وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كل امرأة فوق ال40 مطالبة بفحص الماموجرام
رئيسة برنامج الكشف المبكر لسرطان الثدي إيمان باروم عبر هاتف«عكاظ»:
نشر في عكاظ يوم 16 - 10 - 2010

شددت رئيسة وحدة التنسيق المركزي لبرنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي في جدة واستشارية الأشعة التشخيصية الدكتورة إيمان هاشم باروم،
على ضرورة أن تحرص النساء اللواتي بلغن ال 40 من العمر فما فوق على إجراء أشعة الماموجرام لسرطان الثدي كل سنة أو سنتين على مدى العمر، مبينة عبر هاتف «عكاظ» في القسم النسائي أن الضغط النفسي والعصبي لهما تأثيران كبيران على الجهاز المناعي، وبالتالي زيادة فرص نسبة حدوث سرطان الثدي.
ولفتت إلى أن الحملة الوطنية للتوعية بسرطان الثدي التي أطلقتها صحة جدة متمثلة في مستشفى الملك عبد العزيز ومركز الأورام ومستشفى الملك فهد العام تحت شعار «معا ضد سرطان الثدي»، مستمرة لمدة ثلاثة أشهر، وأن ناقلة الماموجرام ستعمل وفق خط سير موزعة على ثلاثة مراكز صحية تغطي مناطق جدة.
وفيما يلي (الجزء الثاني) من أسئلة قراء «عكاظ» وأجوبة الدكتورة إيمان باروم:
• أشكو من ورم حميد في الثدي منذ ست سنوات وتم استئصاله، إلا أنني أعاني الآن من وجود آلام في الثديين، خصوصا في ناحية العملية، علما بأن عمري لم يتجاوز 32 عاما؟.
(جوزاء جدة)
في بعض الأحيان ونتيجة لتكون نسيج ليفي مكان الاستئصال تشعر المرأة بين الحين والآخر بآلام في تلك المنطقة، وهي لا تدعو للقلق، ويمكن استخدام المسكنات البسيطة بعد استشارة الطبيب، وقد يتطلب الأمر إجراء أشعة تلفزيونية حسب نتيجة الفحص الإكلينيكي.
إفرازات الحلمة
• عمري 23 عاما، وأشكو من إفرازات من الحلمة شفافة تخرج تلقائيا من ناحية واحدة، عملت الماموجرام والتصوير التلفزيوني ولم أصل إلى رد قاطع عن سبب الإفرازات، فما رأيك يادكتورة؟.
(سارة الطائف)
إفرازات الثدي المستمرة والتي تخرج دائما من نقطة محددة تحتاج استشارة الطبيب وعمل أشعة تلفزيونية، وقد يتطلب الأمر التدخل الجراحي، أما إذا كانت تفرز بشكل نادر فيكتفى بالمتابعة إذا ثبت بالأشعة التلفزيونية عدم وجود أي نسيج داخل قنوات الحليب.
أشعة الماموجرام
• هل أشعة الماموجرام توضح حجم الورم حتى لو كان بحجم العدسة، مع التنويه أن عمري 45 عاما؟.
(ليلى جدة)
نعم أشعة الماموجرام دقيقة وتوضح الأورام الصغيرة جدا، ولكن توجد نسبة 20 في المائة من التشخيص السلبي الخاطئ، وهذا يرجع إلى عدة أسباب منها: كثافة الثدي الزائدة بسبب وجود النسيج الغدي بنسبة أكثر من الدهون، وهذا يحدث في الصغيرات في السن، وفي السيدات النحيفات والسيدات اللاتي يستعملن الهرمون التعويضي، أو إذا كان جهاز الماموجرام المستعمل ليس على درجة من الكفاءة العالية، ويفضل عمل الماموجرام على الأجهزة الرقمية.
الخوف والوسواس
• هل الخوف والوسواس من السرطان يؤدي إلى حدوث السرطان؟
(إيمان محمد المدينة المنورة)
الضغط النفسي والعصبي (Stress) له تأثير كبير على الجهاز المناعي، وبالتالي زيادة فرص نسبة حدوث سرطان الثدي، لذا وجب التغلب على الضغط النفسي والعصبي بالرياضة المنتظمة والتأمل، وتحنب القلق والوسواس، فلن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا.
مواعيد الناقلة
• تجاوزت العقد السادس، أتساءل عن مواعيد الكشف المبكر عن سرطان الثدي التي تتم على الناقلة المتجولة في منطقة جدة؟
(محاسن كردي جدة)
تم تحديد خط سير القافلة بجوار ثلاثة مراكز صحية، وهو مركز صحي الحمراء، وقد بدأ من السبت الماضي ولمدة شهر، وبجوار مركز صحي الصفا اعتبارا من ال16 من ذي الحجة المقبل ولمدة شهر، وبجوار مركز صحي المحجر ابتداء من السادس من محرم المقبل ولمدة شهر، حيث يتم من خلال الناقلة إجراء مسح إشعاعي للثدي (الماموجرام) للنساء السعوديات من 40 – 69 عاما من مختلف مناطق محافظة جدة باستثناء الحوامل والمرضعات أو من تعاني من خراج في الثدي أو من كان لديها سرطان في الثدي مسبقا أو حاليا.
أورام ليفية
• أعاني من ورم في الغدة الدرقية وآلام في الثدي وورم تحت الإبط، أجريت أشعة الماموجرام والتصوير التلفزيوني وكانت النتيجة أوراما ليفية حميدة، مع العلم أنني أبلغ 45 عاما؟.
(فاطمة جمعان الطائف)
لا توجد علاقة واضحة بين أمراض الغدة الدرقية وسرطان الثدي، وبالنسبة للأورام الصلبة في الثدي من سن ال40 فإنه يجب أن يؤخذ منها عينة ولا يتم التسليم بأنها حميدة من خصائصها على الماموجرام أو التصوير التلفزيوني، حيث إن خمسة في المائة من الأورام الخبيثة لها نفس مظاهر الأورام الحميدة.
كتلة الثدي
• زوجتي البالغة من العمر 29 عاما تشكو من وجود كتلة في الثدي منذ تسعة أشهر وبدأت تكبر في الحجم، فما رأيكم؟.
(خالد عبدالقادر)
كتل الثدي متعددة ولا يمكن تشخيصها بهذا الشكل، وخير نصيحة هي مراجعة الطبيب لإجراء التحاليل والأشعة اللازمة.
أعراض المرض
• عمري 20 عاما، أرجو إفادتي عن أعراض سرطان الثدي؟.
(تهاني جدة)
أبرز أعراض سرطان الثدي هي ورم في الثدي، وتغييرات أو انكماش في جلد الثدي، وتغييرات أو انكماش في الحلمة، وإفرازات في الثدي (غير الحليب أو خلال الرضاعة)، ولاسيما دم، وتغييرات في شكل الثدي خصوصا في ثخانته أو لونه، وتورم في الإبط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.