ولي العهد يعزي رئيس زامبيا في وفاة كاوندا    حماية الحياة الفطرية    شركة البحر الأحمر توقع اتفاقية أبحاث رئيسية مع «كاوست» لتعزيز المنظومة البيئية    رئيس حصانة: سنعيد هيكلة أذرع التقاعد والتأمينات الاستثمارية    415 ألف صفقة تقفز بالأسهم فوق 10859    السعودية الأعلى عالميا في «النضج الرقمي»    شقراء تنجح    البحث والتطوير والابتكار    رئيسي يتحدى المجتمع الدولي:لا نقاش حول «الباليستي»    مجلس الوزراء الكويتي يدين محاولات ميليشيا الحوثي استهداف مدن المملكة بطائرات مسيرة (مفخخة)    الجامعة العربية تؤكد تعاونها مع المنظمات الدولية والإقليمية لتوفير الرعاية للاجئين والنازحين    عبدالعزيز بن تركي: 6.5 مليار ارتفاع قيمة القطاع الرياضي    لوكوف: انتظروني «يا بعد حيي»    منصور بن فرحان يقدم أوراق اعتماده سفيراً لدى قطر    5 منتخبات تتأهل في يورو 2020 قبل الجولة الأخيرة    القبض على شخصين يسرقان محتويات السيارات    الخيال: تفعيل «الاستئناف» يعزز حق اللجوء إلى القضاء    بأمر الملك.. ترقية وتعيين 15 قاضياً بديوان المظالم    «الداخلية» للمواطنين: أبلغوا عن مخالفي العمل والإقامة    درجات الحرارة المتوقعة اليوم: مكة المكرمة 49 مئوية والسودة 14    والدنا الغالي.. أنت في قلوبنا وعقولنا    مدير صحة منطقة مكة ل عكاظ: اللقاح شرط العاملين في الحج.. والتحول المؤسسي لم يتأخر    التسامح والمرونة عند الخلافات    الكويت تسجل أعلى معدل إصابات بكورونا    ضبط 196 ألف مستحضر ومنتج تجميلي بمنشأتين غير مرخصتين    مدير فرع "الخارجية" بمكة يستقبل القنصلين اليمني والبنغلاديشي    رئيس الوزراء اليمني: الحكومة تقف مع الشعب حتى إنهاء الانقلاب الحوثي    الولايات المتحدة تعلن خطة تخصص 55 مليون جرعة لقاح مضادة لكوفيد-19 على العالم    بلجيكا تحبط آمال فنلندا وتتأهل لثمن نهائي يورو 2020 بالعلامة الكاملة    معرض رحلة الخط والكتابة يحتضن لوحات خطاط "صيني" يُتقن كتابة "العربية"            تنفيذ سوق المزارعين ودعم المسؤولية الاجتماعية                أمير حائل يستقبل الأمين العام لجائزة الأميرة صيتة للتميز        تطوير منظومة الفنون التقليدية                4 حيوانات تتساوى مع الوعل الجبلي في العقوبات        مساجد الأسواق.. والإغلاق !            277 ألف حالات خلع الأسنان وجازان تتصدر        ميزة جديدة من «واتساب» تفتح التطبيق على أجهزة متعددة دون إنترنت    فيصل بن فرحان يبحث مع مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية وقف الانتهاكات الإيرانية للقوانين والأعراف الدولية    جمعية رؤية الأهلية للمكفوفين بالمدينة المنورة تحتفل بالكفيفات الخريجات.    العناية الفائقة    دراسة حديثة: مكملات زيت السمك تساعد في مكافحة الاكتئاب    سمو نائب أمير منطقة جازان يستقبل مدير الجوازات بالمنطقة    اليمين المتطرف يتقدم بالانتخابات جنوب فرنسا    ورشة تدريب على القراءة النوعية في أدبي أبها    القيادة تعزي رئيس زامبيا في وفاة كاوندا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





بمجموعة من المسلسلات والبرامج.. الفضائيات العربية تتنافس ابتداءً من اليوم ب «اقتباس» بعضها البعض!
