10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    نائب أمير مكة يرعى تخريج طلاب جامعة جدة    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    عبدالعزيز بن سعد لأهالي المنطقة: حائل البديل المناسب للمناطق المزدحمة في المملكة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    أتعبتهم ولم يتعبوني    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 02 - 05 - 2011

أكد صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد رئيس مجلس إدارة أسمنت الشرقية أن فائض أسمنت الشرقية يصل إلى 30 في المائة، مبيناً أن ذلك يعود إلى عدم السماح بتصدير الأسمنت إلى خارج المملكة عدا مملكة البحرين، متمنيا من القيادة الرشيدة النظر في هذا الموضوع والسماح للشركات السعودية بتصدير فائض الانتاج إلى الدول المجاورة.
وأشار إلى عدم وجود شح في الكميات المنتجة بل إن هناك فائضا.
وقال، بعد تدشين الشعار الجديد لأسمنت الشرقية البارحة الأولى بفندق مريديان الخبر بحضور أعضاء مجلس إدارة الشركة وعدد كبير من المدعوين، فإن الأزمة الأخيرة التي شهدتها أسواق الأسمنت في بعض مناطق المملكة كانت أزمة مفتعلة من بعض التجار. مؤكداً أن أسمنت الشرقية لديه الاستعداد لتلبية حاجة السوق من الأسمنت في حال رغبة الشركات المنتجة لذلك وعجزها عن الوفاء بمتطلبات السوق.
من جهته أوضح ل «عكاظ» المدير العام وعضو مجلس إدارة اسمنت الشرقية الدكتور زامل المقرن، أن 80 في المائة من انتاج الأسمنت يستحوذ عليه قطاع الإسكان، مشيراً إلى أن القرارات الأخيرة لبناء «5000» وحدة سكنية ستزيد من كمية الطلب على الأسمنت.
وقال الدكتور المقرن إن فترة ما قبل موسم الصيف من كل عام تشهد مصانع الاسمنت زيادة في كميات الطلب حيث تزيد نسبة الطلب عليه أكثر من 50 في المائة، مؤكداً على أن الأسمنت لن يكون عائقاً في زيادة بناء المساكن، فهناك أكثر من 9 ملايين طن مخزون في شركات الأسمنت يمكن استغلاله لسد العجز إذا حدث في الفترة المقبلة، مبينا أن شركات الأسمنت لديها خطط مستقبلية وتعمل على زيادة إنتاجها لاستيعاب الطاقة المطلوبة فإذا توفر البترول ومواد الخام لن يكون هناك عائق.
ونفى الدكتور المقرن حدوث أي أزمة في المنطقة الشرقية في الوقت الحالي، مؤكدا أن أسمنت الشرقية لديها مصنعان تفوق طاقة إنتاجهما الطلب الكبير فالمصنعان يقومان بتصدير منتجهما خارج المنطقة، فلو حدثت أزمة في أي منطقة نحن على استعداد لسد حاجتها من العجز.
وأشار الدكتور المقرن إلى أن اسمنت الشرقية ينتج 11 ألف طن خلال الأسبوع وبالإمكان زيادة الإنتاج إلى 12 ألف طن حسب الطلب.
وأكد الدكتور المقرن على ثبات سعر الاسمنت وعدم زيادته، نافياً أن تكون هناك سوق سوداء للاسمنت في الشرقية، مرجحاً ذلك بالخطوة التي قامت بها شركة اسمنت الشرقية في 2008 بوضع 15نقطة بيع موزعة في المنطقة الشرقية لمنع تجاوزات البيع وبيعها بنفس سعر المصنع، وليس هناك أي احتكار لأي موزع ونعمل هذه الخطوة إذا تطلب الأمر في حال وجود أزمة.
وأشار إلى أن الدولة سمحت لشركات الأسمنت بتصدير 25 ألف طن في الأسبوع تتنافس عليه كل الشركات وتبلغ حصة اسمنت الشرقية من التصدير من 7 آلاف إلى 8 آلاف طن أسبوعياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.