتهمة ممارسة الرذيلة ومخالفة الآداب العامة    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    هيئة الصحفيين بمكة تنظم ورشة أدوات الإعلام السياحي غدا الاثنين    البديوي: دول الخليج تضع نفسها كمركز رقمي تنافسي    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع الهيئة العامة لعقارات الدولة    "التخصصات الصحية" تطرح مشروع تحديث التقويم التكويني المستمر    التنوير وأشباه المثقفين الجدد    القوات المسلحة تشارك في تمرين "الأسد المتأهب"    الأدوية وأفلام الرعب تسببان الكوابيس أثناء النوم    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    استقبال طلائع الحجاج بالهدايا وحزمة البرامج الإثرائية    القبض على مقيمين لنشرهما إعلانات حملات حج وهمية    اكتشاف قدرات الأيتام    كنو: موسم تاريخي    الأزرق يعادل بطولات الأندية مجتمعة    انتكاس تجربة «إيلون ماسك» لزرع الشريحة    مؤسس فرقة «بيتش بويز» تحت الوصاية القضائية    النزل التراثية بالباحة .. عبق الماضي والطبيعة    "هورايزون" و"بخروش" يفوزان بجائزتي النخلة الذهبية    أكبر منافسة علمية عالمية في مجال البحث العلمي والابتكار.. «عباقرة سعوديون» يشاركون في آيسف 2024    ميزه للتحكم بالصور والفيديو ب«واتساب»    طبيبة سعودية تنقذ راكبة تعرضت للصرع على متن رحلة جوية    طريق مكة    الماء    مصادر «عكاظ»: لا وجود ل «المسيار» أمام المحاكم.. تراخيص المكاتب «هرطقة»    جمعية مرفأ تنفذ دورة "التخطيط الأسري" في جازان    محافظ الزلفي يزور فعاليه هيئة التراث درب البعارين    خبراء صينيون يحذرون من تحديات صحية ناجمة عن السمنة    حذروا من تجاهل التشخيص والتحاليل اللازمة .. مختصون: استشارة الإنترنت علاج مجهول    حملة للتوعية بمشكلات ضعف السمع    الشمري يرفض 30 مليون ريال.. ويتنازل عن قاتل ابنه بشفاعة أمير منطقة حائل    مساحات ثمينة    وما زال التدهور يخيّم في الأفق..!    جودة النقد بين نور والهريفي    الطلبة الجامعيون وأهمية الاندماج في جميع المناطق    أول دوري للبادل في العالم.. وقفات ومقترحات    القيادة تعزي ملك مملكة البحرين    أمير الرياض يتفقد المجمعة ويدشّن مشروعات تنموية    المدينة أول صديقة للتوحد بالشرق الأوسط    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محكمة وصندوق ومندوب لرعاية وتلمس احتياجات المغتربين حاوره
شكر المملكة على حسن معاملة الرعايا .. وزير المغتربين اليمنيين ل :
نشر في عكاظ يوم 17 - 04 - 2012

ثمن وزير شؤون المغتربين اليمنيين مجاهد القهالي موقف المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير نايف بن عبدالعزيز والقيادة والشعب السعودي على دورهم الريادي ورعايتهم الكريمة للمغتربين اليمنيين وحسن معاملتهم لهم. ووصف «القهالي» في حوار مع «عكاظ» العلاقة بين بلاده والمملكة بالوطيدة والمتجذرة على مر الأزمان، مبديا رفضه التام للأخطاء والسلبيات التي تعترض مسار تلك العلاقة والناتجة عن الدخول غير القانوني لفئة من المغتربين متوعدا بحلها. وكشف عن توجه وزارته لتقديم عدد من التسهيلات والخدمات للمغتربين خارج البلاد وداخلها ومنها إلغاء جميع الرسومات غير القانونية المفروضة عليهم بما فيها الضرائب ورسوم التريبتك، بالإضافة إلى إنشاء محكمة مختصة وبنك ومركز معلومات وإيفاد مندوبين إلى سفارات تلك البلدان، مؤكدا أنه لا يستطيع تقديم أي وعود بتعويض رأس مال المغترب الذي يملك منشآت استثمارية التي تضررت نتيجة لأحداث العنف في البلاد وفيما يلي نص الحوار:
• كيف تقيمون علاقات التعاون بين المملكة واليمن وانعكاساتها على المغترب اليمني؟
• حقيقة العلاقات بين المملكة واليمن أزلية وطيدة وتزداد تعمقا يوما عن آخر، فموقف المملكة ودورها الريادي والبارز لا يغفله إلا جاهل أو جاحد فكل شكري وامتناني لقيادة المملكة ممثلة بخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين الأمير نايف بن عبدالعزيز والقيادة والشعب السعودي على حسن رعايتهم لابنائنا والثقة الدائمة بالإنسان اليمني.
ونحن شعب اليمن نحترم كل ما تقدمه المملكة من دعم ومساعدة واهتمام باليمنيين جميعا، فهناك بعض المشاكل التي تعترض المسار الطيب ومن واجبنا نحن كمختصين أن نعمل على إزالتها وفي مقدمتها الدخول غير القانوني الذي نرفضه تماما ولكن ظروف المعيشة الصعبة التي تصادف البعض من أبناء شعبنا والتي حالت دون مراعاة المحاذير والمخاطر في ارتكاب الكثير من الأخطاء الخارجة كما يبدو عن إرادة الجميع فأنا شخصيا لا أبرر هذه الأخطاء التي ليست لائقة بشعبنا ولا بعاداته وتقاليده وأسلوبه.