نشر في المدينة يوم 11 - 08 - 2010

في شهر رمضان المبارك تحاول القنوات الفضائية العربية مواكبة التنافس القوي بينها في تقديم ما يستقطب المشاهد إليها، من خلال تقديمها للبرامج المنوعة والمسلية والمسلسلات الدرامية، وفي كل هذا تتباين المستويات والإنتاجات حسب قدرة القناة المالية وتوجهاتها.
فهناك قنوات تحرص على أن تنتج مسلسلات وتنافس في هذا الإنتاج، وهناك من تكتفي بمسلسلات قليلة ذي إمكانيات متواضعة وتعتمد على البرامج الخفيفة المستعجلة التي تقوم أغلبها على المسابقات والتسلية بالاعتماد على ممثلي الكوميديا، وهناك من لا تقترب لا من الدراما ولا البرامج الخاصة وتمضي في سبيلها الاعتيادي، وهناك من تحاول التقليد بحكم (الغيرة) ولكن لا يهمها إذا ما كان العمل جيدًا أو غير جيد بقدر ما تقول إنها قدمت على قدر المستطاع وأنفقت ما أنفقت وشعارها «إن لم نعجبك.. لا تشاهدنا»، ومثل كل عام لا تستوقف المشاهد أغلب ما يقدم على الشاشات العربية.
التنافس الحقيقي في إنتاج المسلسلات والبرامج ينحصر بين عدة قنوات لها ثقلها الإعلامي والإعلاني والإنتاجي، فكل واحدة تريد أن تقدم ما يلفت النظر ويحقق مساحة مشاهدة واسعة، وعلى الرغم من إنتاج تلك القنوات للأعمال الدرامية، إلا انه لا يشكّل عامل تنافس، بل تراه واجبًا لا بد منه، وكأنه لا يهمها الجودة بقدر الإنتاج والعرض وملء الفراغ، حيث تمسك بمسلسلات الأجزاء التي تشعر المشاهد بالملل منها.
وقد بدأت القنوات الفضائية بانتهاج مبدأ التقليد واقتباس أفكار بعضها البعض بطريقة مكشوفة، وأيقن المتابع أن هناك حربًا تنافسية على أشدّها بين القنوات لكسب اكبر قاعدة انتشار لها من المتابعين، وبعيدًا عن عقد المقارنات بين كل برنامج أو مسلسل، إلا أن الملاحظ أن هذا التقليد المباشر لبرامج ومسلسلات القنوات وأحيانًا سرقة الأفكار في وضح النار في موضوعات أخرى يجعلنا نتساءل: «هل هذا يعني وجود أزمة ابتكار وإبداع لدى المسؤولين في هذه القنوات الفضائية.. ولماذا تدور قنواتنا العربية دائمًا في فلك واحد بعد أن تنجح إحدى القنوات في برنامج ما»؟!
«الأربعاء» استعرض عددًا من القنوات الفضائية وما ستبثه ابتداءً من اليوم.
القناة الأولى
القناة السعودية الأولى استعدت هذا العام منذ وقت مبكر ورسمت الخطة الرمضانية بشكل لم يشهد له مثيل من قبل، فسيكون هناك خمسة أعمال درامية منها ما سيعرض في فترات الذروة (ما بعد المغرب والسهرة وآخر الليل)، وتشمل مسلسل «سكتم بكتم» بطولة الفنان فايز الملكي وسيتناول هذا المسلسل القضايا والمشكلات الاجتماعية والإدارية والأسرية. ومسلسل «مزحة برزحة» بطولة الفنان محمد العيسى ويناقش المسلسل في كل حلقة مشكلة اجتماعية بقالب فكاهي. ومسلسل «الصراع» بطولة الفنان عبدالمحسن النمر والفنان العائد إلى التلفزيون السعودي إبراهيم الحربي. ومسلسل «شيكات» بطولة الفنان يوسف الجراح. ومسلسل «فينك» بطولة الفنان عبدالمحسن النمر.
