فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدماء تصبغ بحر أبو سكينة بالأحمر
نشر في عكاظ يوم 19 - 12 - 2011

تضرب امواج الدماء اهالي بحر ابو سكينة في محايل عسير يوميا بحوادث مرورية مأساوية يشهدها الطريق الرابط بين المركز والمحافظة والبالغ طوله 30 كلم، ينطوي عبورها على مجازفة محفوفة بالمخاطر.
وبالرغم من الحوادث والوفيات والاصابات التي تخلفها، إلا ان مشروع ازدواجية الطريق لم يتم تنفيذه حتى الان، ما يعني استمرار نزف الدماء حتى اشعار اخر.
واعتبر الشيخ علي محمد ابو عطرة (من مشايخ قبائل مركز بحر ابو سكينة)، أن تنفيذ مشروع لازدواجية وتوسعة الطريق سيساهم في الحد من الحوادث المرورية التي يشهدها، وبالتالي انخفاض عدد الوفيات والمصابين وهو الامر الذي ينشده كافة الاهالي، مشيرا الى ان تأخر تنفيذ المشروع ادى الى استمرار وقوع الحوادث حتى الان.
وطالب الجهات المعنية بالعمل العاجل على تنفيذ المشروع خاصة ان مسافة الطريق لا تتجاوز 30 كلم .
وأكد القاضي المنتدب في محكمة بحر ابو سكينة الشيخ عبدالخالق عبدالرحمن آل جابر مشاهدته للعديد من الحوادث المرورية المؤلمة والمأساوية التي تتكرر يوميا على الطريق الواصل بين محايل وبحر ابو سكينة.
وأرجع ارتفاع معدل الحوادث المرورية على الطريق الى ضيق مساراته وكثرة منعطفاته الخطرة، وعدم وجود اكتاف جانبية او سياج حديدي يحمي السيارات الامر الذي تسبب في الكثير من الوفيات والاصابات التي فجع بها اهالي المركز ومرتادو الطريق.
وأضاف: آمل من الادارة العامة للطرق والنقل في منطقة عسير معالجة وضع الطريق في اسرع وقت ممكن من خلال تنفيذ مشروع لازدواجيته رفعا للضرر المتحقق على اهالي المركز وعابري الطريق.
رئيس محكمة بحر ابو سكينة سابقا الشيخ بدر بن حذيفه الطوالة يقول: لاحظت من واقع عملي قاضيا في محكمة بحر ابو سكينة ارتفاعا في عدد قضايا الحوادث المرورية التي تقع على الطريق الواصل ما بين بحر ابو سكينة ومحايل عسير، والذي يعاني من ضيق في المسارات، ووجود العديد من المنحنيات والمنعطفات الخطرة وغياب اللوحات الارشادية.
وشكا رئيس قسم الدراسات الاسلامية في جامعة الباحة ابراهيم محمد الحذيفي، من تأخر تنفيذ مشروع ازدواجية طريق محايل ابو سكينة لأعوام عديدة بالرغم من ارتفاع معدل الحوادث المرورية التي يشهدها بشكل يومي. وتساءل عن الاسباب الحقيقية التي منعت تنفيذ المشروع، خاصة ان الطريق دولي ويشهد كثافة مرورية مرتفعة لا سيما في المواسم والاجازات.
ويرى حمد ابراهيم آل مخارش عضو المجلس البلدي في بحر ابو سكينة، أن المشكلة الرئيسية في الطريق تكمن في ضيق المسارات وكثرة عدد المنعطفات الخطرة التي تتسبب في وقوع العديد من الحوادث المرورية المأساوية، كون الطريق دوليا ويمر بالعديد من القرى والهجر المكتظة بالسكان، ويخدم اكثر من 30 الف نسمة وأكثر من 40 مدرسة للبنين والبنات يدرس بها آلاف الطلاب والطالبات ويعمل بها مئات المعلمين والمعلمات.
وأضاف: يتفرع من الطريق طريقا الصوالحة والساحل الجديد، اللذين تعبرهما مئات السيارات بشكل يومي ما يتطلب سرعة تنفيذ مشروع الازدواجية حقنا للدماء وحفاظا على الانفس.
يقول ناصر ابو علامة: تزداد معاناتنا مع الطريق عاما بعد آخر، نظرا للارتفاع الملحوظ في عدد الحوادث المرورية المأساوية التي يشهدها بشكل يومي، والتي تتسبب فيها المنعطفات الخطرة وضيق المسارات.
وطالب الجهات المعنية بتنفيذ مشروع لصيانة وإعادة تأهيل الطريق بما يتناسب والحركة المرورية الكثيفة التي يشهدها وخصوصا في الاجازات والمواسم، مع توفير وسائل السلامة ومراكز الهلال الاحمر على الطريق للتدخل السريع عند وقوع الحوادث المرورية بدلا من ترك المصاب ينزف لحين وصول سيارات الاسعاف اليه.
من جانبه، اوضح مدير الادارة العامة للطرق والنقل في منطقة عسير المهندس علي مسفر ان الوزارة وضعت مشروع ازدواجية الطريق من ضمن أولوياتها خلال الفترة المقبلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.