• تقصد أن الاتفاق الذي أبرمتموه مع شركة المحاماة كان الغرض منه حل قضايا المقيمين غير القانونيين بالمملكة؟
• نعم .. هناك بعض اليمنيين الذين يذهبون دون عقود عمل لممارسة أي نشاط داخل المملكة ويعرضون أنفسهم للمخاطر والمتاعب والمشاكل وهذا جعلنا نبرم اتفاقا مع شركة متخصصة للمحاماة ومعالجة قضاياهم مقابل اشتراك يدفعونه نظير تلك الخدمة، أما من هو مقيم ولديه العقد والعمل فليست هذه الخدمة مفروضة عليه.
• ألا ترى أن اهتمامكم كان منصبا على قضاياهم خارج البلاد في حين أن النصيب الأكبر من قضايا المغتربين المتنوعة في الداخل لم تجد قضاء عادلا أو جهة تتفهمها لسنوات؟
• نحن بصدد تكوين وإنشاء محكمة الاستثمار والمغتربين وهي ستتولى آلاف القضايا للمغتربين الماثلة أمام العديد من المحاكم في بلادنا دون بت فيها أو تنفيذ للأحكام بسبب بعض النافذين ومن يتعالون على القانون.
• متى سيبزغ نجم هذه المحكمة، خاصة أن المغتربين يستبشرون منذ سنوات؟
• قريبا إن شاء الله .. ونحن لا نتكلم فقط، بل إننا نعمل ليل نهار للتخفيف من معاناة المغتربين ومشاركتهم همومهم وقد رفعنا مشروع المحكمة إلى وزارة العدل وتلقينا وعودا من وزير العدل باستكمال الإجراءات بذلك ولا أخفيك أن نعلق آمالا كبيرة على القضاء المتخصص بالمغتربين لحل كل القضايا العالقة في الداخل وسيكون لها مردود إيجابي لدى المغترب.
• هل لديكم إحصائية بعدد المغتربين اليمنيين في المملكة والبلدان الأخرى؟
• حقيقة .. نحن بصدد وضع خطة لإجراء مسح كامل للمغتربين في المملكة وغيرها من البلدان وعلى أساس تكوين قاعدة بيانات لكل المغتربين وتنظيم الاستقدام للعمالة من خلال العمل على تنظيم هذه العملية ابتداء من المحافظات والتعرف على كل شخص يذهب إلى خارج البلاد ما يسمح للوزارة بتحمل المسؤولية تجاه هذه الشريحة الكبيرة من أبناء وطننا والتعرف على مؤهلاته، بحيث يتم تحويل قطاع العمل من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل إلى وزارة المغتربين ونحن حاليا على عتبة تنفيذ هذه المهام وإنشاء قطاع متخصص في هذا الجانب.
كما أن من ضمن خطتنا للمرحلة القادمة إنشاء مركز معلومات للتواصل مع جميع المغتربين في كل انحاء البلاد، وتخصيص قطاعات لرأس مال المغترب والاستثمار، والعمل جار على قدم وساق لتنفيذها إلى جانب تنفيذ العديد من المهام، منها بنك المغتربين وصندوق الرعاية للمغتربين.
• هل سيتم تعويض المتضررين نتيجة للأضرار التي تعرضت لها منشآتهم أو تم السطو عليها خلال الأحداث الجارية في عدد من المدن ومنها أبين؟
• لا نستطيع أن نعدهم بشيء وإنما سنبذل جهودنا في هذا الصدد بالتنسيق جميع الجهات ذات الاختصاص.
• يشكو عدد من المغتربين من تفاوت الرسوم وارتفاعها هل وضعتم أي حلول؟
• نحن شكلنا فريق عمل مهمته دراسة الرسوم والمبالغ غير القانونية التي تفرض على المغتربين في السفارات والمنافذ وداخل البلاد والجمارك غير القانونية كضريبة القيم المضافة أو المبيعات أو الأرباح فهي ضرائب غير قانونية تفرض على المغترب، وتمت مناقشتها بشكل مستفيض وتوصلنا إلى رفعها لوزارة القانونية بمشاركة قانونيين في وزارتنا للبت فيها.
• لكن الوزارة لا وجود لها في بلدان الاغتراب كما أن الجالية فقط تذكر في الإعلام؟
• نحن ضمن مشروعنا إيفاد ممثلين لوزارتنا متخصصين بشؤون المغتربين في سفارات الدول التي يتواجد فيها المغتربون بكثافة وسيتم ذلك قريبا وكل همنا حاليا هو تنفيذ تلك الخطط التي وضعناها.
• ما هي رسالتكم للمغترب اليمني في المملكة؟
• حقيقة آمل من المغتربين في المملكة أن يكونوا عند حسن الظن، وأن يكونوا خير سفير وممثل لبلدهم وشعبهم في الخارج وتقديم الصورة الطيبة والحسنة، وأن يعملوا على دعم الشرعية الدستورية التي يتمتع بها الرئيس عبد ربه منصور هادي وبكل السبل والوسائل، فاليمن ليس كما يصورها البعض ولكنها في تحسن مستمر في ظل السعي الحثيث الذي تبديه القيادة السياسية المدعومة بإرادة شعبية ودولية للتغلب على كل المعوقات التي تواجهها وتجاوزها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.