هذا بالإضافة إلى البرامج المنوعة والمسابقات، ومنها: برنامج «عيش صحاري»، وبرنامج «سباق المشاهدين»، وبرنامج «دقت ساعتك»، ومسابقة الأطفال والمسابقة الدينية.
وأما البرامج فتشمل: برنامج «الإفتاء» وهو برنامج مباشر على الهواء، وهناك برنامج «الخيمة الرمضانية» وهو برنامج سيتنقل بالمشاهد بين مدن المملكة وهو أيضًا برنامج مباشر على الهواء، وسيكون لربة الأسرة البرامج الغذائي وبرنامج «المطبخ الرمضاني» وهو كذلك برنامج مباشر على الهواء.
هذا بالإضافة إلى البرامج التي سيتم إنتاجها داخل استوديوهات التلفزيون من مدن المملكة وكذلك نقل شعائر الصلوات وصلاة التراويح والتهجّد.
قناة mbc1
تدخل هذا العام بعدة مسلسلات درامية، ففي مسلسل «باب الحارة» يطوي مخرجه بسام الملا مسيرة حياة ونضال حارة الضبع بشخوصها وأبطالها مع الجزء الخامس والأخير من المسلسل الذي بات أشبه بتقليد رمضاني درامي بعد أن حقق على مدى أربع سنوات جماهيريّة غير مسبوقة في العالم العربي.
والمسلسل الجديد «زهرة وأزواجها الخمسة» سيكون دراما اجتماعية معاصرة بطروحات واقعية جريئة شبيهة لحد ما بمسلسل «الحاج متولي»، وقد أثار مسلسل «زهرة وأزواجها الخمسة» قبل عرضه عاصفة من الأخذ والرد بسبب الموضوعات الحساسة التي يتطرق لها، خصوصًا أن صانعي العمل الكاتب مصطفى محرم والمخرج محمد النقلي هما نفسهما من قدّما في السابق مسلسل «عائلة الحاج متولي» الذي عالج قضية تعدد الزوجات.
وعلى نقيض مسلسل «الحاجة زهرة وأزواجها الخمسة»، يأتي المسلسل الجديد «أنا عايزة أتجوز» بطولة الفنانة هند صبري والذي يعالج ويطرح العنوسة في المجتمع العربي وزيادة هذه الظاهرة سنويًا، وأيضًا هذا المسلسل أثار هو الآخر الرأي العام عبر الأنترنت وحقق أعلى نسبة مبيعات في سوق الكتب المصرية.
وتتواصل الدراما على mbc بمسلسل «ليلة عيد»، وتدور أحداث هذا المسلسل الذي كتب قصّته حمد بدر، بين فترتين زمنيّتين تمتدا ما بين 1967م وصولًا إلى يومنا هذا، وهو من بطولة سيدة الشاشة الخليجية حياة الفهد.
وأيضًا من الدراما الخليجية يعود المسلسل الكويتي الشهير «شر النفوس» في جزئه الثالث بقضايا اجتماعية وأُسرية حساسة وأحداث مستمدّة من الواقع ويعمد إلى معالجتها بجرأة وموضوعية، فالخيانة الزوجية والطلاق والزواج من أخرى، والحسد الذي يدمّر الروابط الأسرية والعلاقات الزوجية.. هي بعض الموضوعات التي يسلّط عليها «شر النفوس» في جزئه الثالث.
أما الدراما التاريخية فاكتفت mbc بمسلسل «القعقاع بن عمرو التميمي»، وهو عمل تاريخي ضخم يسلّط الضوء على سيرة أحد أبطال العرب المعروفين وشعرائهم الموصوفين، وذلك في مرحلتي قبل الإسلام وبعده.
وتقرع الكوميديا السعودية أبواب المشاهدين بقوة خلال شهر رمضان من خلال أربعة أعمال جديدة متجددة هي «طاش 17» و«بيني وبينك4» والمسلسل الكرتوني «شوربة وخلّ» والمسلسل الكرتوني «أم حديجان شو».
