تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسلسلات رمضان حزن اجتماعي وإثارة تاريخية
الجاسوسية تشعل التنافس بين السورية والمصرية (2-1)
نشر في عكاظ يوم 22 - 08 - 2009

لن يلحظ المشاهد العربي وجود تغييرات تذكر في الصراع الرمضاني بين القنوات الفضائية، فالمسلسلات الخليجية تطل كعادتها عبر نافذة الكوميديا الاجتماعية، التي تتخذ من كوميديا الموقف بصمة لدغدغة مشاعر المشاهدين، والمسلسلات الاجتماعية التي تتحدث عن التراجيديا التي ما زالت تركز على وجه واحد من وجوه المجتمع الخليجي.
وفي المقابل وحسب الملاحظ فإن المسلسلات العربية ما زالت هي الأخرى تعيش على الرومانسية الحالمة التي لم تتأثر بالأزمة الاقتصادية العالمية، وتأجيج النعرات القبلية بالتركيز على الثأر والقصص التاريخية المشبعة بأفكار السينارست.
القنوات الفضائية التي اتخذت من مصطلح «حصري» حشدت عددا من المسلسلات التي اتضح مع مرور الأيام أنه في ظل العولمة لم يعد هذا المصطلح واقعا ملموسا في ظل تكرارها وتكرار مشاهدتها أينما حل «رموت» التلفزيون.
الأعمال الدرامية التي واكبتها «عكاظ» أثناء التصوير يصعب حصرها، لكن من أبرز الأعمال الدرامية والبرامجية التي يطالعها المشاهد على قنوات التلفزيون السعودي، مسلسل «شعبان في رمضان»؛ يتناول مشاكل الشباب والكبار كالغيرة الزوجية وغيرها، «أبجد هوز» وهو مسلسل كوميدي منفصل الحلقات يناقش القضايا الاجتماعية والتربوية والسلوك العام بأسلوب ناقد وهادف، «وراك وراك»، «العودة إلى الحياة»، و«نجوم».
أما البرامج التي أعلن عن عرضها فمن أبرزها، برنامج «شخصيات وتجارب»، «مع القرآن»، «مع البلاغة النبوية»، «الناس في رمضان»، «حكاية أكلة»، «حديث اليوم»، «المحجة البيضاء»، «جلسة مصارحة»، وبرنامج الأسرة «مكسرات».
شتاء ساخن
تشهد الأعمال الرمضانية في القنوات الفضائية هذا العام تنافسا بين الأعمال السورية والمصرية في الأعمال الجاسوسية، حيث تدخل الأعمال السورية منافسة للمصرية التي تقدم «حرب الجواسيس»، بينما السورية تقدم هذا العام من خلال مسلسل «رجال الحسم»، من خلال قصة «فارس» المدرس الجولاني الذي يفقد أمه وأخاه في حرب ال 67، ويقرر الانتقام بتنفيذ عملية استشهادية في الأرض المحتلة، لكن الظروف تحول دون تحقيق ذلك، بينما تبرز منافسة أخرى حيث يتقاطع العمل السوري «شتاء ساخن»، مع الأعمال التركية التي عرضت أخيرا من حيث معالجته الدرامية، حيث يتطرق إلى عصابات مهمتها السرقة والنهب.
تكرار الموضوعات
أما الأعمال الدرامية التراجيدية فتحتل الدراما الخليجية الأولوية من حيث تكرار الموضوعات، ومن أبرز الأعمال التي تقدم «فضة قلبها أبيض»، «هوامير الصحراء»، «دمعة يتيم»، «عقاب»،» «هدوء نسبي»، و «منيرة»، وهو عمل يخوض في تاريخ الكويت. إضافة إلى الجزء الثاني من مسلسل «شر النفوس» الذي يعتمد على المفارقات بين الحب والجحود والتضحية والنكران، ويسلط الضوء على مشكلات العلاقات الاجتماعية بين الأسر في المجتمع الخليجي.
ولا تغيب الفنانة سعاد عبد الله كعادتها عن السباق الرمضاني، وهذه المرة تقدم عملها الاجتماعي «أم البنات» الذي تعود به إلى الوقوف أمام الفنان غانم الصالح، وتدور أحداث المسلسل حول «شريفة» المرأة الضعيفة المستكينة التي تخضع لسلطة الرجل، بعد أن تركت لزوجها العنان في التحكم بأقدارها ثم بمصائر بناته الست اللواتي عانين طويلا من مصاعب الحياة وسلطة الأب.
في المقابل، تشهد الأعمال التاريخية والبدوية تنافسا بين الأعمال الإماراتية التي تمثل الدراما الخليجية من خلال «دروب المطايا» الذي يحكي قصة تأسيس إمارة أبوظبي، والسورية والمصرية ومنها مسلسل «قبائل الشرق»، «فنجان الدم»، «باب الحارة»، «الرحايا حجر القلوب»، الذي يلعب بطولته نور الشريف.
المسابقات الثقافية
وبعيدا عن الدراما، فإن برامج المسابقات لها حصة في الدورة الرمضانية الفضائية، حيث عاد «سباق المشاهدين» على شاشة القناة الأولى في التلفزيون السعودي، واستمتاع جديد مع برنامج «الرقم الصعب» الذي يقدمه الإماراتي ناصر الجهوري، وترتكز فكرته على وجود فريقين، ويقود كل فريق شخصية من مشاهير الوطن العربي، سواء كانت شخصية فنية أو إعلامية أو رياضية، إضافة إلى برنامج «حروف وألوف» الذي يقدمه الإعلامي السعودي محمد الشهري.
مشاهدات أخرى
أمام هذا التصنيف للأعمال التلفزيونية تتنوع شاشات الفضائيات العربية بعدة أعمال درامية تجسد النواحي الاجتماعية مثل المسلسل السوري «باب الحارة»، «أبو ضحكة جنان»، «الشام العدية»، «صبايا»، «أنا قلبي دليلي»، و «المصراوية». إضافة إلى العديد من الأعمال الأخرى، مثل: «عشان ما ليش غيرك»، الذي تلعب بطولته الفنانة النجمة إلهام شاهين التي تؤكد أن اختيارها للمسلسل كان بين عدد كبير من السيناريوهات التي عرضت عليها، موضحة أن المسلسل يناقش قضايا عدة من بينها رد فعل الرجل الشرقي عندما تتولى المرأة المناصب القيادية، والفارق الطبقي في توزيع الثروات والمناصب في المجتمع المصري، والظلم الذي قد تتعرض له الطبقات الفقيرة والضعيفة في المجتمع. وهو من تأليف عاطف البكري، إخراج رضوان شاهين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.