إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السائبة تهدد الأرواح على الطريق الدولي

لا تقتصر خطورة الطريق الدولي، الرابط ما بين محافظتي رجال ألمع وجازان على ضيق المسارات والمنعطفات الحادة، بل تتجاوز ذلك إلى كثرة المواشي السائبة التي تعبر الطريق، خاصة خلال الليل، ما يتسبب في حوادث مرورية مأساوية يذهب ضحيتها أبرياء لا ذنب لهم.
وبشكل يومي، يشهد الطريق الدولي حوادث مرورية تستدعي التدخل الجاد من قبل الجهات المعنية من خلال تسوير الطريق، وفرض عقوبات رادعة على أصحاب المواشي السائبة.
عبد الله إبراهيم الألمعي يقول «تنتشر المواشي السائبة على جانبي الطريق الدولي، وتحاول في الكثير من الأحيان عبور الطريق للرعي في الجهة المقابلة، ما يؤدي إلى وقوع حوادث مأساوية يوميا».
وأضاف: الطريق بحاجة ماسة إلى تنفيذ مشروع لتوسعة مساراته بشكل يتناسب مع كثافة الحركة المرورية، خاصة في إجازات الصيف والعيدين، ما سيساهم في الحد من الحوادث المأساوية ويخفض نسبة الوفيات والمصابين، واصفا الطريق بالخطير جدا بسبب منعطفاته العديدة التي تفاجئ السائقين، خاصة في الفترة المسائية.
وطالب أحمد علي عسيري الجهات المعنية بالعمل على تسوير الطريق من بدايته حتى نهايته، وإنشاء مراكز للإسعاف على جانبيه للتدخل السريع لإنقاذ مصابي الحوادث المرورية، لا سيما أنه في بعض الأحيان لا يجد المصابين من يتدخل لإسعافهم في الوقت المناسب.
واعتبر المواشي السائبة من أخطر ما يواجه السائقين خلال عبورهم الطريق الدولي، كونها تعبر الطريق في الظلام الدامس.
وأشار إلى إمكانية الحد من انتشار هذه المواشي السائبة على جانبي الطريق من خلال فرض عقوبات مالية رادعة على أصحابها.
محمد إقبال (باكستاني الجنسية سائق ناقلة للوقود) يقول «أعبر الطريق الدولي بشكل يومي بحكم عملي ودائما ما تعترضني الإبل والأبقار السائبة، خاصة في ساعات الصباح الأولى وفي الليل، الأمر الذي يجعل السفر عبر هذا الطريق مجازفة بحد ذاتها، لتسبب المواشي السائبة في العديد من الحوادث المرورية القاتلة.
وأضاف يحتاج المسافرون عبر الطريق الدولي إلى القيادة بحذر وبسرعات منخفضة لتلافي الاصطدام بالمواشي السائبة وتجنبا للحوادث المرورية.
واستغرب مفرح محمد يحيى تسوير الطريق حتى هذا الوقت، رغم الحوادث المأساوية التي يشهدها يوميا بسبب المواشي السائبة، مطالبا الجهات المعنية بوضع الحلول المناسبة لهذه الإشكالية، خاصة أنها تسببت في إزهاق العديد من الأرواح البريئة، من خلال العمل على تسوير الطريق وتوسعة مساراته وتعديل منعطفاته الخطرة.
ويرى محمد يحيى القيسي أن حل مشكلة المواشي السائبة يكمن في تنفيذ مشروع لإنارة الطريق وإنشاء سياجات واقية تمنع المواشي من عبوره.
من جانبه، أوضح مدير خدمات البلدية في محافظة رجال ألمع عبده بكري، أنه سبق مخاطبة مركز الحبيل التابع لمحافظة رجال ألمع بهذا الخصوص، مشيرا إلى اقتراح البلدية إنشاء حظائر في بلدة الحبيل لحجز المواشي والحيوانات السائبة، مشددا على دعم وتواجد الجهات الأمنية في حال تسليم هذه الحيوانات لمالكيها.
وطالب الجهات ذات العلاقه والمواطنين بالتعاون مع البلدية للحد من انتشار هذه المواشي السائبة على جانبي الطريق الدولي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.