أما من الناحية الترفيهية فحروف «الشهري» مرتبطة بألوف الجوائز العينية، وحلّ ألغاز «شخصيات حليمة بولند» يوجب الفوز بالجوائز والهدايا القيّمة.
دبي وسما دبي
في قناتي دبي وسما دبي هناك أعمال مختارة من المسلسلات الدرامية والاجتماعية التي تتميز بالمحتوى الفكري والاجتماعي الهادف، والتي عمل على تقديمها نجوم الدراما العربية والخليجية والمحلية من كتّاب سيناريو ومخرجين ونجوم ما دام تمتّعوا بالكثير من النجومية والمصداقية.
ففي مسلسل «نجوم تتألق» تطل الممثلة المصرية يسرا لتقدم مسلسلها الاجتماعي الجديد ويشاركها في البطولة كل من محمد إمام وهشام عبدالحميد وهو من إخراج سمير سيف.
ومع النجم السوري جمال سليمان سيلتقي جمهور قناة دبي خلال شهر رمضان المبارك مع المسلسل الجديد «قصة حب» من تأليف الدكتور مدحت العدل وإخراج إيمان حداد، وتبدأ أحداث هذا المسلسل الاجتماعي بتولي ياسين الحمزاوي (جمال سليمان) إدارة المدرسة الثانوية الحكومية بكل ما فيها من مشكلات، ليصطدم بعناصر معاكسة مدرسين فاسدين وطلبة، في الوقت الذي يسعى للحفاظ على أواصر الأخوة بين أفراد عائلته.
ومن ضمن المفاجآت الجميلة التي أعدّتها القناة لجمهورها، إطلالة النجمة المصرية إلهام شاهين في عملين درامين الأول يحمل عنوان «امرأة في ورطة» في 15 حلقة من بطولة محمود قابيل ورجاء الجداوي وتوفيق عبدالحميد وكريم عبدالعزيز وعبير صبري وتأليف أيمن سلامة وإخراج عمر عبدالعزيز، ويروي المسلسل حكاية امرأة أجبرتها الظروف على كتم أمر زواجها من المهندس عزت رجل الأعمال الشهير. وأما المسلسل الثاني فيحمل عنوان «نعم مازلت آنسة» من تأليف عزة عزت وإخراج عمر عبدالعزيز، ويشاركها كل من النجوم سماح أنور وسميرة عبدالعزيز، حيث يناقش المسلسل الاجتماعي قضية العنوسة من كل جوانبها.
ولا تكتمل الحكايات الجميلة إلا بإطلالة النجمة المصرية ليلى علوي في عملين درامين كل منهما في (15 حلقة) تحت عنوان «حكايات وبنعيشها»، الأول اختارت له اسم «فتاة الليل» من تأليف حازم الحديدي وإخراج هالة خليل وبطولة شويكار.
في حين تأتي الحكاية الثانية «كابتن عفت» من تأليف الدكتور محمد رفعت وإخراج سميح نقاش، وتتناول حكاية سيدة طيبة لكن لا أحد يأمن جانبها إن تعمّد الخطأ أو تجاوز الحدود.
ولم تنته قصص الناس المعاصرة وحكاياتهم في الشهر الفضيل، حيث يطل المسلسل الاجتماعي السوري «أسعد الورّاق» المأخوذ عن رواية «الله والفقر» للأديب الراحل صدقي إسماعيل.
أما المسلسل الاجتماعي الخليجي «خيوط ملونة»، من فكرة وتأليف عبدالعزيز الحشاش وإخراج منير الزعبي وبطولة كل من النجوم: عبدالعزيز الجاسم وهبة الدري وزهرة عرفات وأسمهان توفيق، فيعالج العديد من القضايا على اعتبار أن الحياة خيوطًا ملونة من البشر، لكل منّا لونه وفكره وتوجهاته وآراؤه ورؤيته للحياة. وتقدم القناة أيضًا الجزء الجديد من مسلسل «غشمشم».
