وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الهواية.. «جودة» حياة    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هكذا أدار ولي العهدالتحديات الداخلية والخارجية

فيما كانت نتائج الفوضى التي ضربت الجمهوريات العربية، تحت عنوان «الربيع العربي»، كارثية على تلك البلدان، إلا أنها أدت إلى تبلور الوعي في دول الخليج؛ خصوصاً المملكة العربية السعودية التي التفت حول قيادتها الحكيمة، تزامن ذلك مع صعود نجم الأمير محمد بن سلمان كشابٍ له رؤية بعيدة في حماية بلاد الحرمين من تداعيات تلك الفوضى، وأن يكون بلده في مصاف الدول المتقدمة وهو ما وعد به في أكثر من مرة.
منذ استلامه مقاليد الأمور وليّاً للعهد، أدرك الأمير محمد بن سلمان حجم التحديات الخارجية والداخلية التي تواجهه للوصول بهذه السفينة إلى بر الأمان، ومضى مسيرته برؤية 2030 رغم كل الصعوبات الإقليمية والدولية والمتغيرات الجذرية في السياسة الدولية، هذه الرؤية التي حوّلت اهتمام المجتمع السعودي من الحاضر إلى المستقبل وسط حماس منقطع النظير للمشاركة في صناعة هذا المستقبل.
كان التحدي الأمني والاستراتيجي الأول في اليمن وقرار القيادة السعودية بناء على طلب يمني رسمي بإطلاق «عاصفة الحزم» التي كانت صمام أمان المملكة واليمن معاً، وقد حققت هذه العملية، في أيامها الأولى، هدفها لتنتقل المملكة بعد فترة وجيزة إلى عملية «إعادة الأمل» للشعب اليمني الشقيق في رسالة سعودية واضحة على وحدة المصير.
وعلى التوازي مع التحديات الأمنية في اليمن، عمل على دعم الاستقرار في الدول التي اجتاحتها الفوضى، قرار حكيم ينبع من رؤية شاملة للأمن القومي العربي.
ورغم مواجهته الكبيرة على المستوى الخارجي لهذه التحديات، كان يدرك أن التحديات الداخلية التي تعاني منها المملكة، لا تقل خطورة عن التحديات الخارجية، وكان لا بد من التصدي لها وعلى طريقة الصدمة، فشرع في شنِّ حملة على الفساد، مترافقة بسلسلة من القرارات الاقتصادية، وإطلاق مشاريع من حجم ال(ميغا بروجكت mega project) ورصد لها في السنوات العشر القادمة مبلغ (7 تريليونات دولار) وهو يعادل ما صرف على التنمية في المملكة خلال ال300 عام الماضية، هذه المشاريع ستؤسس لنهضة تكنولوجية وعلمية وصناعية جبارة، وستمكن المملكة من التموضع على تقاطع مشاريع تجارية وإستراتيجيات للأقطاب العالمية الصاعدة، ما زاد من قوة الموقف السياسي للمملكة أمام الحليف الأمريكي، الذي بدأ يرى في السعودية دولة من نوع آخر على المستويات كافة.
وعلى الرغم من الأبعاد التاريخية للعلاقة السعودية الأمريكية وأهميتها، إلا أن المملكة ذهبت إلى توسيع علاقتها مع الصين قلب القارة الآسيوية الاقتصادي لتؤسس فكرة التوازن الفعلي في العلاقات الدولية بين الشرق والغرب.
كانت فكرة إدارة العلاقات الخارجية للمملكة العربية السعودية تحتاج إلى عمق وفهم تاريخي مركب للعلاقات الدولية ودور كبرى الدول في رسم السياسات، إلا أن ولي العهد تمكن من إدارة التوازن بكل حرفية، وهو الآن يحلق بذراعي التوازن الدولي بين الشرق والغرب وفقاً للمصالح الوطنية السعودية.
كل هذه التحديات الدولية لم تمنع ولي العهد من القيام بعملية تطوير اجتماعي وتغيير يشهد له الجميع في السنوات الأخيرة، إذ بدت المملكة لكل مراقب خارجي تسير بخطوات مدروسة نحو الانفتاح المتوازن الذي يتماشى مع طبيعة وديناميكية المجتمع، ذلك أن السعودية محط أنظار العالم؛ لذلك كانت النقلة النوعية الاجتماعية التي شكلت نقطة تحول اجتماعي وثقافي على المستوى الإقليمي والدولي.
اليوم، نحن على أعتاب سعودية جديدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان، وفي ظل هذه القيادة تحقق المملكة كبرى الإنجازات بهمة الشعب السعودي.
ولي العهد يخطط لجعل المملكة في مصافِّ الدول المتقدمة الكبرى
إدراك حجم
التحديات الداخلية والخارجية يقود
إلى برِّ الأمان
دعم الاستقرار
في الدول التي اجتاحتها الفوضى قرار حكيم
السعودية تعمل وفق رؤية شاملة للأمن القومي العربي
المملكة
تسير بخطوات مدروسة نحو الانفتاح المتوازن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.