من جهتها لم تغفل قناة سما دبي الجانب الاجتماعي في أعمالها ومسلسلاتها خلال الشهر الفضيل، حيث ستقدم لجمهورها المتنوع ثلاثة أعمال درامية، يأتي في مقدمتها مسلسل «أميمة في دار الأيتام» من تأليف هبة مشاري حمادة وإخراج منير الزعبي وبطولة كل من: هدى حسين ولمياء طارق وإلهام فضالة وإلهام محمد وشجون.
ولمتابعي الدراما وعشاق العودة إلى التراث، يأتي المسلسل الخليجي «ريح الشمال 2» من تأليف جمال الصقر وإخراج مصطفى الرشيد.
أبو ظبي والإمارات
أما قناة أبو ظبي الأولى وأبو ظبي الإمارات فقد أعلنت عن احتلال الدراما الخليجية مكانة كبيرة في خريطة برامج رمضان على شاشاتها. إذ اختارت القناتان خمسة أعمال خليجية تجمع أبرز النجوم في الخليج. وستكون الدراما الإماراتية ممثلة هذا العام على «قناة أبو ظبي الإمارات» من خلال المسلسل التراثي «الغافة» من بطولة: سيف الغانم وليلى السلمان وبدرية أحمد عن قصة وأشعار محمد سعيد الضنحاني، ويدور المسلسل في قرية في أربعينيات القرن العشرين مسلطًا الضوء على ما اكتنف حياة الناس من مفارقات طبعت حياتهم بألوان شتى وهم يواجهون أشد أزمة واجهتها الإنسانية آنذاك.
وتعود الفنانة المتألقة سعاد عبدالله في مسلسل «زوارة خميس»، والذي تدور أحداثه حول مشكلات العائلة والأولاد، وعلاقة الكنة بالحماة ضمن إطار ساخر وممتع.
وتطل هيفاء حسين في الجزء الثاني من المسلسل الرومانسي «ليلى2» ويجمعها بإبراهيم الزدجالي من تأليف ليلى الهلالي وإخراج عامر الحمود.
وفي تجربته الإخراجية الأولى يقود المخرج الشاب ياسر الياسري فريق عمل مسلسل «ما أصعب الكلام» عن قصة لوداد الكواري ومحمد الحمادي، عن معان إنسانية غائبة وقيم وأخلاقيات ما زالت في الذاكرة.
وتدخل المسلسلات الكويتية خط الدراما بمسلسل «ساهر الليل» من تأليف فهد العلي وإخراج محمد دحام الشمري وبطولة جاسم النبهان.
قناة الرأي
وعلى خط المنافسة القوية تدخل قناة «الرأي» بقوة من خلال التنوع الكبير في برامجها ومسلسلاتها، حيث حاولت القناة جاهدة مسايرة جميع طبقات المجتمع.
ففي مسلسل «ماما في القسم» تتقمّص سميرة أحمد شخصية «فوزية العصبية».
أما مسلسل «برة الدنيا» فهو دراما اجتماعية مصرية من بطولة شريف منير ونسرين إمام ومن تأليف أحمد عبدالفتاح وإخراج مجدي أبوعميرة.
وأما مسلسل «أيام الفرج» فهو مسلسل كويتي من تأليف عبدالعزيز الحشاش وإخراج جمعان الرويعي، ويقوم ببطولته: الفنان القدير غانم الصالح وبمشاركة أسمهان توفيق وخالد أمين وخالد البريكي وباسمة حمادة ومشاري البلام وباسم عبدالامير وأمل عباس.
ويأتي مسلسل «أميمة في دار الأيتام» وهو دراما اجتماعية خليجية من تأليف هبة مشاري حمادة وإخراج منير الزعبي وبطولة: هدى حسين وإلهام الفضالة، طيف.
ومن ضمن المسلسلات الكوميدية مسلسل «كريمو» من تأليف ضيف الله زيد وإخراج محمود الدوايمة وبطولة: داود حسين وطيف وأحمد السلمان وهبة الدري وحسين المهدي ومحمد رمضان، وهو مسلسل كوميدي اجتماعي يعالج بعض القضايا الاجتماعية عن طريق مواقف كوميدية صادقة.
وتستمر المواقف الكوميدية مع أشهر الفنانين العرب من خلال برنامج «سكوت هنسمَّع»، وحلقات هذا البرنامج تعتمد على أسلوب الكاميرا الخفية، ومنها القيام بمقالب عديدة أعدّها فريق البرنامج للإيقاع بضيوفه.
ومن البرامج الدينية يأتي برنامج «بيني وبينكم» ليطل علينا الشيخ الدكتور محمد العوضي في حلقات جديدة وفي جعبته الكثير من الموضوعات القيّمة التي استقاها من جولات عديدة قام بها في دول إسلامية حول العالم.
قناة فنون
أما قناة الكوميديا الأولى «فنون» فهي تتميز هذا العام بعدد كبير من المسلسلات والبرامج الكوميدية الشيّقة، كمسلسل «زمن مرجان»، ومسلسل «الرهينة»، وبرنامج المسابقات «اللعب فلة»، وأيضا برامج: «شوجي 2» و«عيني عينك3» و «جد و لعب4»، والبرنامج المتواصل منذ خمس سنوات «حيلهم بينهم5» و«صيدة سوالف».
قناة LBC
من أبرز المسلسلات التي تقدمها هذا العام، المسلسل السوري «وراء الشمس» بطولة: بسام كوسا وصبا مبارك وباسل خيّاط. والمسلسل المصري «موعد مع الوحوش» بطولة: خالد صالح وعزت العلايلي. والمسلسل التركي المدبلج «ويبقى الحب»، والمسلسل اللبناني «سارة» بطولة سيرين عبد النور.
كما تقدم القناة البرنامج الاجتماعي النسائي «حلوة ومرّة».
قنوات الحياة
في قنوات «الحياة» الفضائية عدد من المسلسلات والبرامج التي ستقدمها طوال أيام شهر رمضان، ومن هذه المسلسلات، المسلسل الكوميدي «راجل وست ستات» بطولة اشرف عبدالباقي، ومسلسل «بيت الباشا» بطولة صلاح السعدني، ومسلسل «شيخ العرب همام» بطولة يحيى الفخراني، ومسلسل «موعد مع الوحوش» بطولة خالد صالح، ومسلسل «اغتيال شمس» بطولة صفاء ابو السعود، ومسلسل كوميدي من بطولة أحمد آدم.
قناة الراية
تقدم خلال رمضان مجموعة من البرامج الدينية والاجتماعية، ومنه برنامج «فاسألوا أهل الذكر» والذي يستضيف نخبة من العلماء للإجابة عن استفسارات وتساؤلات المشاهدين. وبرنامج «هدى وبينات» يقدمه الشيخ محمد صالح المنجد، وبرنامج «اسمعوني» للشيخ خالد الخليوي، وبرنامج «علاج على الهواء» تقديم محمد عمرو، وبرنامج «تصافينا» للشيخ غازي الشمري.
قناة دريم
تقدم في الشهر الفضيل عدد من المسلسلات والبرامج، منها مسلسل «أهل كايرو»، والمسلسل الكوميدي «اللص والكتاب» بطولة سامح حسين، بالإضافة إلى مسلسلي «حكايات وبنعيشها» للنجمة ليلى علوي ومسلسل «أنا عايزة أتجوز».
كما تقدم القناة البرنامج الحواري الشهير «حوار صريح جدًا، وبرنامج آخر بعنوان «100 مسا»، وبرنامج «الموعظة الحسنة»، وبرنامج «الشجرة الطيبة»، وبرنامج «الفاروق أميرًا».
روتانا خليجية
من أبرز المسلسلات الخليجية التي تقدمها في رمضان، الجزء الثاني من مسلسل «هوامير الصحراء» الذي حقق العام الماضي نجاحًا كبيرًا، وهو من بطولة: سعد خضر وعبدالعزيز ومحمد بخش وعبدالله العامر ومرين الغامدي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.